سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلفت أن لا تكلم رجالاً غير محارمها فهل تكلم الباعة ومرسول وكريم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترتيب السنن الراتبة
- سؤال وجواب | واجب من وجد بعد نومه سائلا يشك هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أخي أخذ هاتفي النقال مني، ولم يعده لي، إلا بعد أن جعلني أقسم بالله العظيم ويدي اليمين داخل المصحف الشريف أن لا أكلم قريبيـ الذي يريد خطبتي، وأن لا أكلم رجالاً غيره إلا محارمي فقط، وأن لا أتكلم مع الرجال في السوشل ميديا كلها، كل هذا كان بالقسم على المصحف، فهل يدخل في قسمي كل الرجال حتى أثناء البيع والشراء في السوق، أو عن طريق تطبيقات التوصيل مثل (مرسول)، و(كريم)، أو من يوصلون الشحنات، ويتواصلون على الهاتف من أجل توصيل الاغراض للمنزل، أنا في حيرة من أمري، أرشدوني؟.

الحمد لله.

الأيمان يرجع فيها إِلى النية، فإِن لم يكن فيها نية، رجع إِلى سبب اليمين وما هيَّجها، وإلا رجع إلى مدلول اللفظ.

فإذا حلفت ألا تكلمي هذا القريب ولا غيره من الأجانب، وقصدت الكلام لغير حاجة، أو الكلام الذي يؤدي للفتنة، أو استثنيت الكلام مع الباعة ونحوهم ممن يوصلون الأغراض إلى المنازل: فلك ما نويت؛ لأن النية تخصص اللفظ العام، وتقيد المطلق.

فإن لم تكن لك نية، رجعنا إلى السبب الباعث على اليمين، والظاهر أنه الرغبة في منعك من أسباب الفتنة التي تنشأ عن التواصل مع الرجال، ومقتضى هذا جواز جواز التكلم مع البائع ومع (مرسول) و (كريم).

قال ابن قدامة رحمه الله: " ويرجع في الأيمان إِلى النية، فإِن لم يكن فيها نية رجع إِلى سبب اليمين وما هيَّجها؛ فإِذا حلف لَيَقْضِيَنَّه حقه غداً فقضاه قبله: لم يحنث إِذا قصد أن لا يتجاوزه أو كان السبب يقتضيه، وإِن حلف لا يبيع ثوبه إِلا بمائة فباعه بأكثر: لم يحنث، وإِن باعه بأقل حنث، وإِن حلف لا يدخل داراً ونوى اليوم: لم يحنث بالدخول في غيره.

وإِن دعي إِلى غداء فحلف لا يتغدى: اختُصت يمينه به إِذا قصده، وإِن حلف لا يشرب له الماء من العطش، يقصد قطع المِنَّةِ: حنث بأكل خبزه واستعارة دابته، وكل ما فيه المنة.

وإِن حلف لا يلبس ثوباً من غزلها، يقصد قطع مِنَّتِها ، فباعه واشترى بثمنه ثوباً فلبسه : حنث ، وكذلك إِن انتفع بثمنه" انتهى من "المقنع" (4/ 464).

وعليه ؛ فالظاهر أنه يجوز لك أن تتكلمي مع البائع ومع "مرسول" و "كريم" إذا كان لحاجة.

والأحسن أن يكون ذلك كله بعلم أخيك، وإذنه لتقطعي مادة الشك والنزاع والحزازة بينكم، ولئلا يتخذ الشيطان من سبيلا يؤدي بك إلى التساهل في كلام الرجال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
- سؤال وجواب | إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم
- سؤال وجواب | رغبتي في الزواج شديدة، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل