سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال: إذا فعلت كذا فسأصوم كذا وكذا من الأيام ولا يعلم أنه نذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم النازل مع الإجهاض، وهل يلزم قضاء الصلاة والصيام له
- سؤال وجواب | الشك في نية الفطر أو كون النازل من الحيض وأثر ذلك على الصوم
- سؤال وجواب | هل وجود صعوبات في قضاء الأمر بعد الاستخارة دليل اختيار تركه
- سؤال وجواب | حكم الاستخارة في أمور متعددة بعد صلاة استخارة واحدة
- سؤال وجواب | توضيح حول حكم صاحب السلس عند المالكية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للحائض
- سؤال وجواب | صاحب سلس الريح يتوضأ عند دخول الوقت ولا يضره ما خرج
- سؤال وجواب | أحتاج لعلاج غير البروزاك للتخلص من الرهاب لأنه لم يناسبني!
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد أن مات أبي
- سؤال وجواب | لا دليل شرعي على ما يسمى خادم الترب(المقابر)
- سؤال وجواب | أسئلة متعددة عن تنصيب برامج " الويندوز " .
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة دائم الحدث
- سؤال وجواب | العُمرة في شهر رجب
- سؤال وجواب | الرؤيا بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | ضوابط في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كتبت في ورقة : "إذا فعلت كذا فسأصوم كذا وكذا من الأيام، وإذا فعلت كذا فسأتصدق بكذا من المال، وربما زدت فكتبت يارب إذا فعلت هذا الفعل فسأصوم كذا وكذا يوما"؛حملا لنفسي عن التوقف عن تضييع وقتي في غير منفعة، ولم أكن أنوي أنه نذر، ولم أعرف أن هذه صيغة نذر أصلا بل واجتهدت أن أبتعد عن كل صيغ اليمين والنذر التي قرأت عنها، حتى إذا لم أصوم أو لم اتصدق لا يكون علي شيء، وقبل يومين قرأت أنه يعتبر نذر لجاج، حتى ولو لم أقل نذر، أو لله، أو علي، فهل حقا هو نذر؟ وهل يلزمني ما مضى من غير نية نذر مني؟.

الحمد لله.

كتابتك: " إذا فعلت كذا فسأصوم كذا وكذا من الأيام، وإذا فعلت كذا فسأتصدق بكذا من المال" وأنت لا تنوي النذر، لا يترتب عليها شيء؛ لأن النذر لا ينعقد بالكتابة إلا مع النية.

قال في "أسنى المطالب" (1/ 575): "(الركن الثاني: الصيغة ؛ فلا بد منها) في النذر ؛ فلا ينعقد بالنية ، كسائر العقود.

وينعقد بإشارة الأخرس المفهمة.

وينبغي انعقاده بكتابة الناطق مع النية.

قال الأذرعي: وهو أولى بالانعقاد بها من البيع" انتهى.

وفي "الموسوعة الفقهية" (40/140): "ويقوم مقام اللفظ : الكتابة المقرونة بنية النذر، أو بإشارة الأخرس المفهمة الدالة ، أو المشعرة بالتزام كيفية العقود" انتهى.

والحاصل: أن مجرد الكتابة المذكورة، ليست من صيغ النذر الصريحة، بل هي من الكنايات المعتبرة في انعقاده، إذا صاحبتها نية النذر، وأما مع نيته عدم الدخول في النذر، أو حتى مع عدم نية النذر، فلا ينعقد النذر بمجرد ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحتاج لعلاج غير البروزاك للتخلص من الرهاب لأنه لم يناسبني!
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد أن مات أبي
- سؤال وجواب | لا دليل شرعي على ما يسمى خادم الترب(المقابر)
- سؤال وجواب | أسئلة متعددة عن تنصيب برامج " الويندوز " .
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة دائم الحدث
- سؤال وجواب | العُمرة في شهر رجب
- سؤال وجواب | الرؤيا بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | ضوابط في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات " كاش يو "
- سؤال وجواب | لبس النساء لخواتم من غير الذهب والفضة
- سؤال وجواب | مشاكل الغدة الدرقية والارتعاش في الأطراف
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد به قبر داخل حجرة
- سؤال وجواب | هل فايركتا يؤثر في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | مات ابنه قبل أن يكمل مناسك الحج فماذا يصنع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل