سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم ولاية المرأة للقضاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخاف من عدم التوافق في الزواج.- سؤال وجواب | ما هي الخطوات الناجحة لاختيار الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في محل للبيع والشراء
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة موثقة عقود
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كدمات في الجسم بعد الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل في اليوم الخامس من بعد الدورة؟
- سؤال وجواب | عمل المرأة في التعليم مباح بشروطه
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما اليدين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم الطبيب شهادة مزورة ليعجل من دراسة الماجستير
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة على العم والقيام بمصالحه؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أحد الشريكين السلعة ممن باعاها له إلى أجل
- سؤال وجواب | ما هو الحجم الطبيعي للعضو الذكري للطفل الصغير؟
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية على الذراع تخلف بثورا وحبوبا!
- سؤال وجواب | بسبب تشخيص السكري أصبت بالخوف من الأمراض
- سؤال وجواب | اضطراب الهرمونات وأثره في اضطراب الدورة الشهرية
هل يجوز للمرأة أن تكون قاضية ؟..
الحمد لله.
ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تتولى القضاء , ولو ولِّيت أثم المولي , وتكون ولايتها باطلة , وحكمها غير نافذ في جميع الأحكام , وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة , وبعض الحنفية.
انظر : "بداية المجتهد" (2/531) , "المجموع" (20/127) , "المغني" (11/350).
واستدلوا على ذلك بجملة من الأدلة : 1- قول الله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34.
فالرجل قيم على المرأة , بمعنى أنه رئيسها وكبيرها والحاكم عليها , فالآية تفيد عدم ولاية المرأة , وإلا كانت القوامة للنساء على الرجال , وهو عكس ما تفيده الآية.
2- قوله تعالى : ( وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) البقرة/228.
فمنح الله تعالى الرجال درجة زائدة على النساء , فتولي المرأة لمنصب القضاء ينافي الدرجة التي أثبتها الله تعالى للرجال في هذه الآية لأن القاضي حتى يحكم بين المتخاصمين لا بد أن تكون له درجة عليهما.
3- وعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425).
استدل الفقهاء بهذا الحديث على عدم جواز تولي المرأة القضاء , لأن عدم الفلاح ضرر يجب اجتناب أسبابه , والحديث عام في جميع الولايات العامة , فلا يجوز أن تتولاها امرأة , لأن لفظ ( أمرهم ) عام فيشمل كل أمر من أمور المسلمين العامة.
قال الشوكاني رحمه الله : " فليس بعد نفي الفلاح شيء من الوعيد الشديد , ورأس الأمور هو القضاء بحكم الله عز وجل , فدخوله فيها دخولاً أولياً " انتهى.
"السيل الجرار" (4/273).
وقالت لجنة الفتوى بالأزهر : " إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقصد بهذا الحديث مجرد الإخبار عن عدم فلاح القوم الذين يولون المرأة أمرهم , لأن وظيفته عليه الصلاة والسلام : بيان ما يجوز لأمته أن تفعله حتى تصل إلى الخير والفلاح , وما لا يجوز لها أن تفعله حتى تسلم من الشر والخسارة , وإنما يقصد نهي أمته عن مجاراة الفرس في إسناده شيء من الأمور العامة إلى المرأة , وقد ساق بأسلوب من شأنه أن يبعث القوم الحريصين على فلاحهم وانتظام شملهم على الامتثال وهو أسلوب القطع بأن عدم الفلاح ملازم لتولية المرأة أمراً من أمورهم , ولا شك أن النهي المستفاد من الحديث يمنع كل امرأة في أي عصر من العصور أن تتولى أي شيء من الولايات العامة , وهذا العموم تفيده صيغ الحديث وأسلوبه " انتهى.
4- وأيضاً : طبيعة المرأة وتكوينها تمنع من تولي المرأة الولايات العامة.
قالت لجنة الأزهر للفتوى بعد ذكر الاستدلال من الحديث : " وهذا الحكم المستفاد من هذا الحديث , وهو منع المرأة من الولايات العامة ليس حكما تعبديا , يقصد مجرد امتثاله , دون أن تعلم حكمته , وإنما هو من الأحكام المعللة بمعان واعتبارات لا يجهلها الواقفون على الفروق بين نوعي الإنسان – الرجل والمرأة – ذلك أن هذا الحكم لم يُنَطْ ( أي : يعلق ) بشيء وراء الأنوثة التي جاءت كلمة ( امرأة ) في الحديث عنواناً لها , وإذن فالأنوثة وحدها هي العلة.
إن المرأة بمقتضى الخلق والتكوين مطبوعة على غرائز تناسب المهمة التي خلقت لأجلها , وهي مهمة الأمومة , وحضانة النشء وتربيته , وهذه قد تجعلها ذات تأثر خاص بدواعي العاطفة , وهي مع هذا تعرض لها عوارض طبيعية تتكرر عليها في الأشهر والأعوام من شأنها أن تضعف قوتها المعنوية , وتوهن عزيمتها في تكوين الرأي والتمسك به , والقدرة على الكفاح والمقاومة في سبيله , وهذا شأن لا تنكره المرأة نفسها , ولا تعوزنا الأمثلة الواقعية التي تدل على أن شدة الانفعال والميل مع العاطفة من خصائص المرأة في جميع أطوارها وعصورها " انتهى.
5- وأيضاً : لأن القاضي مطالب بالحضور في محافل الرجال والاختلاط بالخصوم والشهود وقد يحتاج إلى الخلوة بهم , وقد صان الشرع المرأة , وحفظ لها شرفها وعرضها , وحفظها من عبث العابثين , وأمرها بلزوم بيتها , وعن الخروج منه إلا لحاجة , ومنعها من مخالطة الرجال والخلوة بهم لما في ذلك من خطر على كيان المرأة وعرضها.
انظر : "ولاية المرأة في الفقه الإٍسلامي" ( ص 217-250 ) رسالة ماجستير للباحث حافظ محمد أنور ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار لأن من أحببتها قطعت علاقتهابي. فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | شروط جواز عمل المرأة مضيفة في الطائرة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أخذ دواء سيرديب (الفلوكسيتين) لعلاج نوبات الهلع والخوف؟
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان يوجد به رجال
- سؤال وجواب | تناولت حبوب ياسمين قبل 5 أشهر ولم أحمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | تدريس المعلمة للبنين والبنات كيفية الطهارة
- سؤال وجواب | لدي حبوب بجسمي فيها خشونة وليست حب شباب، أريد علاجاً لها
- سؤال وجواب | تحسس جلدي سبب لي حكة وشعور بقرصة شديدة. فما علاجه؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب ارتفاع هرمون (LH) مع تكيس في المبايض وعدم انتظام الدورة
- سؤال وجواب | الفرق بين المرابحة للآمر بالشراء والتورق المنظم
- سؤال وجواب | حكم نقل الأشجار المتروكة بلا استفادة للملك الخاص
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب اضطراب الهرمونات
- سؤال وجواب | من حصل على منحة دراسية بشرط العمل لدى الجهة المانحة ولا يريد العودة لبلده
- سؤال وجواب | اجتماعي والجميع يحبني لكن مشكلة الرهاب الاجتماعي تزعجني!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا