سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكتابة على حبات الأرز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من اطلع على شخص يدخن
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في المعدة، فهل تدل على وجود قرحة؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة إلى الله عبر غرف البالتوك
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | كيف نجمع بين حديثين متعارضين في أول من تسعّر بهم النار؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الصدر وتسارع نبضات القلب؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج أربطة الركبة قبل الحمل
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من خمول وتوتر دائم أثر على جميع نواحي حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المعتبر في ثبوت الشهر هو رؤية الهلال
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجات إخواني بعد غيبتهن لأمي؟ وهل أخبر أمي بما فعلن؟
- سؤال وجواب | كيفية التطهر والصلاة إذا كان المذي يخرج بصفة مستمرة
- سؤال وجواب | حكم إشعال النار في بيت الميت ثلاثة أيام بعد موته
- سؤال وجواب | هل نزع أحد المبيضين يؤثر على الإنجاب
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة وأخشى رفض أهلي وأهلها لأني طالب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الإفرازات قبل الدورة طبيعية أم مؤشر على وجود خلل؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ما حكم فن استخدام الأرز؟ فهذا فن تستخدم فيه حبوب الأرز للكتابة كأن تكتب اسمك مثلاً ، ثم تضع ذلك في قارورة كيما يظهر بشكل بارز.

ولهذا الفن تأريخ متعلق بالكفر والشرك ، ولكننا على كل حال نفعله بعيداً عن هذا التأريخ ، ونقدمه على شكل هدايا لبعض الأشخاص ، فأتمنى التفصيل وذكر الدليل من الكتاب والسنة ..

الحمد لله.

لا يظهر لنا حرج ولا مانع شرعي في كتابة الشخص لاسمه على حبات الأرز ؛ والأصل في أفعال الناس التي لها تعلق بالعادات هو الإباحة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ".

الأفعال العادية : الأصل فيها عدم التحريم ، فيستصحب عدم التحريم فيها حتى يدل دليل على التحريم.

كما أن الأعيان : الأصل فيها عدم التحريم.

وقوله تعالى ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ) : عام في الأعيان والأفعال ".

انتهى من " مجموع الفتاوى " (29 / 150).

يعني بذلك : أن ما لم يبين الله تعالى لنا تحريمه فهو حلال.

فقول من يقول من الناس : إن الكتابة على الأرز لها تعلق بشعائر بعض الديانات الكفرية ، هو كلام لا يؤثر ، إلا إذا ثبت باليقين ، أو بغالب الظن أنه صحيح ، وتبين وجه ذلك الارتباط بين ذلك العمل العادي ، والعقائد الكفرية ؛ فإذا ثبت ذلك : فحينئذ يهجر ويترك هذا العمل ، لأن فيه تشبها بأهل الكفر ، والتشبه بأهل الكفر قد نهى عنه الشرع في مواضع كثيرة.

أما إذا لم يثبت ذلك ، وإنما هي مجرد حكايات وقصص : فنبقى على الأصل وهو الإباحة.

إلّا أننا نقول : إن مما ينبغي للمسلم أن يشتغل بما ينفعه في دينه ودنياه ، ويدع ما لا فائدة فيه ، سوى إضاعة المال ، والأوقات.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث عن آخر رجل يدخل الجنة
- سؤال وجواب | الجنين الميت إذا سقط في مياه الصرف ولم يمكن إخراجه
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين رغبتي في حفظ القرآن وانشغالي بتربية طفلي؟
- سؤال وجواب | الاختيار بين مواصلة الدراسات العليا أو الزواج
- سؤال وجواب | حكم القطط الكفيفة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمنشدين إنشاد قصائد لتشجيع فرق كرة القدم ؟!
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفائتة والحاضرة غير واجب
- سؤال وجواب | من أحكام رواية ورش عن نافع
- سؤال وجواب | أثر ضعف المبايض على تأخر الحمل
- سؤال وجواب | الصداقة عبر النت بين الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | اتبعت كل الوسائل التي تبعدني عن الشهوة ولكن دون جدوى!
- سؤال وجواب | دوار شديد وأزمات نفسية وجسدية متلاحقة
- سؤال وجواب | حكم من وقع في أمر مبطل للصلاة جاهلا به
- سؤال وجواب | فضل صداع الرأس للمؤمن
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على غضبي وأتفادى غضب أمي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل