سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القراءة في الركعة الأولى بسورة قصيرة والركعة الثانية بسورة أطول منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خروج دم الدورة متقطعا واستمرار الإفرازات خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | هل من ماتت بسرطان الرحم تعد شهيدة؟
- سؤال وجواب | جمع ستين مسكيناً على طعام مطبوخ يجزئ في الكفارة
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض المواطنين من المصاحف التي توزعها الدولة على الحجاج
- سؤال وجواب | هل تطبيق الحد مكفر للذنب في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | سبب ارتفاع حرارة جسم المرأة بعد الإباضة وزمن تغير الإفرازات
- سؤال وجواب | اختلاف رؤية الهلال لا يتنافى مع توحيد العبادات
- سؤال وجواب | فرض من مات بمرض لا يرجى برؤه ولم يُطعم، وحكم الصوم عنه
- سؤال وجواب | لا يباح الزنا بتاتا
- سؤال وجواب | هل إقامة الحد من شروط صحة التوبة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الحامل إذا أفطرت لأخذ العلاج
- سؤال وجواب | مُقعد يسأل عن حكم صلاة الفريضة في السيارة
- سؤال وجواب | هل يشترط لقبول توبة الزاني زواجه بمن زنى بها؟
- سؤال وجواب | حكم صيام جماعة بعدد الأيام التي على الميت في يوم واحد
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل مرة أخرى، كيف أنزل الدورة لأتمكن من الحمل؟
آخر تحديث منذ 54 دقيقة
4 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما حكم من صلى صلاة وقرأ في الركعة الأولى سورة الناس ،وفي الركعة الثانية سورة الضحى ؟ يعني بدأ بسورة قصيرة وأتبعها في الركعة الثانية بسورة أطول.هل هذا خطأ؟ وما حكم الشرع في ذلك ؟.

الحمد لله.

أولاً : السنة للمصلي أن يقرأ على ترتيب المصحف ، فإن أخل بهذا الترتيب.فلا شيء عليه وصلاته صحيحة إلا أن فعله خلاف الأولى.

قال النووي رحمه الله : "قال أصحابنا : والسنة أن يقرأ على ترتيب المصحف متوالياً ، فإذا قرأ في الركعة الأولى سورة قرأ في الثانية التي بعدها متصلة بها.

قال المتولي : حتى لو قرأ في الأولى : ( قل أعوذ برب الناس ) يقرأ في الثانية من أول البقرة ، ولو قرأ سورة ثم قرأ في الثانية التي قبلها ، فقد خالف الأولى ولا شيء عليه، والله أعلم" انتهى من "شرح المهذب" (3/348).

ثانياً : السنة أن يقرأ الإمام أو المنفرد بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة أطول من الثانية ، لما رواه أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كَانَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ فِي الْأُولَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ ، وَفِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُخْرَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ ، وَيُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مَا لَا يُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، وَهَكَذَا فِي الْعَصْرِ وَهَكَذَا فِي الصُّبْحِ) البخاري (734) ومسلم (685).

قال ابن قدامة رحمه الله : " ويستحب أن يطيل الركعة الأولى من كل صلاة ; ليلحقه القاصد للصلاة.، لحديث أبي قتادة رضي الله عنه.قال أحمد, رحمه الله, في الإمام يطول في الثانية, يعني أكثر من الأولى: يقال له في هذا : تَعَلَّم.

وقال أيضاً , في الإمام يقصر في الأولى ويطول في الآخرة : لا ينبغي هذا , يقال له, ويؤمر" انتهى من "المغني"(1/334) أي : يؤمر بأن يتبع السنة.

وسئل علماء "اللجنة الدائمة" (6/389): هل تجوز القراءة في الصلاة أن تكون القراءة الأولى سورة قصيرة أم سورة طويلة، حيث إن كثيراً من الناس يقرأ سورة قصيرة في الأولى وفي الثانية أطول منها؟ فأجابوا : "من السنة أن يقرأ في الأولى من الركعتين الأوليين بعد الفاتحة بأطول مما يقرأه في الثانية ، لما روى أبو قتادة رضي الله عنه.

وذكروا الحديث المتقدم ، وإن ساوى بينهما أو قرأ في الثانية بأطول قليلا فلا حرج في ذلك لكونه صلى الله عليه وسلم يفعله في بعض الأحيان كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح والغاشية ، والغاشية أطول قليلاً" انتهى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الله بن قعود.

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ما الحكم لو قرأ الإمام في الصلاة في الركعة الأولى مثلا: ( قل هو الله أحد ) ثم قرأ في الثانية: ( والضحى )؟ فأجاب : "لا حرج على الإمام إذا قرأ في الركعة الأولى أقل مما يقرأ في الثانية لعموم قول الله سبحانه : ( فاقرءوا ما تيسر منه ) وعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم للذي أساء صلاته: ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن ).

وفي لفظ : ( ثم اقرأ بأم القرآن وبما شاء الله ) الحديث.

لكنه بذلك قد ترك الأفضل؛ لأن السنة الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله, تدل على أن السنة للإمام والمنفرد أن يقرأ في الأولى أطول من الثانية, في جميع الصلوات الخمس, أما المأموم فهو تبع لإمامه" انتهى من "مجموع الفتاوى"(11/83).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرغب في الحمل مرة أخرى، كيف أنزل الدورة لأتمكن من الحمل؟
- سؤال وجواب | يلزم الاغتسال حسب ما استقرت عليه العادة
- سؤال وجواب | هل صح حديث (لَيْسَ يتحسر أهل الْجنَّة إِلَّا على سَاعَة مرت بهم لم يذكرُوا الله تَعَالَى فِيهَا) وكيف ترتفع درجة العبد عند الله ؟
- سؤال وجواب | إرهاق شديد ودوخة وفتور ونوم عميق.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أخشى من عدم تحقيق أهدافي ودراستي.
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول الحبوب التي تؤخر الدورة عن موعدها؟
- سؤال وجواب | التوبة من الزنا
- سؤال وجواب | كيف أخذ الله الميثاق على عيسى ابن مريم؟
- سؤال وجواب | إمكانية حصول الحمل بأنبوب واحد
- سؤال وجواب | خشخشة الركبة عند القيام من السجود
- سؤال وجواب | المقام مع امرأة بدون عقد سفاح وزنا
- سؤال وجواب | لا يتصرف الوكيل بتوزيع الزكاة إلا فيما حدده الموكل
- سؤال وجواب | واجب من أجرت عملية ولا تستطيع غسل رأسها
- سؤال وجواب | ابني يعاني من تقوس في الساقين منذ سن السابعة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول حبوب تأخير الدورة لأداء العمرة في رمضان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل