سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم إطالة الثوب إن كان للخيلاء أو لغير الخيلاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأريد أن أعلمها بذلك. فما الحل؟- سؤال وجواب | أظافر قدمي سميكة وصفراء وتتكسر وتتقصف، هل لها علاج؟
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بالإسراع في خطبة الفتاة التي أريدها رغم ظروفي؟
- سؤال وجواب | من قُتِل في مكان معصية، فهل له حكم الشهادة؟
- سؤال وجواب | لا تعارض في الأحاديث الواردة في قدر القراءة في الركعة الأولى والثانية
- سؤال وجواب | حكم إعادة الصلاة لأجل لحن الإمام في القراءة
- سؤال وجواب | التردد في خطبة فتاة طيبة ولكنها تسمع الغناء، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تأخر زواجي لرفضي السكن مع أهل زوجي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة وصية للدعاء بعد الوفاة في يوم معين
- سؤال وجواب | هل لطمت عائشة وجهها عند وفاة الرسول
- سؤال وجواب | تصرف الوصية المطلقة فيما هو أنفع للمسلمين
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | هل يجب إعادة الاستنجاء لمن يخرج بول بعد قضاء حاجته؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عملية نزيف الشبكية. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | ثمار العبد من نزول الملائكة وأوقات نزولهم
ما حكم إطالة الثوب إن كان للخيلاء أو لغير الخيلاء ؟.
الحمد لله.
"حكمه التحريم في حق الرجال ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار) رواه البخاري في صحيحه ، وروى مسلم في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) ، وهذان الحديثان وما في معناهما يعمان من أسبل ثيابه تكبراً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم عمَّم وأطلق ولم يقيد ، وإذا كان الإسبال من أجل الخيلاء صار الإثم أكبر والوعيد أشد لقوله صلى الله عليه وسلم : (ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة) ، ولا يجوز أن يظن أن المنع من الإسبال مقيد بقصد الخيلاء ؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقيد ذلك في الحديثين المذكورين آنفا ، كما أنه لم يقيد ذلك في الحديث الآخر وهو قوله لبعض أصحابه : (وإياك والإسبال فإنه من المخيلة) ، فجعل الإسبال كله من المخيلة ؛ لأنه في الغالب لا يكون إلا كذلك ، ومن لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك ، والوسائل لها حكم الغايات ؛ ولأن ذلك إسراف وتعريض ملابسه للنجاسة والوسخ ، ولهذا ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه لما رأى شابا يمس ثوبه الأرض قال له : ارفع ثوبك فإنه أتقى لربك وأنقى لثوبك" انتهى.
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (6/483).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ، ولا يكلمه ، ولا يزكيه ، وله عذاب أليم.
وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذَّب ما نزل من الكعبين بالنار ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المسبل ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة) ، فهذا فيمن جر ثوبه خيلاء.
وأما من لم يقصد الخيلاء : ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار) ، ولم يقيد ذلك بالخيلاء ، ولا يصح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبله ؛ لأن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج - أو قال - : لا جناح عليه فما بينه وبين الكعبين ، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ، ومن جر بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة) رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه ذكره في كتاب " الترغيب والترهيب " في الترغيب في القميص ( ص 88 ج 3 ).
ولأن العملين مختلفان ، والعقوبتين مختلفتان ، ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد ، لما يلزم على ذلك من التناقض" انتهى.
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال رقم 223 ) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عملية نزيف الشبكية. أرجو إفادتي- سؤال وجواب | ثمار العبد من نزول الملائكة وأوقات نزولهم
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل مزاجي الطبع، فهل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة خبرة مقابل مبلغ من المال
- سؤال وجواب | أعاني من بطء الاستيعاب والفهم، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وحساسية وتنميل وانقباض في العضل، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أحببت زميلتي لكنها ترفض الزواج مني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | المقتول ظلما شهيد وتكفر عنه ذنوبه بالقتل
- سؤال وجواب | لا طاعة للرئيس في أخذ رشوة من الناس
- سؤال وجواب | الخيار الأنسب للعمل حتى لا تضيع الصلاة
- سؤال وجواب | قررت فسخ الخطبة بسبب قصر مخطوبتي مع أنها ذات دين. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا قرابة بين بحيرا الراهب وبين أم المؤمنين عائشة
- سؤال وجواب | لبس البنت اللباس العاري والقصير
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج الأخ الصغير قبل الكبير؟
- سؤال وجواب | للبنت الحق في المطالبة بميراثها من أبيها فقيرة كانت أو غنية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا