سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | من نذر أمراً ونوى تقييده بشيء معين فهل العبرة بلفظه أم بنيته ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تنزل روح الميت عند قبره وهل يشعر بزائره ويتباهى به؟- سؤال وجواب | تحديد شعر العانة
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل الأنسب ليقيم في بلده مع أمه ليبرَّها
- سؤال وجواب | هل أقراص (نايت كالم) تغيب عن الوعي تماما؟
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع السيطرة على وساوسي!
- سؤال وجواب | ليس من الرياء
- سؤال وجواب | أسفل بطني وظهري وأفخاذي تؤلمني. هل هي أعراض الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | تغيرت بعد العقد واتهمتني بأني سحرتها!
- سؤال وجواب | علاقة إصابات الرأس وأكل الصمغ وشمه بالأمراض الذهانية
- سؤال وجواب | هل قال الإمام أحمد أو أحد من السلف بالتأويل ؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين عقار البروزاك والأنفيتامينات التي تظهر في فحص المخدرات.
- سؤال وجواب | حكم عملية إزالة خطوط البطن الناشئة من الحمل
- سؤال وجواب | الوسواس القهري. أسبابه وأعراضه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل البطن من الجانبين يختفي بعد فترة بسيطة ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | إصلاح الجسد من الهيروين
قبل 10 اعوام عندما كنت في الإعدادية ، نذرت أني إذا حصلت في إحدى الامتحانات على مجموع أكثر من 75 سوف أصلي 10الاف ركعة ، وحدث ذلك في امتحانين ، أي أصبحت 20 الف ركعة نذر ، عندما حصلت على درجة 76 في كلا الامتحانين ، علما أن ذلك حصل في آخر مادتين ، وكانت نيتي أن أجتاز شرط الحصول على المعدل الإجمالي الذي هو 75 لأتمكن من تجاوز المرحلة السادسة للإعدادية ، وأنتقل من المرحلة الخامسة إلى الجامعة مباشرة ، ولكن ذلك لم يحصل لأني حصلت على درجة أقل من 75 في بقية المواد الأربع الأخرى ؛ فما حكم نذري ؟ وجزاكم الله خيرا ..
الحمد لله.
لا يلزمك الوفاء بهذا النذر ، وذلك لأن النذر والأيمان يُرجع فيهما إلى نية الناذر والحالف ، إذا كانت النية مما يحتملها اللفظ.
وبما أنك كنت تنوي الحصول على هذه الدرجة مع اجتياز المعدل الإجمالي ، ولم يتحقق ذلك ، فلا يلزمك شي.
ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري (1).
قال الحافظ ابن حجر : " الْيَمِين مِنْ جُمْلَة الْأَعْمَال ، فَيُسْتَدَلّ بِهِ عَلَى تَخْصِيص الْأَلْفَاظ بِالنِّيَّةِ زَمَانًا وَمَكَانًا , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي اللَّفْظ مَا يَقْتَضِي ذَلِكَ.
كَمَنْ حَلَفَ أَنْ لَا يَدْخُل دَار زَيْد , وَأَرَادَ فِي شَهْر أَوْ سَنَة مَثَلًا ، أَوْ حَلَفَ أَنْ لَا يُكَلِّم زَيْدًا مَثَلًا ، وَأَرَادَ فِي مَنْزِله دُون غَيْره.
فَلَا يَحْنَث إِذَا دَخَلَ بَعْد شَهْر أَوْ سَنَة فِي الْأُولَى ، وَلَا إِذَا كَلَّمَهُ فِي دَار أُخْرَى فِي الثَّانِيَة ".
انتهى.
" فتح الباري" (11/572).
وقال القرافي : " والمعتبر في النذور : النية ".
انتهى.
"الذخيرة" (3 / 75).
وقال ابن قدامة : " مبنى اليمين على نية الحالف ، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه ".
انتهى " المغني" (11 / 284).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " واتفقوا على أنه يُرْجَع في اليمين إلى نية الحالف إذا احتملها لفظه ".
انتهى "مجموع الفتاوى" (32 / 86) والنذر جارٍ مجرى اليمين ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا النَّذْرُ يَمِينٌ ) رواه أحمد (
16889)
وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2860).وينظر جواب السؤال ( 5289 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل الأنسب ليقيم في بلده مع أمه ليبرَّها- سؤال وجواب | هل أقراص (نايت كالم) تغيب عن الوعي تماما؟
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع السيطرة على وساوسي!
- سؤال وجواب | ليس من الرياء
- سؤال وجواب | أسفل بطني وظهري وأفخاذي تؤلمني. هل هي أعراض الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | تغيرت بعد العقد واتهمتني بأني سحرتها!
- سؤال وجواب | علاقة إصابات الرأس وأكل الصمغ وشمه بالأمراض الذهانية
- سؤال وجواب | هل قال الإمام أحمد أو أحد من السلف بالتأويل ؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين عقار البروزاك والأنفيتامينات التي تظهر في فحص المخدرات.
- سؤال وجواب | حكم عملية إزالة خطوط البطن الناشئة من الحمل
- سؤال وجواب | الوسواس القهري. أسبابه وأعراضه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل البطن من الجانبين يختفي بعد فترة بسيطة ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | إصلاح الجسد من الهيروين
- سؤال وجواب | حلق شعر الإبط بشفرة الحلاقة
- سؤال وجواب | استخراج النفط ونحوه بين المفسدة والمصلحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا