سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الراجح في حكم تغطية الوجه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك وآلم في جانبي البطن، فما سببها؟- سؤال وجواب | حكم من استخدم برامج الكمبيوتر المنسوخة في تنمية رأسماله
- سؤال وجواب | هل يدخل في النهي عن الإسبال النساء أيضاً ؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في البطن وإمساك متقطع وصعوبة في الإخراج، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الكبتاجون وقد تركته منذ زمن؟
- سؤال وجواب | حكم غيبة غير المسلمين
- سؤال وجواب | طول مدة النوم تؤثر على أدائي في الاختبارات؛ أفيدوني
- سؤال وجواب | ما الفيتامينات التي يمكن أخذها بدون إشراف طبي لمن يعاني من نقص الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | هل يجوز نشر ما يستخدم في الحلال والحرام في المدونات
- سؤال وجواب | تسبب مسمار موجود على كرسي بجرحي، فهل هناك قلق من عدوى فيروسية؟
- سؤال وجواب | الزواج بابن الخالة رغم أنه غير ملتزم
- سؤال وجواب | إكمال الدراسة في شعبة علم الحياة
- سؤال وجواب | هل أتبع مشورة والدي في ترك الطب أم أستمر في دراستي له؟
- سؤال وجواب | لا أجد نفسي في دراسة الطب ولكن أهلي يرغموني على المواصلة.
- سؤال وجواب | شعور مزعج في الرأس عند استخدام الموبايل وتشتت وقلة تركيز، ما تفسيركم؟
بخصوص النقاب ما الأحاديث والآيات الخاصة به ؟..
الحمد لله.
الصحيح أن على المرأة أن تستر جميع بدنها حتى الوجه والكفين ، بل إن الإمام أحمد يرى أن ظفر المرأة عورة وهو قول مالك – رحمهما الله تعالى - ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى - : ….
وهو ظاهر مذهب أحمد فإن كل شيء منها عورة حتى ظفرها وهو قول مالك.
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 110 ).
خلافا لمن قال بعدم وجوب ذلك ، ولو تتبعنا أقوال القائلين بعدم وجوب تغطية الوجه للمرأة فهي كما قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله تعالى - : ….
لا يخلو من ثلاث حالات : 1-دليل صحيح صريح ، لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب ….
2- دليل صحيح لكنه غير صريح ، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة من الكتاب والسنة على حجب الوجه والكفين ….
3-دليل صريح ولكنه غير صحيح ، ….
" حراسة الفضيلة " ( ص 68 – 69 ).
أما الأدلة على وجوب ستر الوجه والكفين : 1- قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا الأحزاب / 59.
قال ابن تيمية – رحمه الله تعالى - : وأمر سبحانه النساء بإرخاء الجلابيب لئلا يُعرفن ولا يؤذين وهذا دليل على القول الأول وقد ذكر عبيدة السلمانى وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن لأجل رؤية الطريق ، وثبت في الصحيح أن المرأة المحرمة تنهى عن الانتفاب والقفازين ، وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن.
" مجموع الفتاوى " ( 15 / 371 – 372 ).
2-وقال الله تعالى : وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ النور / 31.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ….
قوله تعالى : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ، قال عبد الله بن مسعود : الزينة الظاهرة : الثياب ، وذلك لأن الزينة في الأصل : اسم للباس والحلية بدليل قوله تعالى : خذوا زينتكم الأعراف / 31 ، وقوله سبحانه : قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده الأعراف / 32 ، وقوله تبارك وتعالى : ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن النور / 31 ، وإنما يعلم بضرب الرجل الخلخال ونحوه من الحلية واللباس وقد نهاهن الله عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها وأباح لهن إبداء الزينة الخفية لذوي المحارم ومعلوم أن الزينة التي تظهر في عموم الأحوال بغير اختيار المرأة هي الثياب ، فأما البدن فيمكنها أن تظهره ويمكنها أن تستره ونسبة الظهور إلى الزينة دليل على أنها تظهر بغير فعل المرأة ، وهذا كله دليل على أن الذي ظهر من الزينة الثياب.
قال أحمد : الزينة الظاهرة : الثياب ، وقال : كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها وقد روي في حديث : " المرأة عورة " ، وهذا يعم جميعها ؛ ولأن الكفين لا يكره سترهما في الصلاة فكانا من العورة كالقدمين ، ولقد كان القياس يقتضي أن يكون الوجه عورة لولا أن الحاجة داعية إلى كشفه في الصلاة بخلاف الكفين.
" شرح العمدة " ( 4 / 267 – 268 ).
3- عن عائشة قالت : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه ".
رواه أبو داود ( 1833 ) وأحمد (
24067
).وقال الشيخ الألباني في " جلباب المرأة المسلمة " /107 : وسنده حسن في الشواهد.
ومما هو معلوم أن المرأة لا تضع شيئاً على وجهها حال إحرامها ، ولكن عائشة ومن معها من الصحابيات كن يسدلن على وجوههن لأن وجوب تغطية الوجه في حال مرور الأجانب أوجب من تركها حال الإحرام.
4-وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن فاختمرن بها ".
رواه البخاري ( 4480 ).
قال ابن حجر : قوله : " فاختمرن " أي : غطين وجوههن.
" فتح الباري " ( 8 / 490 ).
5- وعن عائشة : " …… وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي ".
رواه البخاري ( 3910 ) ومسلم ( 2770 ).
6- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ".
رواه الترمذي ( 1173 ).
وقال الألباني في " صحيح الترمذي " ( 936 ) : صحيح.
ويمكن مراجعة السؤال رقم (
21134
) ففيه زيادة بيان حول " النقاب ".والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عاجزة عن أخذ القرارات المصيرية في حياتي، فماذا أفعل؟ أرشدوني- سؤال وجواب | مظاهر العدوانية عند الطفل
- سؤال وجواب | كيف يمكن تربية الأولاد العصبيين؟
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | ما هي خطورة الزئبق الموجود بالثرمومتر على الإنسان؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر ونوبات هلع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة المتغيب عن المحاضرات
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج ورفضه.
- سؤال وجواب | الأدلة على اعتبار الكفاءة في جانب الزوج دون الزوجة
- سؤال وجواب | القول الصحيح في كرامات الأولياء
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وقلة الفهم وضعف الكتابة والانعزالية
- سؤال وجواب | كيف أثبت على التوبة الصادقة وأتخلص من الآثام؟
- سؤال وجواب | تفسير الرؤى يختلف حسب أحوال الناس وأزمانهم
- سؤال وجواب | الابتعاد عن الوحدة ومدافعة الوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | عضني كلب سليم من السعار، هل من ضرر علي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا