سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الكفارة في اليمين ، هل هي على الفور أم على التراخي ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | النوم الثقيل والأحلام المزعجة وعلاقتها بالانقطاع عن استخدام دواء الزيروكسات- سؤال وجواب | حكم نتف الرجل لشعر الجبهة وما بين الحاجبين
- سؤال وجواب | مصاب بالقدم المسطحة كيف أعالجها مع الرياضة؟
- سؤال وجواب | هل يستجاب الدعاء على رجل الأمن القائم على التنظيم في الحرم؟
- سؤال وجواب | أعاني من جفاء زوجي وتقصيره في حقوقي، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | يصيبه دم في ملابسه الداخلية ويشق عليه تبديلها
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الاستتار والتنزه في حديث المعذَّبَيْن ؟
- سؤال وجواب | ما معنى حديث (من لم يوتر فليس منا)؟
- سؤال وجواب | هل تعتبر صلاة المرأة بالمكياج جائزة ؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة النمل للتخلص من النمل .
- سؤال وجواب | ليس في الدين قشور
- سؤال وجواب | لا وجود للبشرية قبل آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | لم يصح عن السلف إطلاق لفظ " لوطية " على أهل الغناء .
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الوارث من زكاة مورثه
- سؤال وجواب | نذرت أن تضرب ابنها
من حنث في يمينه هل تلزمه الكفارة على الفور ؟.
الحمد لله.
اختلف أهل العلم رحمهم الله في وجوب أداء الكفارة ، هل هو على الفور أم على التراخي ؟ جاء في " الموسوعة الفقهية " (10/14) : " ذَهَبَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ : إلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ كَفَّارَةِ الْيَمِينِ , وَأَنَّهَا تَجِبُ بِالْحِنْثِ عَلَى الْفَوْرِ ؛ لِأَنَّهُ الْأَصْلُ فِي الْأَمْرِ الْمُطْلَقِ.
وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ : إلَى أَنَّ كَفَّارَةَ الْيَمِينِ تَجِبُ عَلَى التَّرَاخِي " انتهى.
وذهب بعض الشافعية إلى وجوب أداء الكفارة على الفور في حال كان الحنث معصية ، كأن يحلف على ترك معصيةً ، ثم يفعلها ، قالوا : في هذه الحال تلزمه الكفارة على الفور.
جاء في " تحفة المحتاج في شرح المنهاج " (10/18) : " هَلْ يَجِبُ إخْرَاجُ الْكَفَّارَةِ عَلَى الْفَوْرِ ؟ قَالَ فِي التَّتِمَّةِ : إنْ كَانَ الْحِنْثُ مَعْصِيَةً ، فَنَعَمْ وَإِلَّا فَلَا " انتهى.
والراجح من أقوالهم : أنها على الفور في حق من قدر على إخراجها ، وهذا مذهب جمهور أهل العلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " قضاء النذر، والكفارة عندنا : على الفور، فهو كالمتعين، وصوم القضاء يشبه الصلاة في أول الوقت" انتهى، من "الفتاوى الكبرى" (5/518).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " كذلك من حفظ اليمين : إخراج الكفارة بعد الحنث ، والكفارة واجبة فورا ؛ لأن الأصل في الواجبات هو الفورية ، وهو قيام بما تقتضيه اليمين " انتهى من " القول المفيد على كتاب التوحيد " (2/ 456) ، وينظر : "الشرح الممتع" (15/159).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم يصح عن السلف إطلاق لفظ " لوطية " على أهل الغناء .- سؤال وجواب | حكم إعطاء الوارث من زكاة مورثه
- سؤال وجواب | نذرت أن تضرب ابنها
- سؤال وجواب | الكافيين. وأثره في الأرق بين الحلم واليقظة؟
- سؤال وجواب | الأدلة على نجاسة المذي ، ووجوب تطهير الثوب الذي يصلَّى فيه .
- سؤال وجواب | صعوبة البلع تلازمني، وسببت لي التوتر، فما سببها؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بإبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | ما الفرق بين أدوية البروستاتا الطبيعية (البيبون والبروستانورم)، وحاصرات ألفا؟
- سؤال وجواب | سماع الدف الذي في طرفه حلقات معدنية
- سؤال وجواب | حكم الرؤية بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | ما سبب تكرر الكوابيس المزعجة؟
- سؤال وجواب | بيع تذاكر البيرة واليانصيب
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(آية) و(إيمان)
- سؤال وجواب | هل تكتفي بشطف الطفلة بالماء وإن بقي أثر الغائط؟
- سؤال وجواب | حضور وليمة عيد ميلاد الطفل والأكل فيها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا