سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من يؤول صفات الله تعالى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من فاتته الصلاة بسبب غلبة النوم- سؤال وجواب | الاشتغال بالقضاء قبل النافلة
- سؤال وجواب | لا تجزئ النوافل عن القضاء
- سؤال وجواب | من ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة
- سؤال وجواب | فائتة الصلاة بدون عذر تقضى
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب الطائرة، وأتوتر بشدة قبل السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | آلام واكتئاب أثناء الدورة الشهرية تعيق ممارسة الحياة الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ القرض الربوي للتخلص من الظلم؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة المتروكة عمدا بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | الشخصية المثالية وكيفية المحافظة عليها
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | حكم تجعيد المرأة شعر رأسها
- سؤال وجواب | التلحين والتمطيط في الأذان
أريد أن أسأل عن من ينكر صفات الله ، هل هو مسلم أم لا ؟ مثل من يقول أن المقصود بـ "يد الله" أي قوة الله ، ويؤولون صفات الله ، هل هؤلاء الذين ينكرون صفات ليسوا من أهل السنة ، أم إنهم خارجون من ملة الإسلام كلها ؟.
الحمد لله.
أولا : عقيدة أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات : أنهم يؤمنون بما جاء في كتاب الله عز وجل ، وبما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من غير تأويل ولا تمثيل ، ومن غير تحريف ولا تعطيل ، فيصفون الله تعالى بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى : " أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة كلها في القرآن والسنة والإيمان بها ، وحملها على الحقيقة لا على المجاز ، إلا أنهم لا يكيفون شيئا من ذلك ، ولا يحدون فيه صفة محصورة ، وأما أهل البدع والجهمية والمعتزلة كلها والخوارج فكلهم ينكرها ، ولا يحمل شيئا منها على الحقيقة " انتهى ، من "التمهيد" (7/145).
ثانيا : من أنكر أسماء الله أو صفاته بالكلية ونفاها عن الله تعالى ، كما هو حال الباطنية ، وغلاة الجهمية ، فهو كافر خارج عن الملة مكذب للقرآن والسنة خارق لإجماع الأمة.
وكذا من جحد اسما من أسماء الله أو صفة من صفاته مما ثبت لله تعالى في كتابه فهو كافر ؛ لأن مقتضى جحده أنه مكذب بالقرآن.
وأما من تأول شيئا من صفات الله ، وحرفها عن معناها ، كمن يؤول صفة اليد على أنها القدرة ، ويقول استوى يعني استولى ، ونحو ذلك ، فهو مخطئ فيما تأوله على غير ظاهره ، مبتدع بقدر ما عنده من المخالفة للسنة ، والخروج عن طريق أهل السنة والجماعة ؛ وفيه من البدعة بقدر ما فيه من المخالفة ، ولكنه ليس بكافر لمجرد هذا التأويل ، وقد يكون معذورا باجتهاده وتأويله ، بحسب حاله من العلم والإيمان ، وإنما المدار في ذلك على طلب ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحرص على متابعته.
قال ابن باز رحمه الله : " لا يجوز تأويل الصفات , ولا صرفها عن ظاهرها اللائق بالله , ولا تفويضها , بل هذا كله من اعتقاد أهل البدع , أما أهل السنة والجماعة فلا يؤولون آيات الصفات وأحاديثها ولا يصرفونها عن ظاهرها ولا يفوضونها , بل يعتقدون أن جميع ما دلت عليه من المعنى كله حق ثابت لله لائق به سبحانه لا يشابه فيه خلقه " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (2 /106-107).
وسئل رحمه الله : هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة أم لا ؟ وهل نحكم عليهم من المذهب أم كفار ؟ فأجاب : " الأشاعرة من أهل السنة في غالب الأمور ، ولكنهم ليسوا منهم في تأويل الصفات ، وليسوا بكفار ، بل فيهم الأئمة والعلماء والأخيار ، ولكنهم غلطوا في تأويل بعض الصفات ، فهم خالفوا أهل السنة في مسائل ؛ منها تأويل غالب الصفات ، وقد أخطأوا في تأويلها ، والذي عليه أهل السنة والجماعة إمرار آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ولا تحريف ولا تشبيه " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز "(28 /256).
وسئل الشيخ عبد العزيز الراجحي : هل إذا ثبت على الأشاعرة صفة تأولوها هل يكفرون ؟ فأجاب : " لا ، المتأول لا يكفر ، الجاحد من جحد اسماً من أسماء الله كفر ، قال الله تعالى: ( وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ ) إذا جحد اسماً من الأسماء أو صفة من الصفات بدون تأويل كفر ، قال الله تعالى: ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) لو أنكر الآية كفر ، لكن إذا أوَّلها بالاستيلاء يكون له شبهة ، يدرأ بها عنه التكفير " انتهى.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة- سؤال وجواب | هل يسقط الترتيب إن خشي فوات وقت الصلاة الحاضرة
- سؤال وجواب | فائتة الصلاة بدون عذر تقضى
- سؤال وجواب | الدعوة في العصر الحاضر
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | ما الأفضل الاستنجاء أم الاستجمار؟
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب الطائرة، وأتوتر بشدة قبل السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | آلام واكتئاب أثناء الدورة الشهرية تعيق ممارسة الحياة الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ القرض الربوي للتخلص من الظلم؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة المتروكة عمدا بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | الشخصية المثالية وكيفية المحافظة عليها
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | حكم تجعيد المرأة شعر رأسها
- سؤال وجواب | التلحين والتمطيط في الأذان
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا