سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الفطر لأجل لعب كرة القدم مع السفر وغيره وحكم فطر الجمهور المسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد توقفي عن التفرانيل عادت مشكلة التبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بكثرة الشكوك الإعراض عنها
- سؤال وجواب | حكم تعليق صور آلات المعازف
- سؤال وجواب | هل يبيع قطعة من الزجاج الفاخر على رجل سيبيعها على أنها من الماس؟
- سؤال وجواب | تعلق التميمة ، وعلاج الكوابيس
- سؤال وجواب | أخشى من أن أكون عاقة بأبي، فماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | هل هناك جراحة تجميلية تفيد في مشكلة استطالة الرأس؟ وهل تسبب الموت؟
- سؤال وجواب | خمول ونوم مع ألم متقطع في الثدي. هل سببه الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | المقصود بالعباسيين
- سؤال وجواب | حول الربح حول أصله
- سؤال وجواب | تنتابني نوبة ضيق تنفس يسيرة لساعات ثم تذهب، هل هي أعراض نوبة قلبية؟
- سؤال وجواب | هل تناول حبوب الخميرة يسبب زيادة في الفطريات، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ضرورة تنظيم الصحة النومية
- سؤال وجواب | متى يجوز ضرب الدف ؟
- سؤال وجواب | زك ما بلغ نصابا بعد حساب ما عليك وما لك من دين
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم إفطار اللاعبين في نهار رمضان ؛ لأنه يشق عليهم أداء عملهم ، وخاصة أن المسؤولين طالبوا بإرجاء المباراة إلى الليل لكن السلطات العلمانية رفضت.

وما حكم إفطار اللاعبين في حالة السفر يعني يسافرون للعب في مدينة أخرى ؟ وما حكم إفطار الجماهير للسفر لمشاهدة مباراة كرة القدم ، مع العلم أنه يمكن أن تعرض المباراة في التلفاز ؟ وهل يختلف الحكم عند السفر لمسابقة لدول الكفار ، وهل يتأثر الحكم بانكشاف عورة اللاعب ـ جزء من فخذه ـ ؟ وما حكم السفر للسباحة في مدينة ساحلية للاستجمام ؟!.

الحمد لله.

أولا: لا حرج في لعب كرة القدم إذا لم يكن على مال وجوائز، ولم يشغل عن واجب، أو يؤدي إلى محرم ككشف العورات، واختلاط الرجال بالنساء.

ولا حرج في المشاهدة إذا سلمت من هذه المحاذير.

ثانيا: لا يجوز الإفطار في الصوم الواجب لأجل اللعب؛ لأن الفطر إنما يكون لعذر من مرض أو سفر، وليس اللعب من ذلك.

وإذا كان أصحاب الأعمال الشاقة لا يباح لهم الفطر ابتداء، فكيف بمن يفطر ليلعب! ثالثا: إذا سافر اللاعب إلى مدينة أخرى تبعد مسافة القصر وهي 80 كيلو، ففي فطره تفصيل: 1-فإن كان لعبه للكرة محرما، لكون اللعب على جوائز ومال، أو لكونه لابد فيه من كشف العورة، فهذا سفر معصية، والجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة على أن المسافر سفر معصية لا يترخص بالرخص، فلا يفطر في الصوم، ولا يقصر الصلاة الرباعية، ولا يمسح على الخف مسح مسافر.

وذهب الحنفية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنه يترخص كغيره، مع وجوب أن يتوب من المعصية.

وفي الموسوعة الفقهية (25/ 33): " اشترط جمهور الفقهاء - المالكية على الراجح والشافعية والحنابلة - في السفر الذي تتغير به الأحكام: ألا يكون المسافر عاصيا بسفره ، كقاطع طريق ، وناشزة ، وعاق ، ومسافر عليه دين حال قادر على وفائه، من غير إذن غريمه؛ إذ مشروعية الترخص في السفر للإعانة، والعاصي لا يعان؛ لأن الرخص لا تناط بالمعاصي.

ومثله ما إذا انتقل من سفره المباح إلى سفر المعصية ، بأن أنشأ سفرا مباحا ، ثم قصد سفرا محرما.

والمراد بالمسافر العاصي بسفره ، أو سفر المعصية : أن يكون الحامل على السفر نفس المعصية ، كما في الأمثلة السابقة.

وقد ألحق الحنابلة بسفر المعصية : السفر المكروه ؛ فلا يترخص المسافر عندهم إذا كان مسافرا لفعل مكروه.

وفي مذهب المالكية خلاف في الترخص في السفر المكروه ، فقيل بالمنع ، وقيل بالجواز.

قال ابن شعبان: إن قَصَر لم يُعِد ؛ للاختلاف فيه.

ثم إنه متى تاب العاصي بسفره في أثنائه : فإنه يترخص بسفره ، كما لو لم يتقدمه معصية.

ويكون أول سفره من حين التوبة.

وعند بعض المالكية يجوز الترخص في سفر المعصية مع الكراهة.

ولم يشترط الحنفية هذا الشرط، فللمسافر العاصي بسفره أن يترخص برخص السفر ، كلها لإطلاق نصوص الرخص كقوله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)، وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: (فرض الله الصلاة على لسان نبيكم في الحضر أربع ركعات ، وفي السفر ركعتين).

كما أن المعصية ليست سببا للرخصة ، والسبب هو السفر، والمعصية ليست عين السفر، وقد وجد السفر الذي هو سبب الرخصة.

وأما العاصي في سفره ، وهو من يقصد سفرا مباحا ، ثم تطرأ عليه معصية يرتكبها : فقد اتفق الفقهاء على أنه يترخص في سفره؛ لأنه لم يقصد السفر للمعصية ، ولأن سبب ترخصه - وهو السفر - مباح قبلها وبعدها" انتهى.

2-وإن كان لعبه للكرة مباحا، جاز له الفطر في السفر.

3-ويقال هذا أيضا في حكم الجمهور المسافر، فحيث حرم سفرهم ففي فطرهم خلاف، وحيث جاز السفر لهم جاز الفطر.

ولا فرق في ذلك بين السفر لبلاد الكفار أو لبلاد المسلمين، لكن لو سافر لبلاد الكفار ليرتكب معصية، فسفره سفر معصية، وفيه ما تقدم.

وأما كشف الفخذ فمحرم، ويترتب عليه تحريم اللعب، وتحريم السفر لأجل هذا اللعب المحرم، كما يعلم مما تقدم.

رابعا: يجوز السفر للسباحة في مدينة ساحلية ، إذا غلب على الظن السلامة من الوقوع في منكر ، كرؤية العورات، واختلاط النساء بالرجال وغير ذلك.

فإن كان الذاهب لا يسلم من رؤية المنكر- مع عدم الإنكار- أو يقع هو في المنكر، فلا يجوز ذهابه إلى هذه الأماكن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يجوز ضرب الدف ؟
- سؤال وجواب | زك ما بلغ نصابا بعد حساب ما عليك وما لك من دين
- سؤال وجواب | هل ضعف المبايض سبب في أن أكون غير قادرة على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة الربح السنوي الناتج من بيع المصنوعات
- سؤال وجواب | الفرق بين الفطرة والغريزة
- سؤال وجواب | بيني وبين شاب قصة حب، فكيف أتصرف حيال الموضوع؟
- سؤال وجواب | تفصيل كيفية البدء بالشق الأيمن من الجسد في الغسل
- سؤال وجواب | كيف نعرف أن الابن يدخن؟
- سؤال وجواب | ما معنى حديث (من لم يوتر فليس منا)؟
- سؤال وجواب | شاب يحب فتاة ولا يستطيع التقدم لها بسبب ظروف الدراسة والعمل.
- سؤال وجواب | تدخين المعسّل والشيشة وممارسة العادة السرية، هل تؤثر على خلايا المخ؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في الرقبة وحكة وتنميل خلف الرأس والكتف. ما سببها؟
- سؤال وجواب | دخول اللعبة بهذه الطريقة من القمار
- سؤال وجواب | أصبت بندبة سوداء وغائرة في الجبهة. هل هناك حل تجميلي أو جراحي؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي نقص هرمون FSH إلى تأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل