سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وزوجتين إحداهما حامل وابنين وثلاث بنات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ذبائح أهل الكتاب التي يذبحونها في أعيادهم
- سؤال وجواب | مقارنة زوجي لي تضايقني، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | زوجته تطلب الطلاق بسبب منعها من العمل المختلط مع إقامتها علاقة محرمة بسببه
- سؤال وجواب | مدى نجاح عملية الليزر ومضاعفاتها
- سؤال وجواب | حكم تحية المسجد قبل المغرب
- سؤال وجواب | عملية الليزر في العين ما مدى خطورتها؟ وهل لها مضاعفات في المستقبل؟
- سؤال وجواب | لدي رعاف وأعاني من وساوس الأمراض الخطيرة.
- سؤال وجواب | قوة النفس وضعفها أمام الشيطان
- سؤال وجواب | التوهم المرضي المستمر. حقيقة أم خيال؟
- سؤال وجواب | أم السعد والقراءات العشر
- سؤال وجواب | مسألة ميراث
- سؤال وجواب | أخذ ماله وبقيت معه الشيكات فهل يعطيها لغيره ممن يخشى أن يماطلهم المدين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الظهر للأمام وللخلف، وعدم التوازن في المشي.
- سؤال وجواب | تعرف إلى فتاة ويسأل عن إتمام الزواج
- سؤال وجواب | علاج ضغط العين وإمكانية الاستعاضة عنه بالتدخل الجراحي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

الرجاء قسم الميراث على الورثة التالي ذكرهم: أب، وأم، وزوجتان ـ إحداهما حامل ـ وابنان وثلاث.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجب ـ أولا ـ قبل قسمة التركة على مستحقيها أن يقوموا بسداد الدين الذي في ذمة الميت، لأن الدين مقدم على حق الورثة في المال، كما بيناه في الفتوى رقم: 6159وإذا لم يترك الميت من الورثة إلا من ذكر وكان فيهم ولد حمل، فإن الأب والأم والزوجتان يأخذون نصيبهم كاملا لكونهم لا يتأثرون بكون الحمل ذكرا، أو أنثى، أو ذكرين، أو أنثيين فتأخذ الأم السدس ـ فرضا ـ والأب السدس ـ فرضا أيضا ـ لوجود الفرع الوارث, قال الله تعالى: وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ {النساء: 11}.وتأخذ الزوجتان الثمن ـ فرضا ـ بينهما بالسوية، لوجود الفرع الوارث, قال الله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ{النساء: 12}.وبما أن الأولاد فيهم حمل، فإن الأولى تأخير القسمة حتى يتبين حال الحمل, وقلنا إن تأخير القسمة أولى لتكون القسمة مرة واحدة، ولأن من العلماء من يرى المنع من قسمة التركة إذا كان في الورثة حمل حتى يولد، كما فصلناه في الفتوى رقم:

142099

فإن أبى الأولاد إلا قسمة الباقي بينهم فإنه يوقف للحمل ميراث ذكرين، لأن هذا هو الأحظ له ههنا, فتقسم التركة على خمسة وتسعين ألف سهم وأربعين سهما, للأم سدسها, خمسة عشر ألف سهم وثمانمائة وأربعون سهما, وللأب سدسها, مثل سهام الأم, وللزوجتان ثمنها, أحد عشر ألف سهم وثمانمائة وثمانون سهما, لكل واحدة منهما خمسة آلاف وتسعمائة وأربعون, وأخذ كل ابن تسعة آلاف وثلاثمائة وستين سهما، وكل بنت أربعة آلاف وستمائة وثمانين سهما, ويوقف الباقي, ثمانية عشر ألفا وسبعمائة وعشرون سهما حتى يتبين حال الحمل, فإن تبين أن الحمل ذكر أخذ من السهام الموقوفة أحد عشر ألفا وأربعمائة وأربعين سهما وأضيف لكل بنت ألف وأربعون سهما, ولكل ابن ألفان وثمانون سهما.وإن تبين أنه أنثى أخذ من السهام الموقوفة ستة آلاف وأربعمائة وخمسة وثلاثين سهما, وأضيف لكل بنت ألف وسبعمائة وخمسة وخمسين سهما, ولكل ابن ثلاثة آلاف وخمسمائة سهم وعشرة أسهم.وإن تبين أن الحمل ذكران أخذ كل الموقوف, فيتحصل لكل ذكر منهما تسعة آلاف وثلاثمائة وستون سهما.وإن تبين أنه أنثيان أخذ من الموقوف أحد عشر ألفا وأربعمائة وأربعين سهما, فيتحصل لكل واحدة منهما خمسة آلاف وسبعمائة وعشرون, وأضيف لكل بنت ألف وأربعون سهما, ولكل ابن ألفان وثمانون سهما.وإن تبين أنه ذكر وأنثى أخذ من الموقوف خمسة عشر ألفا وأربعمائة وأربعة وأربعين سهما, للبنت منها خمسة آلاف ومائة وثمانية وأربعون, وللابن منها عشرة آلاف ومائتان وتسعة وستون, وأضيف لكل بنت أربعمائة وثمانية وستون سهما, ولكل ابن تسعمائة وستة وثلاثون سهما.وإن انفش الحمل، أو ولد ميتا اقتسم الأبناء والبنات القدر الموقوف بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين، فيقسم هذا الموقوف بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين فيقسم على سبعة أسهم لكل ذكر منه سهمان، ولكل أنثى سهم.ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا، أو ديون، أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي ـ إذاً ـ قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية ـ إذا كانت موجودة ـ تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي ضعف شخصيتي وإرضائي للآخرين، ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | من كانت به شوكة ولم ينزعها إلا بعد الغسل من الجنابة فهل يغسل موضعها أم يكفيه غسله
- سؤال وجواب | إرضاء الوالدين وعدم ظلم الزوجة أو أهلها
- سؤال وجواب | ما حكم تحية المسجد للخطيب
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الصائم الدم بدون قصد
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة لدي لمدة شهرين فما سببها؟
- سؤال وجواب | لا أتحمل العتب بسبب تراكمات نفسية سابقة.
- سؤال وجواب | ما سبب الغازات في المعدة والقولون للحامل؟
- سؤال وجواب | من مسائل الميراث
- سؤال وجواب | أسباب الإحساس بالبرودة المستمرة
- سؤال وجواب | من دخل المسجد يوم الجمعة حال الأذان هل يتابعه أو يصلي تحية المسجد
- سؤال وجواب | حكم تحية المسجد لمن صلى السنة الراتبة في بيته
- سؤال وجواب | تب إلى الله ولا يلزمك التعجيل بسداد القرض الربوي
- سؤال وجواب | هل ينزل الصبر مع البلاء كالدواء مع الداء؟
- سؤال وجواب | لا تعارض في أجر صلاة الضحى في هذين الحديثين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04