سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم فتح محل للألعاب (الإلكترونية)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إذاعة الدروس والخطب والإعلان عن الوفيات في مكبر الصوت الخارجي الخاص بالمسجد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وتنميل في مشط الرجل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أخذ المال من طالبات الحلقات ، وجعله في هدايا للمتميزات منهن هل فيه شيء ؟
- سؤال وجواب | توجيهات هادية لصيانة المساجد ومداخلها عن القاذورات
- سؤال وجواب | هل يشرع للحائض دفن السقط الذي لم يتخلق
- سؤال وجواب | حكم بيع الاشتراك التجريبي الخاص بالألعاب واستعمال بطاقة ائتمان مزورة للحصول على الاشتراك
- سؤال وجواب | أسباب الاستقامة التي تبعد عن الذنوب
- سؤال وجواب | السنة في دخول المسجد والبيت والخروج منهما
- سؤال وجواب | واجب الجنب غير مستطيع الغسل
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التبرز خصوصًا بعد الأكل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | توسعة بيت الإمام من مساحة المسجد
- سؤال وجواب | كيفية الأخذ على يد الوالد اللاهث وراء الفتيات
- سؤال وجواب | جواب الاعتراض حول اسم (نايا)
- سؤال وجواب | المساجد مبنية للعبادة بمعناها الواسع
- سؤال وجواب | عدم زيارة الأخ في منزله لسوء خلق امرأته هل يعد قطعا للرحم
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
20 مشاهدة

ما حكم امتلاك محل لإدارة الألعاب الإلكترونية للطفل ، أي يجلس الطفل على الكمبيوتر قدر ساعة لقاء أجرة (2ريال سعودي) نعلم أنه قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اللعب بالنرد والشطرنج ، فهل هذه الألعاب تشبه ذلك ؟ ولماذا كان النهي عن هذه الألعاب بعينها ؟.

الحمد لله.

فيجب على مالك المحل أن يختار الألعاب الخالية من المحرمات.

وأما الحكمة من تحريم هاتين اللعبتين ، فقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله : "حكم اللعب بهذه الأشياء : المنع ؛ لكونها من آلات اللهو الصادة عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهذا هو المعروف عند أهل العلم ؛ لأنها تشغل وتلهي وتصد عن الخير ، وفيها مغالبة ، وقد تفضي إلى شر عظيم بين اللاعبين ، وقد تشغلهم عما أوجبه الله عليهم" انتهى.

"فتاوى ابن باز" (8/98) وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: "وإذا كان من لعب بالنرد عاصيا لله ورسوله مع خفة مفسدة النرد ، فكيف يسلب اسم المعصية لله ولرسوله عن صاحب الشطرنج مع عظم مفسدتها ، وصدها عما يحب الله ورسوله ، وأخذها بفكر لاعبها ، واشتغال قلبه وجوارحه ، وضياع عمره ، ودعاء قليلها إلى كثيرها ؛ مثل دعاء قليل الخمر إلى كثيرها ، ورغبة النفوس فيها بالعوض فوق رغبتها فيها بلا عوض؟ فلو لم يكن في اللعب فيها مفسدة أصلا غير أنها ذريعة قريبة الإيصال إلى أكل المال الحرام بالقمار ؛ لكان تحريمها متعينا في الشريعة ، كيف وفي المفاسد الناشئة من مجرد اللعب بها ما يقتضي تحريمها ؟ وكيف يظن بالشريعة أنها تبيح ما يلهي القلب ، ويشغله أعظم شغل عن مصالح دينه ودنياه ويورث العداوة والبغضاء بين أربابها ، وقليلها يدعو إلى كثيرها ، ويفعل بالعقل والفكر كما يفعل المسكر وأعظم ، ولهذا يصير صاحبها عاكفا عليها كعكوف شارب الخمر على خمره ، أو أشد ؛ فإنه لا يستحيي ولا يخاف كما يستحيي شارب الخمر ، وكلاهما مشبه بالعاكف على الأصنام" انتهى.

"الفروسية" (ص312).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريف الأناجيل
- سؤال وجواب | لا يجوز البقاء في مكان يغلب على الظن الفتنة في الدين
- سؤال وجواب | ليس لأحد أن يتحجر من المسجد أي بقعة
- سؤال وجواب | نسيان الماضي من أسباب نجاح الشخص بعد توبته
- سؤال وجواب | هل يرخص في تناول الثمر المعلق
- سؤال وجواب | حكم البيع لمن ماله من حرام
- سؤال وجواب | هل يأثم الشخص إن لم يوفِ بعهده؟
- سؤال وجواب | حكم المرور بين المصلي الطفل وسترته
- سؤال وجواب | الصحيح في قصة جلد عمر لابنه الذي شرب الخمر
- سؤال وجواب | الحكمة من ختان الأنثى
- سؤال وجواب | صلى عدة صلوات بعد انتهاء مدة المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | الارتباط من خلال المواقع، هل يعد خطأ؟
- سؤال وجواب | حكم تسريح اللحية في المسجد
- سؤال وجواب | ذكرى الأربعين بدعة في الدين
- سؤال وجواب | فناء المسجد لا يأخذ حكمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل