سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اشتراط ثبوت اللقاء والتصريح بالسماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التأثيرات الجانبية للزيروكسات
- سؤال وجواب | ألم في الصدر والذراع، وضيق نفس، هل هو بسبب الارتجاع المريئي؟
- سؤال وجواب | امتنعت عن فراش زوجها بسبب حزنها على وفاة والدتها
- سؤال وجواب | الفرق بين الغزو الفكري والغزو الثقافي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدمين مع برودة في أصابع القدمين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد والعهد
- سؤال وجواب | التنميل والبرودة في الأطراف
- سؤال وجواب | زيادة غازات البطن المصاحبة للارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | تنميل وزغللة في العين وإحساس بالتعب كثيرا. ما سبب هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | المزابنة/ الجائفة / الأرش
- سؤال وجواب | تقدم لي محامٍ وأشك في أمواله، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة؟ وهل تكيس المبيضين يؤخر الحمل؟
- سؤال وجواب | كل أبواب العمل مغلقة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب أوتار الكتف والعلاج لم يفدني
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر وضيق نفس بعد القسطرة. أفيدوني
آخر تحديث منذ 29 دقيقة
6 مشاهدة

كثير بن مرة الحضرمي ثقة كبير الشأن وهم البعض فجعله من الصحابة وقال البعض مخضرم ونسبوه للطبقة الثانية بلا جدال وهو موثق أدرك سبعين من البدريين وروى عنهم.

والسؤال: هل تصح روايته عن عائشة؟ فهو روى عن معاذ بن جبل وأبى الدرداء وغيرهم ممن ماتوا سراعا.

وهل لكي تصح رواية الراوى عمن قبله يجب أن نثبت أنه لقيه وصرح بالسماع ولا يكتفي بتوثيقه وقدم عمره ولقياه للعديد من البدريين وممن ماتوا سريعا؟ مع الإشارة لرأي الإمام مسلم ورده علي البخاري رحمهما الله ورأي ابن حزم مع أيهما؟ ولو سنح لكم الوقت زدتم آراء آخرين بارك الله لكم ورزقكم من حيث لا تحتسبون آمين.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فكثير بن مرة ثقة روى عن كبار الصحابة ممن تأخرت وفاتهم كمعاذ، وعاصر عائشة رضي الله عنها ولم يصفه أحد بالتدليس، فروايته عنها صحيحة، فقد ذكر روايته عن عائشة عبد بن حميد في مسنده، وكذلك هو مذكور في كتب المراسيل، كجماع التحصيل للعلائي، وكتاب رواة المراسيل للحافظ العراقي، ولم ينصا على أن روايته عن عائشة مرسلة، والمشهور عند جمهور المحدثين أن من هذه حاله حملت روايته على السماع، لأنه يشترط عندهم المعاصرة، وإمكانية السماع وعدم التدليس.

أما رواية الراوي بلفظ يحتمل السماع مثل (عن) عمن عاصره مع إمكانية سماعه منه فصحيحة ما دام الراوي لم يعرف بالتدليس.

قال الإمام مسلم في مقدمة صحيحه: ذلك أن القول الشائع المتفق عليه بين أهل العلم بالأخبار والروايات قديماً وحديثاً أن كل رجل ثقة روى عن مثله حديثاً وجائز وممكن له لقاؤه والسماع منه لكونهما جميعاً كانا في عصر واحد، وإن لم يأت في خبر قط أنهما اجتمعا ولا تشافها بكلام فالرواية ثابتة والحجة بها لازمة، إلا أن يكون هناك دلالة بينة أن هذا الراوي لم يلق من روى عنه، أو لم يسمع منه شيئاً، فأما والأمر مبهم، على الإمكان الذي فسرنا فالرواية على السماع أبدا حتى تكون الدلالة التي بينا.

ويقول في موطن آخر: وإنما كان تفقد من تفقد منهم سماع رواة الحديث ممن روى عنهم إذا كان الراوي ممن عرف بالتدليس في الحديث وشهر به، فحينئذ يبحثون عن سماعه في روايته، ويتفقدون ذلك منه كي تنزاح عنهم علة التدليس، فمن ابتغى ذلك من غير مدلس على الوجه الذي زعم من حكينا قوله فما سمعنا ذلك عن أحد ممن سمينا ولم نُسِّم من الأئمة.

اهـ وننبه السائل الكريم إلى أن كلام الإمام مسلم في مقدمة صحيحه لم يكن رداً على الإمام البخاري، وإنما قال مسلم إن أحد الجهلة الخاملي الذكر قد عرض لشروط قبول الحديث المعنعن مضيفاً شرطاً زائداً عما عليه أهل الحديث قاطبة، ثم بين أن قوله مبتدع مخالف للإجماع، وكذلك لا يوجد للإمام البخاري نص صريح في اشتراط ما يدل على اللقاء والسماع كما ذكر ابن رشيد البستي في كتابه السنن الأبين، بل حكى ابن رجب الحنبلي في شرح علل الترمذي أن مذهب البخاري أنه تكفي المعاصرة مع احتمال اللقاء، وأول من حكى هذا المذهب عن الإمام البخاري القاضي عياض ثم أخذه عنه كل من جاء بعده.

ولمزيد فائدة لهذا البحث راجع كتاب (إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين).

وكتاب (موقف الإمامين البخاري ومسلم من اشتراط اللقيا والسماع في السند المعنن بين المتعاصرين) وهو رسالة ماجستير.

أما أبو محمد بن حزم رحمه الله فلم نقف له على نص في هذا الموضوع، ولكن المتتبع لتصحيحاته في المحلى يعلم أنه على مذهب الجمهور في عدم اشتراط اللقاء والسماع.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر وضيق نفس بعد القسطرة. أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي غازات في البطن وأملاح في البول ورعشة في القدمين!
- سؤال وجواب | معنى الفقه عند العلماء، والفرق بينه وبين الشريعة
- سؤال وجواب | إمكانية إزالة الوحمة من الوجه
- سؤال وجواب | حكم إطلاق كلمة (الشارع) على الله أو على رسوله
- سؤال وجواب | سبع سنوات أبحث عن عمل، وأهل المعاصي من حولي يتوظفون!
- سؤال وجواب | 12 عاما وأنا أصارع الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | معيار قبول ألفاظ: المعرفة، والتجريد، والتفريد
- سؤال وجواب | صداع بسبب التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | زوجته تعاني من خروج الغازات ويريد طلاقها .
- سؤال وجواب | بين الثقافة الإسلامية والثقافة الغربية
- سؤال وجواب | روايات مصنف عبد الرزاق
- سؤال وجواب | المقصود بفتنة الصدر
- سؤال وجواب | علاج للرهاب لا يسبب سمنة ولا عجزاً جنسياً
- سؤال وجواب | هل إيقاف موجات الدماغ فيه خطر على الإنسان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل