سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عورة المرأة أمام النساء والمحارم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أرتبك وأخاف إذا صليت بالناس أو قرأت القرآن أمام أحد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما صرف من المال قبل حولان الحول لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة من المعرض عن طريق البنك
- سؤال وجواب | كيف يتخلص من شارك في شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | تجوز المعاملة في حال تملك البنك العقار قبل بيعه للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | العناية بأسنان الأطفال. ومعدل النمو الطبيعي للأسنان
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق المؤسسات بهذه الطريقة
- سؤال وجواب | فجأة وأنا أقود أصابتني دوخة وعدم تركيز واستمرا معي فما الذي بي؟
- سؤال وجواب | أصبت بإحباط شديد نتيجة عدم قبولي في الجامعة. فكيف أخرج نفسي منه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يعمل في مقابر الكفار ؟
- سؤال وجواب | تقديم الأقساط أو تأخيرها. هل يترتب شيء على ذلك
- سؤال وجواب | قلة إطراء الزوج ومدحه لزوجته وأثر ذلك على نفسيتها.
- سؤال وجواب | وسواس الموت ونغزات وصعوبة في النوم، ما علاج مشكلتي؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المرابحة بهذه الصورة
- سؤال وجواب | الرد على شبهة (لماذا خلقنا الله ؟!)
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
4 مشاهدة

ما حدود العورة بين الأخت وأخيها ؟ وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ ..

الحمد لله.

أولا : عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ هي بدنها كله إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين ، قال الله تعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ) النور/31.

فأباح الله تعالى للمرأة أن تبدي زينتها أمام بعلها ( زوجها ) ومحارمها ، والمقصود بالزينة مواضعها ، فالخاتم موضعه الكف ، والسوار موضعه الذراع ، والقرط موضعه الأذن ، والقلادة موضعها العنق والصدر ، والخلخال موضعه الساق.

قال أبو بكر الجصاص رحمه الله في تفسيره : " ظاهره يقتضي إباحة إبداء الزينة للزوج ولمن ذكر معه من الآباء وغيرهم ، ومعلوم أن المراد موضع الزينة وهو الوجه واليد والذراع .فاقتضى ذلك إباحة النظر للمذكورين في الآية إلى هذه المواضع ، وهي مواضع الزينة الباطنة ؛ لأنه خص في أول الآية إباحة الزينة الظاهرة للأجنبيين ، وأباح للزوج وذوي المحارم النظر إلى الزينة الباطنة.

وروي عن ابن مسعود والزبير : القرط والقلادة والسوار والخلخال.

وقد سوى في ذلك بين الزوج وبين من ذكر معه ، فاقتضى عمومه إباحة النظر إلى مواضع الزينة لهؤلاء المذكورين كما اقتضى إباحتها للزوج " انتهى.

وقال البغوي رحمه الله : " قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) أي لا يظهرن زينتهن لغير محرم ، وأراد بها الزينة الخفية ، وهما زينتان خفية وظاهرة ، فالخفية : مثل الخلخال ، والخضاب في الرِّجْل ، والسوار في المعصم ، والقرط والقلائد ، فلا يجوز لها إظهارها ، ولا للأجنبي النظر إليها ، والمراد من الزينة موضع الزينة " انتهى.

وقال في "كشاف القناع" (5/11) : " ولرجل أيضا نظر وجه ورقبة ويد وقدم ورأس وساق ذات محارمه.

قال القاضي على هذه الرواية : يباح ما يظهر غالبا كالرأس واليدين إلى المرفقين " انتهى.

وهؤلاء المحارم متفاوتون في القرب وأمن الفتنة ، ولهذا تبدي المرأة لأبيها ما لا تبديه لولد زوجها ، قال القرطبي رحمه الله : " لما ذكر الله تعالى الأزواج وبدأ بهم ثنّى بذوي المحارم وسوى بينهم في إبداء الزينة ، ولكن تختلف مراتبهم بحسب ما في نفوس البشر ، فلا مرية أن كشف الأب والأخ على المرأة أحوط من كشف ولد زوجها.

وتختلف مراتب ما يُبدى لهم ، فيبدى للأب ما لا يجوز إبداؤه لولد الزوج " انتهى.

ثانيا : المقرر عند الفقهاء أن عورة المرأة مع المرأة هي ما بين السرة والركبة ، سواء كانت المرأة أما أو أختا أو أجنبية عنها ، فلا يحل لامرأة أن تنظر من أختها إلى ما بين السرة والركبة إلا عند الضرورة أو الحاجة الشديدة كالمداواة ونحوها.

وهذا لا يعني أن المرأة تجلس بين النساء كاشفة عن جميع بدنها إلا ما بين السرة والركبة ، فإن هذا لا تفعله إلا المتهتكات المستهترات ، أو الفاسقات الماجنات ، فلا ينبغي أن يساء فهم قول الفقهاء : " العورة ما بين السرة والركبة " فإن كلامهم ليس فيه أن هذا هو لباس المرأة ، الذي تداوم عليه ، وتظهر به بين أخواتها وقريناتها ، فإن هذا لا يقره عقل ، ولا تدعو إليه فطرة.

بل لباسها مع أخواتها وبنات جنسها ينبغي أن يكون ساترا سابغا ، يدل على حيائها ووقارها ، فلا يبدو منه إلا ما يظهر عند الشغل والخدمة ، كالرأس والعنق والذراعين والقدمين ، على نحو ما ذكرنا في مسألة المحارم.

نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك أحاديث نبوية في فضل " باكستان " ؟
- سؤال وجواب | لا حدَّ للزيادة التي يأخذها البائع في بيع التقسيط للأجل
- سؤال وجواب | أهمية علم تواريخ المتون
- سؤال وجواب | محبة غير المسلم لأمر دنيوي
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي وهجرها زوجها فخلعت نفسها دون رضاه وتزوجت آخر
- سؤال وجواب | معاملة الشراء هذه عن طريق البنك جائزة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: واضمم إليك جناحك من الرهب
- سؤال وجواب | اشتراط المرأة السكن في بيت منفرد
- سؤال وجواب | ضيق التنفس يشعرني بدنو الموت، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | الزيادة على ثمن السلعة المشتراة من البنك سيفضي إلى معاملة ربوية
- سؤال وجواب | وجوب التوبة العامة من كل الذنوب
- سؤال وجواب | نفسي ضاعت مني وكل شيء حولي ينهار!
- سؤال وجواب | حكم هجر الخالة بسبب معاصيها
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة بسيارة أخرى بالأجل
- سؤال وجواب | هل أتزوج من شاب يوجد في أقاربه من تتعامل بالسحر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل