سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يحق للبنت أن تستأثر بحلي أمها بعد موتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا بأس في قيام الليل على مرحلتين
- سؤال وجواب | مر عامان على حبي لها ولم أستطع نسيانها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تركت المخدرات ولكني أشعر بنسيان وعدم القدرة على النقاش. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ترتفع المشيمة بعد نزولها خاصة للحامل للمرة الأولى؟
- سؤال وجواب | أهمية مواجهة المخاوف للتغلب عليها
- سؤال وجواب | حكم الهبة المقترنة بعقد ربوي.
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بالزوجة أيام الحيض
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من الاكتئاب وتعكر المزاج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الثوب الذي تحيض فيه المرأة
- سؤال وجواب | حلق شعر الخصيتين والدبر
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من التأثر بتذكر المواقف المحزنة ورؤية المتسببين فيها
- سؤال وجواب | لماذا التعلق بالشخص ما دام سيحصل الفراق؟
- سؤال وجواب | عادت لي حالة القلق وصعوبة النوم والتركيز!
- سؤال وجواب | هل يعاقبني الله إذا انتحر شخص بسببي؟
- سؤال وجواب | التأثيرات الإيجابية والسلبية لأحلام اليقظة
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

توفيت والدتي منذ 11 عاما، وأنا البنت الوحيدة، ولي ثلاثة إخوة ذكور، وتركت أمي مجموعة من الحلي الذهبية على قدر استعمالها الشخصي، وظلت معي مدة حتى سألت إخوتي أن يأخذوا نصيبا منها، فرفضوا، ولكني شعرت أنه من باب الحياء فقط، ولم أسأل والدي الذي تزوج بثانية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكرت في بقية سؤالك أن أمك كانت تتحفظ بقطع ذهبية لك، وإذا كان المقصود: أنك أودعتها بعض الذهب لتحفظه لك، وتوفيت وهو عندها، فهو لك، وليس من ضمن التركة.وأما ذهب الأم، وغيره مما تركت: فإنه يعتبر تركة، ويقسم على جميع الورثة لكل وارث بحسب نصيبه الشرعي؛ فالأب له السدس، والباقي يقسم بين الأبناء للذكر مثل حظ الأنثيين إن لم يكن ثم وارث آخر.ومن رضي من الورثة وهو راشد بالغ التنازل لك عن نصيبه، فلا حرج عليك في قبوله، والانتفاع به.وما فعلته من دفع الخاتم لأبيك أو القرط لأخيك قبل قسمة التركة أو رضا باقي جميع الورثة: تصرف خاطئ، لكن لو رضي به باقي الورثة، وكانوا جميعا رشداء بالغين، وأمضوه، فلا بأس، وإذا لم يرضوا بذلك، فيمكن احتساب ما أخذا من جملة نصيبهما في التركة بحسبه.وقسمة الذهب إما أن تتم بالتراضي؛ قال الباجي في المنتقى: وأما قسمة المراضاة بغير تقويم، ولا تعديل، فهي: أن يتراضى الشركاء على أن يأخذ كل واحد منهم ما عُين له، ويتراضوا من غير تقويم، ولا تعديل، فهذه القسمة أيضا تجوز في المختلف من الأجناس.ويمكن التراضي بينكم على أن تأخذي الذهب لنفسك، وتعطي قيمته يوم القسمة لا قبلها، لتقسم القيمة بحسب أنصباء الورثة.

وانظري الفتوى رقم:

52431.

وأما إذا لم يحصل تراض: فإنه يجب الرجوع إلى قسمة الميراث الشرعية، وهي ملزمة للجميع، وإننا ننصح في هذه المسائل بالرجوع إلى المحاكم الشرعية في بلدكم إن لم يحصل تراض واتفاق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن أن ترتفع المشيمة بعد نزولها خاصة للحامل للمرة الأولى؟
- سؤال وجواب | أهمية مواجهة المخاوف للتغلب عليها
- سؤال وجواب | حكم الهبة المقترنة بعقد ربوي.
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بالزوجة أيام الحيض
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من الاكتئاب وتعكر المزاج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الثوب الذي تحيض فيه المرأة
- سؤال وجواب | حلق شعر الخصيتين والدبر
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من التأثر بتذكر المواقف المحزنة ورؤية المتسببين فيها
- سؤال وجواب | لماذا التعلق بالشخص ما دام سيحصل الفراق؟
- سؤال وجواب | عادت لي حالة القلق وصعوبة النوم والتركيز!
- سؤال وجواب | هل يعاقبني الله إذا انتحر شخص بسببي؟
- سؤال وجواب | التأثيرات الإيجابية والسلبية لأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | ما يلزم من التقط لقطة ولم يعرفها حتى مضى أكثر من سنة
- سؤال وجواب | الأعراض التي أشعر بأنها تدل على اختلال الأنية، فهل هي كذلك؟
- سؤال وجواب | العمل في مصانع الخمر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل