سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام الأثاث الذي يتركه الميت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلة الخصوبة في سن الأربعين والتدابير الممكنة لحدوث حمل
- سؤال وجواب | هل تزوج النبي يحيى عليه السلام؟
- سؤال وجواب | فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم يسير في الركبتين وأحيانا أشعر بوخز في الركبة
- سؤال وجواب | هل يسبب ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | صيام من لم يغتسل من العادة السرية إلا بعد الفجر
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام وعمرة من لم يتيقن من نزول المني عند الاستمناء
- سؤال وجواب | نصيحة في الخلاص من أذى الزوج وسبه لزوجته وأهلها
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والظهر والركبتين وانتفاخ في البطن وضعف في الجسم
- سؤال وجواب | ما سبب سماع صوت طرقعة عند ثني الركبة؟
- سؤال وجواب | نتوء عظمي في منطقة الركبة لا يسبب ألما . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يشرع قصد المشقة في العبادة طلباً للثواب
- سؤال وجواب | أمي تسيء الظن بإخوتي غير الأشقاء وبأمهم، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من ترى قطرة واحدة من الدم أو قطرات في اليوم
- سؤال وجواب | أسباب الآلام الممتدة من الركبة إلى القدمين.
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
2 مشاهدة

رجل مات وترك: زوجتين، وأولادا، وأبويه.

فهل يجعل أثاث بيته الذي يستعمله مع أسرته مع تركته، ويوزع بين الورثة.

مثل الفراش الذي ينامون عليه، والتلفاز والمروحة، وغير هذا من الأثاث الذي يشاركه في استعماله أهله قبل وفاته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأثاث الذي يتركه الميت هو من جملة التركة التي تقسم بين الورثة القسمة الشرعية، ويملك كل واحد من الورثة فيه بقدر نصيبه الشرعي في الميراث.وإذا رضي الورثة أن يبقى مشاعا بينهم ويستعملونه جميعا، فلا حرج في ذلك، ويكون هذا إما من باب ما جرت به عادة الناس من التسامح وعدم التشاح في مثل هذا الأثاث مما لا قيمة له كبيرة، فتجد بعضهم يستعمله أكثر من الآخر مع علمه ورضاه، فيتسامح في هذا.وإما أن يكون هذا الاستعمال الجماعي للأثاث ونحوه من باب قسمة المنافع؛ لأنهم يتناوبون على الانتفاع به، فيشتركون في استعماله، ولا يطالبون ببيعه وقسمة ثمنه، ولكن من طالب بحقه كاملا فيه فإن له ذلك.

فإما أن يباع الأثاث ويدفع له نصيبه من ثمنه، أو يشتري الورثة منه نصيبه ويدفعون له الثمن.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: كَلُّ مَا لَا يُمْكِنُ قَسْمُهُ، فَإِنَّهُ يُبَاعُ، وَيُقْسَمُ ثَمَنُهُ إذَا طَلَبَ أَحَدُ الشُّرَكَاءِ ذَلِكَ، وَيُجْبَرُ الْمُمْتَنِعُ عَلَى الْبَيْعِ.

وَحَكَى بَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ ذَلِكَ إجْمَاعًا.

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يجب على من ترى قطرة واحدة من الدم أو قطرات في اليوم
- سؤال وجواب | أسباب الآلام الممتدة من الركبة إلى القدمين.
- سؤال وجواب | أعاني من ورم خلف الركبة اليسرى.
- سؤال وجواب | اتفقا على إعطائه نصيبه من المحل عوضا عن مال فهل له الرجوع ؟
- سؤال وجواب | عدم غسل الثوب المتسخ بدم الحيض لا يؤثر على صحة الغسل
- سؤال وجواب | المرجع في معرفة القصة البيضاء
- سؤال وجواب | يجزئ في كفارة إطعام المسكين كونها في رمضان أو غيره.
- سؤال وجواب | إنزال المني بغير جماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | الاستمناء في ليالي رمضان
- سؤال وجواب | حكم من أرضعت طفلا ولم تلد قط
- سؤال وجواب | طفلي جبان ويبكي باستمرار ولا يأكل جيداً!
- سؤال وجواب | الواجب التوبة والقضاء فقط إن كان خرج منك المني
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات لزجة والدورة الشهرية غير منتظمة، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوسواس عاد مرة أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم مسح الرأس عندما ينتهي المؤذن من الأذان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل