سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شخص تحلل من عمرته وحلق رأسه ، قبل أن يسعى ، فما الحكم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس في قيام الليل على مرحلتين- سؤال وجواب | مر عامان على حبي لها ولم أستطع نسيانها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تركت المخدرات ولكني أشعر بنسيان وعدم القدرة على النقاش. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ترتفع المشيمة بعد نزولها خاصة للحامل للمرة الأولى؟
- سؤال وجواب | أهمية مواجهة المخاوف للتغلب عليها
- سؤال وجواب | حكم الهبة المقترنة بعقد ربوي.
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بالزوجة أيام الحيض
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من الاكتئاب وتعكر المزاج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الثوب الذي تحيض فيه المرأة
- سؤال وجواب | حلق شعر الخصيتين والدبر
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من التأثر بتذكر المواقف المحزنة ورؤية المتسببين فيها
- سؤال وجواب | لماذا التعلق بالشخص ما دام سيحصل الفراق؟
- سؤال وجواب | عادت لي حالة القلق وصعوبة النوم والتركيز!
- سؤال وجواب | هل يعاقبني الله إذا انتحر شخص بسببي؟
- سؤال وجواب | التأثيرات الإيجابية والسلبية لأحلام اليقظة
رجل طاف للعمرة ونسي السعي ، ثم حلق رأسه وتحلل من إحرامه ، ثم أدرك فيما بعد أنه قد نسي السعي ، فما الحكم ؟.
الحمد لله.
من فعل ذلك : فإنه يلزمه أن يأتي بالسعي ؛ لكونه ركنا من أركان العمرة ، لا يسقط بتركه ناسياً أو جاهلاً ، ثم بعد أن يسعى ، يحلق أو يقصر ؛ ليتحلل من عمرته ، ولا يعتد بالحلق الأول لرأسه ؛ لكونه قد وقع منه في غير محله ، فالحلق أو التقصير في العمرة ، إنما يكون بعد الطواف والسعي.
وما حصل في السابق من ذلك الشخص ، حيث تحلل من إحرامه وحلق رأسه قبل أن يسعى ، لا شيء عليه في ذلك ؛ لكونه ناسياً ، والناسي وكذلك الجاهل لا شيء عليهما في باب محظورات الإحرام.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : أديت العمرة ونظراً لمرضي لم أستطع السعي ، فطفت وصليت ركعتين وتحللت ، فهل عمرتي صحيحة ؟ فأجاب رحمه الله : " هذه العمرة ليس صحيحة ؛ لأن السعي ركن في العمرة ، فلابد أن تسعى ، ولهذا فعلى السائل : أن يذهب الآن ويلبس ثياب الإحرام ، ويسعى بين الصفا والمروة ، ويقصر رأسه ؛ لأن التقصير الأول في غير محله ، أو يحلق رأسه.
ويجب على الإنسان أن لا يقدم على شيء يخل بالعبادة إلا بعد سؤال أهل العلم ؛ لئلا يقدم على أمر منكر عظيم وهو لا يشعر ، والعبادات ليست على هوى الإنسان ، يحذف منها ما يشاء ويقتصر على ما يشاء.
وهذا السائل لا يترتب على عمله هذا : إثم ؛ لأنه جاهل ، فحتى لو جامع أهله وهو جاهل ، فلا شيء عليه ، وهكذا جميع المحظورات إذا فعلها الإنسان جاهلاً ، أو ناسياً ، أو غير قاصد كالمكره ، فلا إثم عليه ، ولا كفارة " انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (22/439).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ترتفع المشيمة بعد نزولها خاصة للحامل للمرة الأولى؟- سؤال وجواب | أهمية مواجهة المخاوف للتغلب عليها
- سؤال وجواب | حكم الهبة المقترنة بعقد ربوي.
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بالزوجة أيام الحيض
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من الاكتئاب وتعكر المزاج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الثوب الذي تحيض فيه المرأة
- سؤال وجواب | حلق شعر الخصيتين والدبر
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من التأثر بتذكر المواقف المحزنة ورؤية المتسببين فيها
- سؤال وجواب | لماذا التعلق بالشخص ما دام سيحصل الفراق؟
- سؤال وجواب | عادت لي حالة القلق وصعوبة النوم والتركيز!
- سؤال وجواب | هل يعاقبني الله إذا انتحر شخص بسببي؟
- سؤال وجواب | التأثيرات الإيجابية والسلبية لأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | ما يلزم من التقط لقطة ولم يعرفها حتى مضى أكثر من سنة
- سؤال وجواب | الأعراض التي أشعر بأنها تدل على اختلال الأنية، فهل هي كذلك؟
- سؤال وجواب | العمل في مصانع الخمر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا