سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ذكر سند الحديث مع كتابته بالمعنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التأثيرات الجانبية للزيروكسات
- سؤال وجواب | ألم في الصدر والذراع، وضيق نفس، هل هو بسبب الارتجاع المريئي؟
- سؤال وجواب | امتنعت عن فراش زوجها بسبب حزنها على وفاة والدتها
- سؤال وجواب | الفرق بين الغزو الفكري والغزو الثقافي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدمين مع برودة في أصابع القدمين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد والعهد
- سؤال وجواب | التنميل والبرودة في الأطراف
- سؤال وجواب | زيادة غازات البطن المصاحبة للارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | تنميل وزغللة في العين وإحساس بالتعب كثيرا. ما سبب هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | المزابنة/ الجائفة / الأرش
- سؤال وجواب | تقدم لي محامٍ وأشك في أمواله، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة؟ وهل تكيس المبيضين يؤخر الحمل؟
- سؤال وجواب | كل أبواب العمل مغلقة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب أوتار الكتف والعلاج لم يفدني
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر وضيق نفس بعد القسطرة. أفيدوني
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
3 مشاهدة

قرأت على موقعكم المبارك أكثر من فتوى عن جواز رواية الحديث بالمعنى بالضوابط التي ذكرتموها، فهل يجوز لي بعد أن غيّرت بعض ألفاظ الحديث أن أذكره بسَنَده؟ أم الأفضل أن أقول: رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا؟ وهل المقصود برواية الحديث ذكره باللسان فقط؟ أم يجوز لي أن أكتبه على ورقة بعد تغيير بعض ألفاظه وأعلقها في مكان عملي، أو محل إقامتي بغرض الدعوة إلى الله جل وعلا؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تسأل عن الأفضل: فالأفضل والأسلم أن تروي الحديث بلفظه الذي صدر منه صلى الله عليه وسلم، فالرواية بالمعنى مفضولة بالنسبة له ولا شك، هذا فضلا عن أن في الرواية بالمعنى تحريجا شديدا، جاء في توجيه النظر: وشرطوا أن يكون الراوي بالمعنى من العارفين بمدلولات الألفاظ الواقفين على ما يحيل معانيها، بحيث إذا غير الألفاظ لم يتغير معنى الأصل بوجه من الوجوه.

اهـ.
أما عن حكم ذكر السند: فلم نقف على ما يقتضي لزوم ذكر السند مع الحديث المروي بالمعنى أو حذفه، والوارد أن رواية الحديث عموما جائزة بالسند وبدونه، وأما من يريد كتابة حديث مّا: فيتأكد في حقه أن ينقله بلفظه ولا يعدل إلى روايته بالمعنى مع إمكان ذلك، لأن المعنى الباعث على الرخصة غير موجود في تلك الحالة، وراجع الفتوى رقم:

99808.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر وضيق نفس بعد القسطرة. أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي غازات في البطن وأملاح في البول ورعشة في القدمين!
- سؤال وجواب | معنى الفقه عند العلماء، والفرق بينه وبين الشريعة
- سؤال وجواب | إمكانية إزالة الوحمة من الوجه
- سؤال وجواب | حكم إطلاق كلمة (الشارع) على الله أو على رسوله
- سؤال وجواب | سبع سنوات أبحث عن عمل، وأهل المعاصي من حولي يتوظفون!
- سؤال وجواب | 12 عاما وأنا أصارع الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | معيار قبول ألفاظ: المعرفة، والتجريد، والتفريد
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | زوجته تعاني من خروج الغازات ويريد طلاقها .
- سؤال وجواب | بين الثقافة الإسلامية والثقافة الغربية
- سؤال وجواب | روايات مصنف عبد الرزاق
- سؤال وجواب | المقصود بفتنة الصدر
- سؤال وجواب | علاج للرهاب لا يسبب سمنة ولا عجزاً جنسياً
- سؤال وجواب | هل إيقاف موجات الدماغ فيه خطر على الإنسان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل