سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم وضع تلبيسة للسن من السيراميك بعد برد السن الأصلي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة قصب السكر
- سؤال وجواب | النضح في مذهب المالكية
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب لحين الانتهاء من القرض الربوي
- سؤال وجواب | بلع الريق بعد الوضوء بماء مالح للصائم
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب بعد وقت الإمساك وقبل أذان الفجر
- سؤال وجواب | أصيبت خالتي بالاكتئاب بسبب بعض الظروف القاسية، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الحقنة المضادة للتسمم هل تفطر الصائم
- سؤال وجواب | خروج الدم من موضع الباسور لا يبطل الصيام
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الرياء في أعمال الخير
- سؤال وجواب | حكم جمع الريق وابتلاعه للصائم
- سؤال وجواب | الأسئلة التي سألها اليهود للنبي لاختبار صدقه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين القلق والاكتئاب والقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | اضطراب وآلام في آخر أيام الدورة الشهرية. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | منهج القرآن والسنة في الترغيب بتحصيل العلم
- سؤال وجواب | فقدت شغفي بالدراسة وأحلامي تتبدد
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

عندي رباعيات صغيرة، أسنان HUTCHINSON)، وعرض علي طبيب الأسنان إمكانية وضع أسنان سراميك فوقها، وذلك ببردها لكي تثبت أسنان سراميك فوق الأسنان الصغيرة، فهل هذا جائز؟.

الحمد لله.

أولا : أسنان (HUTCHINSON) تعتبر علامة على مرض الزهري الخلقي، والذي يحدث عندما تنقل الأم الحامل مرض الزهري الرحمي إلى الرحم أو عند الولادة.

تظهر الحالة عند ظهور الأسنان الدائمة للطفل، وتتخذ القواطع والأضراس مظهرًا مثلثيًا أو حديديًا.

تمت تسمية الحالة على اسم السير جوناثان هاتشينسون، الجراح الإنجليزي واختصاصي مرض الزهري الذي عمل في لندن.

وينظر: أسنان هاتشينسون.

ولا حرج في معالجة هذه الأسنان بوضع تلبيسة على السن بعد برد السن؛ لأن الوشر أو البرد أو التفليج للسن يجوز إذا كان علاجا؛ لما روى أحمد (3945) عن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: " سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ النَّامِصَةِ وَالْوَاشِرَةِ وَالْوَاصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ إِلَّا مِنْ دَاءٍ" وقال الشيخ أحمد شاكر: إسناده صحيح.

قال الشوكاني رحمه الله: " قوله : (إلا من داء): ظاهره أن التحريم المذكور إنما هو فيما إذا كان لقصد التحسين، لا لداء وعلة ، فإنه ليس بمحرم " انتهى من "نيل الأوطار" (6/229).

وقال النووي رحمه في شرح حديث: عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ.

وقال: وَمَا لِي أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) رواه البخاري (4886)، ومسلم (3966) : " ( الْمُتَفَلِّجَات): الْمُرَاد مُفَلِّجَات الْأَسْنَان بِأَنْ تَبْرُد مَا بَيْن أَسْنَانهَا الثَّنَايَا وَالرُّبَاعِيَّات ، وَتَفْعَل ذَلِكَ الْعَجُوز وَمَنْ قَارَبْتهَا فِي السِّنّ، إِظْهَارًا لِلصِّغَرِ وَحُسْن الْأَسْنَان ، لِأَنَّ هَذِهِ الْفُرْجَة اللَّطِيفَة بَيْن الْأَسْنَان تَكُون لِلْبَنَاتِ الصِّغَار ، فَإِذَا عَجَزَتْ الْمَرْأَة كَبُرَتْ سِنّهَا وَتَوَحَّشَتْ، فَتَبْرُدهَا بِالْمِبْرَدِ لِتَصِيرَ لَطِيفَة حَسَنَة الْمَنْظَر ، وَتُوهِم كَوْنهَا صَغِيرَة ، وَيُقَال لَهُ أَيْضًا الْوَشْر ، وَمِنْهُ (لَعْن الْوَاشِرَة وَالْمُسْتَوْشِرَة) ، وَهَذَا الْفِعْل حَرَام عَلَى الْفَاعِلَة وَالْمَفْعُول بِهَا لِهَذِهِ الْأَحَادِيث ، وَلِأَنَّهُ تَغْيِير لِخَلْقِ اللَّه تَعَالَى ، وَلِأَنَّهُ تَزْوِير وَلِأَنَّهُ تَدْلِيس.

وَأَمَّا قَوْله : ( الْمُتَفَلِّجَات لِلْحُسْنِ ) فَمَعْنَاهُ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ طَلَبًا لِلْحُسْنِ.

وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْحَرَام هُوَ الْمَفْعُول لِطَلَبِ الْحُسْن ، أَمَّا لَوْ اِحْتَاجَتْ إِلَيْهِ لِعِلَاجٍ ، أَوْ عَيْب فِي السِّنّ وَنَحْوه : فَلَا بَأْس.

وَاللَّه أَعْلَم" انتهى من "شرح صحيح مسلم" (13/107).

فإذا كانت أسنانك معيبة، مثلثة أو محددة، فلا حرج في علاجها باستعمال التلبيسات من السيراميك أو غيره من المواد الظاهرة، غير الذهب والفضة.

ثانيا: إذا لم تكن أسنانك معيبة، ولكنك تريد مظهرا جماليا زائدا لها، لم يجز وضع هذه التلبيسات؛ لما في ذلك من الشبه بالوشر المحرم.

قال الدكتور صالح بن محمد الفوزان في "الجراحة التجميلية" ص491: "ثانيا: أن يكون التلبيس لمجرد الزينة: وذلك إذا لم تدع الحاجة الطبية إليه، بل كان المقصود الظهور بمظهر مختلف، تقليدا لرجل أو امرأة، أو رغبة في زيادة مقاييس الجمال.

ويظهر لي تحريم التلبيس في هذه الحالة؛ وذلك لأن تلبيس الأسنان فيه شبه بالوشر المحرّم؛ بل التلبيس أظهر في تغيير خلق الله؛ ذلك أنه لا يمكن تثبيت التاج على السن إلا بعد تحضير السن، ببرده وحفره لإيجاد مكان مناسب للتاج، وقد تقدم أن الوشر عبارة عن تحديد الأسنان وتحزيزها، فإذا كان ذلك في أعلى السن فإنه يؤدي إلى تقصير طوله بالبَرْد إلا أنه تقصير يسير، وليس كحفر جزء كبير من السن بالأجهزة الحديثة لتثبيت التاج».

وإذا كان البَّرْد اليسير محرماً، فإن الحفر الذي يذهب بأكثر السن أشد تحريما إذا لم يكن للعلاج وإزالة العيوب» وإنما يُجرى لمجرّد الزينة وزيادة التجمل" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأسئلة التي سألها اليهود للنبي لاختبار صدقه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين القلق والاكتئاب والقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | اضطراب وآلام في آخر أيام الدورة الشهرية. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | منهج القرآن والسنة في الترغيب بتحصيل العلم
- سؤال وجواب | فقدت شغفي بالدراسة وأحلامي تتبدد
- سؤال وجواب | الاحتلام لا يؤثر في صحة الصيام
- سؤال وجواب | رفضت الخاطب بسبب قراءة الكتب المتعلقة بالزواج والمعاشرة.
- سؤال وجواب | ما زال طفلي لا يتكلم وعليه تصرفات غريبة. أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | ازدياد الاكتئاب والحزن مع الحمل . نظرة طبية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الطلاق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التوقف عن شرب الماء مع أذان الفجر
- سؤال وجواب | أختي تتحدث مع شاب فماذا أفعل؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | أهدته فتاة سوارا من فضة ثم تاب من علاقته بها ، فماذا يفعل بالسوار ؟
- سؤال وجواب | تحول السائل المنوي من اللزوجة إلى الوضع الشفاف
- سؤال وجواب | الحاجم لا يفطر إلا إن مص القارورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل