سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى صحة قصة عمر مع الشاب الذي تغنى بالشعر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم الشعور باللذة عند القذف وعلاقة ذلك بالحالة النفسية والجسدية
- سؤال وجواب | حكم كتابة سلعة في الفاتورة غير السلعة المرادة بدعوى أن الجهة الممولة لا توفر كل السلع
- سؤال وجواب | لا تعارض بين وصف القرآن بالتفصيل وورود الحروف المقطعة فيه
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية يغلب على الظن أنها من مال حرام
- سؤال وجواب | أعاني من وجود مخاط رائحته كريهة في فتحة الأنف اليمنى، كيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | حكم استخراج العشب أو الفطر من أرض الغير بدون إذنه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة أفقدني شهيتي وأصابني بالنحافة، فما سببه؟
- سؤال وجواب | العناية بالأولاد متعبة. فهل أطلب من زوجي مساعدتي؟
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الرابع رغم أن كل شيء كان سليماً، ما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج وأسباب الغثيان الصباحي
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح قطرات الماء والملح لحساسية الأنف؟ وما هي خطورتها؟
- سؤال وجواب | ترك العمل في الحكومة والعمل في القطاع الخاص ليس فيه اعتراض على القدر
- سؤال وجواب | استعذ بالله من الشيطان وابتعد عن التشاؤم
- سؤال وجواب | دوخة وانسداد قناة استاكيوس. هل هي توهمات أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الأذن بعد العملية فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عن الحسن أن قوما أتوا عمر بن الخطاب فقالوا: يا أمير المؤمنين إن لنا إماما شابا إذا صلى لا يقوم من مجلسه حتى يتغنى بقصيدة قال عمر: فامضوا بنا إليه، فإنا إن دعوناه يظن بنا أنا قد غضضنا أمره، فقاموا حتى أتوه، فقرعوا عليه، فخرج الشاب، فقال: يا أمير المؤمنين ما الذي جاء بك؟ قال: بلغني عنك أمر ساءني، قال: فإني أعتبك يا أمير المؤمنين، ما الذي بلغك؟ قال: بلغني أنك تتغنى، قال: فإنها موعظة أعظ بها نفسي، فقال عمر: قل، إن كان كلاما حسنا قلت معك، وإن يك قبيحا نهيتك عنه، فقال:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه القصة لم نجد أحدا من أهل العلم قد حكم عليها بصحة أو ضعف، وقد أخرجها قوام السنة الأصبهاني في الترغيب والترهيب، وابن عساكر في تاريخ دمشق بسنديهما إلى مزيدة بن قعنب الرهاوي قال: كنا عند عمر بن الخطاب.
ولم نجد من ترجم لمزيدة الرهاوي، ولا ذُكِر في من سمع من عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فالإسناد على هذا ضعيف لجهالة مزيدة.
وأخرجها أبُو الفَرَجِ الثَّقَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ في فوائده، ومحمد بن عمرو البختري في التاسع من فوائده (وكلاهما من المخطوطات المرفوعة على جوامع الكلم) - وقد عزاها إلى الثقفي ابنُ عبد الهادي المبرد في محض الصواب - والعلائي في الأربعين المغنية، من طريق: عُمَر بْن أَحْمَدَ أَبُي حَفْصٍ السِّمْسَار،ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: ذَكَرَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ خَوْلَةَ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْمَرَتِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ بَطَّةَ بْنِ إِسْحَاقَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَاهَانَ التَّنُوخِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ ثَابِتٍ الْخَزَّازُ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْخَلِيلِ، ثنا الْخَضِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْمُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ، عَنِ الرَّبِيعِ، عَنِ الْحَسَنِ، عن عمر.
والحسين بن خليل، لم نجد من ترجم له، ولكن وقع عند العلائي: الحسين ابن الخليل - كذا في الأصل، وفي نسخة قديمة من غير الرواية: الحسن بن عليل.

انتهى.
والحسن بن عليل، قال فيه الخطيب في تاريخ بغداد: وكان صاحب أدب وأخبار، وكان صدوقا، واسم أَبِيهِ عَلِيّ، ولقبه عليل، وقال فيه ياقوت في معجم الأدباء: وكان أحد الرواة الثقات الذين لا مطعن عليهم في الصدق.

انتهى.
وأحمد بن ثابت الخزاز، لم نجد من ترجم له.
والقصة أوردها المتقي الهندي في كنز العمال، عن الحسن عن عمر،- دون ذكر باقي السند - وهذا الإسناد فيه انقطاع فالحسن لم يسمع من عمر؛ قال المزي في التهذيب: رأى على بن أبى طالب، وطلحة بن عبيد الله ، وعائشة، و لم يصح له سماع من أحد منهم.

انتهى.
وقال العلائي في جامع التحصيل: وهو مكثر من الإرسال أيضا ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر ـ رضي الله عنه ـ ونشأ بوادي القرى ورأى عثمان وعليا وطلحة والزبير رضي الله عنهم وحضر يوم الدار وهو ابن أربع عشرة سنة فروايته عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم مرسلة بلا شك وكذلك عن علي رضي الله عنه أيضا.

انتهى.
وقد عزاها المتقي الهندي إلى الدلائل لابن السمعاني، ولم نقف على هذا الكتاب، ولا علق على الأثر محققا كنز العمال: صفوت السقا، وبكري الحياني، وأورد القصة الشاطبي في الاعتصام فقال: حكى أبو الحسن القرافي الصوفي عن الحسن، فذكره، ولم يعلق عليها محققه سليم الهلالي.
والخلاصة أن الإسنادين المذكورين لا يكفيان للحكم بصحتها، ولم نجد من نص على صحة القصة أو نكارتها كما قلنا، وظاهر استدلال الشاطبي بها - وسكوت الهلالي - أنه ليس فيها نكارة في المعنى، فيمكن الاستئناس بها.
تنبيه: في رواية المذكورين للقصة اختلاف يسير في الألفاظ لا يغير المعنى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دوخة وانسداد قناة استاكيوس. هل هي توهمات أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الأذن بعد العملية فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمتحن أطفال المؤمنين في الآخرة ؟ والجواب عن الاستدلال بغلام الخضر
- سؤال وجواب | من خشي الفتنة على نفسه في ديار الكفر وجب عليه الخروج
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أحقق أهدافي!
- سؤال وجواب | هل يجب إشهاد الشهود على ما يشترط في النكاح أم يكفي اتفاق الزوجين على الشرط؟
- سؤال وجواب | هل يجدي الدواء في العلاج بعد انتهاء مدة صلاحيته؟
- سؤال وجواب | ترك الجماعة عند وجود العامل ومرافقة المريض وركوب المواصلات
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين آلام المعدة التي أعاني منها والقلق النفسي؟
- سؤال وجواب | تعـريـف الســــنة
- سؤال وجواب | حديث "مثل المدهن في حدود الله ." معناه وفوائده
- سؤال وجواب | حكم التصوير واستعمال الطبل في الأعراس
- سؤال وجواب | النظام الأخلاقي في الإسلام منبثق من التصور الاعتقادي
- سؤال وجواب | ظهور عروق بارزة في العضو.
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل