سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الاستدلال بحديث روي بسند قوي أو حديث رواه ثقات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم استبدال السلعة بغيرها- سؤال وجواب | حكم النظر إلى صورة المخطوبة قبل الرؤية الشرعية
- سؤال وجواب | كيف نعرف أننا من أهل الجنة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الإيلاء والظهار
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر وتنميل بالقدم بعد عملية الغضاريف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بعد التعرض لعاهة
- سؤال وجواب | اسم السائل الذي يخرج عند التفكير في الشهوة وحكمه
- سؤال وجواب | النفاق الخفي والنفاق الجلي
- سؤال وجواب | كيف يركع ويسجد من تشتد عليه الغازات عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | صديقتي تأخرت في الزواج وهي تشعر بالاحتياج إليه
- سؤال وجواب | لا يجوز لمسلمة البقاء مع زوج تارك للصلاة
- سؤال وجواب | بسبب زواجي المبكر والذي كان سريعا أصبحت أتحسر على حظي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بيع السلع التموينية بأعلى من سعرها المحدد
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من الاحتقان في الأنف. فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة بسبب التهاب وتر العضلة الضامة
هل يمكن الاستدلال بحديث روي بسند قوي، أو حديث رواه ثقات؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فها هنا أمران: أحدهما: أن قول المحدث: رجاله ثقات، أو سنده قوي، ليس تصحيحًا للحديث؛ لأن لصحة الحديث شروطًا خمسة، هي: عدالة الرواة، وضبطهم، واتصال السند، والسلامة من الشذوذ والعلة.فتصحيح السند فقط هو حكم باستيفاء الشروط الثلاثة الأولى دون الشرطين الآخرين، وهما: السلامة من الشذوذ والعلة القادحة.وكون رجال الحديث ثقات، لا يقتضي صحته؛ لاحتمال عدم الاتصال في السند، أو وجود الشذوذ، أو العلة القادحة، قال الأمير الصنعاني في توضيح الأفكار: واعلم أن كلام المصنف هذا إشارة إلى فائدة مهمة ذكرها ابن حجر في فهرسته، فقال: فائدة مهمة عزيزة النقل كثيرة الجدوى والنفع، وهي: من المقرر عندهم أنه لا تلازم بين الإسناد والمتن؛ إذ قد يصح السند أو يحسن لاجتماع شروطه من الاتصال، والعدالة، والضبط دون المتن لشذوذ أو علة، وقد لا يصح السند ويصح المتن من طريق أخرى، فلا تنافي بين قولهم: هذا حديث صحيح؛ لأن مرادهم به اتصال سنده مع سائر الأوصاف في الظاهر لا قطعًا؛ لعدم استلزام الصحة لكل فرد فرد من أسانيد ذلك الحديث، فعلم أن التقييد بصحة السند ليس صريحًا في صحة المتن ولا ضعفه، بل هو على الاحتمال، فهو دون الحكم بالصحة أو الحسن للمتن؛ إذ لا احتمال حينئذ.
انتهى.والأمر الثاني هو: الاستدلال بما هذا شأنه، فإن باب الاستدلال واسع، وحتى لو لم تسلّم صحة الحديث، فإن الاستدلال به على جهة الاعتضاد والاستئناس، لا بأس بها، فلا تلازم كذلك بين الاستدلال وبين الصحة، فقد يستدل العالم بما لم يصح، إما لكونه معضدًا لدليل آخر صحيح، وإما لكون هذا الحديث في الفضائل، ونحو ذلك مما هو معروف في محله، قال شيخ الإسلام -كما في المستدرك على مجموع الفتاوى لابن قاسم-: قوله: «كأني أستدل به مع حديث غيره؛ لا أنه حجة إذا انفرد»، يفيد شيئين: أحدهما: أنه جزء حجة، لا حجة، فإذا انضم إليه الحديث الآخر، صار حجة؛ وإن لم يكن واحد منهما حجة، فضعيفان قد يقومان مقام قوي.
الثاني: أنه لا يحتج بمثل هذا منفردًا.
انتهى.ثم نقل الشيخ بعد كلامٍ ما جاء عن الإمام أحمد من قوله: وربما كان الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في إسناده شيء، فنأخذ به إذا لم يجئ خلافه أثبت منه، وربما أخذنا بالحديث المرسل، إذا لم يجئ خلافه أثبت منه.
انتهى.فبان لك أن باب الاستدلال أوسع من أن يقتصر فيه على ما استوفى شروط الصحة.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة بسبب التهاب وتر العضلة الضامة- سؤال وجواب | تقوى العقيدة بالعمل بمقتضياتها ولوازمها
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المضيف إذا لم يبادر ضيوفه إلى الصلاة
- سؤال وجواب | الإسلام والإيمان بينهما عموم وخصوص
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل وتنميل في الأيدي والأكتاف والأذرع، مانصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | التمييز بين المذي ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نحقق الاستقرار النفسي والاسترخاء؟
- سؤال وجواب | الاحتكار. تعريفه.حكمه.وشروط تحققه
- سؤال وجواب | اشترى هاتفا ووجد بها عيبا لم يعلم به. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | العاجز عن سداد الأقساط هل له أن بيبع العقار لغيره
- سؤال وجواب | عذاب تارك الصلاة في القبر
- سؤال وجواب | حكم العمل في إعداد وإدارة شبكات الكمبيوتر لشركات سياحية
- سؤال وجواب | إذا قبض المشتري السلعة ثم تلفت أو تلف بعضها فمن يضمنها
- سؤال وجواب | ما يلزم المبتلى بوسواس المذي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا