سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى: صالح الحديث، لين الحديث، مقارب الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أهمية الوقت في علاج البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الأم والأخت بسبب خلع الحجاب وإرادتهما الزواج من كافر
- سؤال وجواب | أرقي نفسي منذ أكثر من سنة ولكني لم أتحسن؟
- سؤال وجواب | ما السبيل لإنقاص الوزن؟ وما فائدة أكل الفواكه قبل الأكل؟
- سؤال وجواب | حِكمٌ وأمثال تحض على الوحدة بين أبناء الأمة
- سؤال وجواب | درجة حديث (من قرأ قل هو الله أحد على طهارة مائة مرة.)
- سؤال وجواب | دلالة قلة أيام الدورة عن معدلها الطبيعي
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الخوف الشديد والتبول اللاإرادي وضعف الشخصية
- سؤال وجواب | أختي تؤذيني في ذكرها ما أكره، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | تفكيري الداخلي يقودني لأفكار سلبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | فـئات لا ينظر الله إليهم يوم القيامة
- سؤال وجواب | ما حكم نشيد ( يا إمام الرسل يا سندي) ؟.
- سؤال وجواب | أرجو الإفادة حول الكيس السائل الذي وجده الطبيب عند عملية الزائدة
- سؤال وجواب | قائل: تلك دماء طهر الله منها أيدينا.
- سؤال وجواب | هل الاستمرار على أخذ هرمونات يسبب لي ضررا؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

ما معنى قول المحدثين-رحمهم الله - عن أحد الرواة بأنه صالح الحديث، أو لين الحديث، أو مقارب الحديث؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن هذه العبارات يعبر بها أهل المصطلح عن الدرجة الأخيرة من مراتب التعديل، وأصحابها لا يحتج بهم على انفراد كما قال العراقي في هذه المرتبة: وصالح الحديث أو مقاربه جيده، حسنه، مقاربه.

وقال النووي في التقريب: الرابعة: صالح الحديث يكتب للاعتبار، وأما ألفاظ الجرح، فمراتب، فإذا قاولوا: لين الحديث كتب حديثه، ونظر اعتباراً، وقال الدارقطني: إذا قلت: لين لم يكن ساقطاً، ولكن مجروحاً بشيء لا يسقط عن العدالة، وقولهم: ليس بقوي يكتب حديثه، وهو دون لين .
اهـ.
وقد نقل الخطيب البغدادي في كتابه: الكفاية في علم الرواية: أن علي بن محمد بن عمر القصار أخبرهم عن ابن أبي حاتم أنه قال: وجدت الألفاظ في الجرح والتعديل على مراتب شتى، فإذا قيل للواحد إنه ثقة أو متقن فهو ممن يحتج بحديثه.

وإذا قيل إنه صدوق، أو محله الصدق، أو لا بأس به فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه، وهي المنزلة الثانية.

وإذا قيل شيخ فهو بالمنزلة الثالثة، يكتب حديثه وينظر فيه إلا أنه دون الثانية.

وإذا قيل صالح الحديث، فإنه يكتب حديثه للاعتبار.

وإذا أجابوا في الرجل بلين الحديث، فهو ممن يكتب حديثه، وينظر فيه اعتبارا.

وإذا قالوا ليس بقوي، فهو بمنزلة الأول في كتب حديثه إلا أنه دونه.

وإذا قالوا ضعيف الحديث، فهو دون الثاني لا يطرح حديثه بل يعتبر به.

وإذا قالوا متروك الحديث، أو ذاهب الحديث.

أو كذاب فهو ساقط الحديث لا يكتب حديثه، وهي المنزلة الرابعة.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب شعور الشخص بدوخة فجأة دون أي مجهود؟
- سؤال وجواب | يسأل : هل يصح تكفير الأشاعرة لأنهم ينفون صفات الله ؟
- سؤال وجواب | أخاف من المشاجرة اليدوية!
- سؤال وجواب | ضمان المقترض بالربا
- سؤال وجواب | رتبة حديث "حب الدنيا رأس كل خطيئة"
- سؤال وجواب | ما أهمية الوقت في علاج البروستاتا؟
- سؤال وجواب | قلق وضيق في الصدر لا يفارقني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الأم والأخت بسبب خلع الحجاب وإرادتهما الزواج من كافر
- سؤال وجواب | أرقي نفسي منذ أكثر من سنة ولكني لم أتحسن؟
- سؤال وجواب | ما السبيل لإنقاص الوزن؟ وما فائدة أكل الفواكه قبل الأكل؟
- سؤال وجواب | حِكمٌ وأمثال تحض على الوحدة بين أبناء الأمة
- سؤال وجواب | درجة حديث (من قرأ قل هو الله أحد على طهارة مائة مرة.)
- سؤال وجواب | دلالة قلة أيام الدورة عن معدلها الطبيعي
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من الخوف الشديد والتبول اللاإرادي وضعف الشخصية
- سؤال وجواب | أختي تؤذيني في ذكرها ما أكره، فكيف أتعامل معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل