سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الفرق بين مذهب الحنفية في أحاديث الآحاد وبين من يردونها مطلقا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حلفت بتحريم زوجها عليها- سؤال وجواب | سبق اللسان باليمين هل تجب فيه الكفارة؟
- سؤال وجواب | عملت عملية لحمية وأنا صغير فهل يمكن أن ترجع؟ أم أنها خاصة بالأطفال؟
- سؤال وجواب | أصبحت أشعر بتغير في كل شيء وأرى كل شيء أسود، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ورم مؤلم خلف الأذن. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج مع عدم الاستقرار ماديا؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة إذا رفض طليقها إشهار الطلاق
- سؤال وجواب | تشنجات غريبة قبل النوم على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولكنني لا أمتلك المال، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على العقبات والصعوبات في شخصيتي وحياتي؟
- سؤال وجواب | خوف من الخروج واكتئاب شديد بعد زواجي. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | وصف النبي بـ: وأحسن منك لم تر قط عيني. ليس من الإطراء المذموم
- سؤال وجواب | أنا مقبل على الخطبة ومتخوف من التهاب في العضو، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إذا تعارض أمر والده مع فعل النذر فأيهما يقدم؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
نريد معرفة حكم من جحد أحاديث الآحاد.
فهناك من خرجوا على الناس بهذه الشبهة، ويحتجون بأمرين:.
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فبداية ننبه على أن إنكار خبر الواحد بالكلية، وإن كان قولا خاطئا مبتدعا، إلا إنه لا يطلق الحكم بالكفر على قائله، بخلاف إنكار السنة رأسا، حتى ما ثبت بالتواتر منها، فهذا قول كفري، والعياذ بالله ، وراجع في ذلك هاتين الفتويين:
280663
،133516
.وأما بخصوص الشبهتين المذكورتين، فجواب الأولى منهما أن: التواتر شرط في ثبوت قرآنية اللفظ، ولكنه ليس شرطا في ثبوت حجته وصحة الاستدلال به، ولذلك فإن ما صح سنده من القراءات ولكنه لم يتواتر، فليس قرآنا بالإجماع، ومع ذلك فهو حجة في الأحكام عند جمهور العلماء، تشبيها له بخبر الواحد، وراجع في ذلك الفتويين:
50747�
�201538
.ثم إن القرآن هو الذي دلنا على قبول خبر الواحد الثقة إجمالا، وقد سبق لنا بيان حجية خبر الواحد وأدلته، وإجماع المعتبرين من علماء الأمة على ذلك سلفا وخلفا، وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها:
349570
،204400
،129610
، 6906.وأما الشبهة الثانية، فجوابها يعتمد على فهم مذهب الحنفية ومن وافقهم في العمل بخبر الواحد، والفرق بينهم وبين من يرد الآحاد بالكلية، وبيان ذلك أن الحنفية كغيرهم من فقهاء الأمة لا يردون حديث الآحاد بالجملة، ولكنهم أشد من غيرهم في اعتبار بعض شروط الصحة، ثم شروط القبول والاحتجاج، ولا سيما في المسائل التي تعم بها البلوى، وحين يخالف الراوي مرويه، أو حين يقوم التعارض بين الرواية وبين دلالة القرآن، أو السنة المتواترة أو المشهورة.وتفصيل ذلك يطول، والشاهد: أنهم لا يردون حديث الآحاد، وإنما يقدمون عليه عند التعارض ما هو أقوى منه عندهم.قال الشيخ الدكتور محمد جميل مبارك في رسالته: (حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام) عند بيانه لأسباب نشأة ظاهرة التشكيك في خبر الآحاد، ومنها: دعوى معارضة القرآن الكريم، أو السنة المتواترة، أو الأصول.قال: يجب بصدد الحديث عن هذا السبب أن نفرق بين مذهب مَنْ يرفض العمل بخبر الواحد أصلاً، ومذهب مَنْ يرفضه إذا عارضه ما هو أقوى منه، كما هو مذهب أبي حنيفة مثلاً، وكما نسب إلى الإمام مالك في تقديم ظاهر القرآن الكريم على خبر الواحد.
وتجب ملاحظة هذه التفرقة حتى لا يظن بمثل أبي حنيفة أنه من الرافضين لحجية خبر الواحد، فهو -رحمه الله - إمام أهل الرأي، ويحتل القياس عنده مكانة بارزة في الاستدلال، ومع ذلك يقدم خبر الواحد على القياس، ومعه في هذا التقديم الإمامان محمد وأبو يوسف، وهذا من أقوى البراهين على حجية خبر الآحاد عندهم.
غير أن المشكل -منهجياً- أن هناك ما يشبه خيطاً رابطاً بين اتجاه من يرفض حجية خبر الواحد جملة، واتجاه من يرفض حجيته إذا عارضه ما هو أقوى منه، من الكتاب أو السنة المتواترة أو المشهورة، وهو ما يدخل في ما يطلق عليه "تعارض الأخبار"وقد ميَّز الإمام الشافعي بين الاتجاهين لما قال لمناظره: "قد أجد الناس مختلفين فيها (أي السنة) منهم من يقول بها، ومنهم من يقول بخلافها، فأما سنة يكونون مجتمعين على القول بخلافها، فلم أجدها قط" .وقد توسع الحنفية في ردِّ بعض أخبار الآحاد، لا لأن منهجهم هو ردُّ أخبار الآحاد، كما هو منهج المبتدعة، لكن لاعتبارات علمية ومنهجية لم يسلمها لهم غيرهم، فمتأخرو الحنفية ردوا خبر الواحد إذا كان في ما تعم به البلوى، كما ردوه إذا ورد مخالفا للأصول.
وبالرغم من وجود هذا الشبه الظاهري في ظاهرة الرفض، فإن علماء الحنفية وغيرهم ممن ردوا بعض أخبار الآحاد، يختلفون منهجا واعتقادا مع الرافضين لمبدأ الحجية نفسها.
اهـ.والله تعالى أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شروط جواز الحصول على الجنسية الكافرة- سؤال وجواب | ما زلت مجروحة من رجل تركني نزولا عند رغبة أمه.
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال المجهول المصدر الذي أودع في الحساب بعد مراجعة البنك مرارًا
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب بسبب العادة السرية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف يعرف الرجل أن لديه ضعفا في انتصاب القضيب؟
- سؤال وجواب | أشكو فقدان التركيز عند ممارسة الجنس والخوف من عدم الانتصاب، فأرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بسبب الإفراط في ممارسة العادة، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أصابُ باكتئاب إذا حصل سوء تفاهم بيني وبين أحد، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | قبول الفتاة بشخص أقل منها في المستوى التعليمي
- سؤال وجواب | هل يلزم من طلبت الطلاق للضرر النفسي إرجاع المهر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب فما هي الأدوية الفعالة للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق التحفيز الذاتي وزيادة الثقة في النفس؟
- سؤال وجواب | ابنتها تدأب على إيذائها وتجريحها ، فهل عليها حرج في هجرها وخصامها ؟
- سؤال وجواب | هل البلاء يصيب الصالح والطالح؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وما تسببه من تعب وإرهاق!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا