سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلزم المصلي أن ينوي بسلامه الخروج من الصلاة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خجولة وكسولة وضعيفة الشخصية، كيف أتخلص من كل ذلك؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الحائض تطهر قبل الغروب أو قبل الفجر
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الركب عند الاستيقاظ تخف مع المشي
- سؤال وجواب | اسمرار جسدي وشعري الزائد نفَّرت زوجي مني؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل كثرة استخدام قطرات العين تؤثر فيها؟
- سؤال وجواب | قطرة الدم الواحدة لا تعد حيضا
- سؤال وجواب | أحس بجسم غريب داخل العين، وجفاف شديد بعد النوم، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | بذلت مجهود وشعرت بألم بعد عملية الرباط الصليبي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ظهر دمل في الجفن الأيسر العلوي وقد أجريت عملية ليزك من قبل
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله أثناء الامتحانات والتفريط قبل ذلك!
- سؤال وجواب | المحافظة على الطهارة أولى من المحافظة على الوقت
- سؤال وجواب | ألم المفاصل وطقطقتها وكيفية علاجها؟
- سؤال وجواب | أحكام نزول الدم من المرأة على شكل نقاط
- سؤال وجواب | مدى جواز الدعاء بالرحمة للمتبرجات النامصات والصدقة عنهن
- سؤال وجواب | هل يأخذ الحرير الصناعي حكم الحرير الطبيعي بالنسبة للرجل
آخر تحديث منذ 17 ساعة
1 مشاهدة

هل يلزم عند التسليم آخر الصلاة أن أنوي بهذا التسليم الخروج من الصلاة ؟ ، وهل صلاتي صحيحة إذا لم أفعل ذلك ؟.

الحمد لله.

لا يلزم المصلي أن ينوي بسلامه الخروجَ من الصلاة ، فإن سلم بلا نية أجزأه ، وهو قول جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

قال ابن قدامة رحمه الله : " وينوي بسلامه الخروج من الصلاة.

فإن لم ينو ; فقال ابن حامد تبطل صلاته ، وهو ظاهر نص الشافعي ; لأنه نطق في أحد طرفي الصلاة ; فاعتبرت له النية , كالتكبير.

والمنصوص عن أحمد - رحمه الله - أنه لا تبطل صلاته ، وهو الصحيح ; لأن نية الصلاة قد شملت جميع الصلاة , والسلام من جملتها , ولأنه لو وجبت النية في السلام لوجب تعيينها , كتكبيرة الإحرام , ولأنها عبادة , فلم تجب النية للخروج منها , كسائر العبادات , وقياس الطرف الأخير على الطرف الأول غير صحيح ; فإن النية اعتبرت في الطرف الأول , لينسحب حكمها على بقية الأجزاء , بخلاف الأخير , ولذلك فرق الطرفان في سائر العبادات.

قال بعض أصحابنا : ينوي بالتسليمتين معا الخروج من الصلاة ، فإن نوى مع ذلك الرد على الملكين , وعلى من خلفه إن كان إماما , أو على الإمام ومن معه إن كان مأموما , فلا بأس.

نص عليه أحمد , فقال : يسلم في الصلاة , وينوي بسلامه الرد على الإمام ; لما روى مسلم , عن جابر بن سمرة , قال : كنا إذا صلينا مع النبي صلى الله عليه وسلم قلنا : السلام عليكم السلام عليكم , فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما شأنكم تشيرون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس , إذا سلم أحدكم فليلتفت إلى صاحبه ولا يومئ بيده , وفي لفظ إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه , ثم يسلم على أخيه من على يمينه وشماله وروى أبو داود.

قال : أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نرد على الإمام , وأن يسلم بعضنا على بعض.

وهذا يدل على أنه يسن أن ينوي بسلامه على من معه من المصلين ، وهو مذهب الشافعي وأبي حنيفة ، وقال أبو حفص بن المسلم - من أصحابنا - : ينوي بالأولى الخروج من الصلاة.

وينوي بالثانية السلام على الحفظة والمأمومين , إن كان إماما , والرد على الإمام والحفظة , إن كان مأموما " انتهى من "المغني" (1/ 326).

وقال النووي رحمه الله : " وهل يجب أن ينوي بسلامه الخروج ؟ فيه وجهان مشهوران , أصحهما عند الخراسانيين لا يجب ; لأن نية الصلاة شملت السلام , وهذا قول أبي حفص بن الوكيل وأبي عبد الله الختن كما ذكره المصنف ، قال إمام الحرمين : وهو قول الأكثرين.

( والثاني ) : يجب وهذا هو الأصح عند جمهور العراقيين ، قال المصنف رحمه الله : وهو ظاهر نصه في البويطي وهو قول ابن سريج وابن القاص وقال صاحب الحاوي : وهو ظاهر مذهب الشافعي وقول جمهور أصحابه قياسا على أول الصلاة.

والصحيح الأول.

قال الرافعي : وهو اختيار معظم المتأخرين , وحملوا نص الشافعي على الاستحباب " انتهى من "المجموع " (3/ 457).

وينظر : بدائع الصنائع (1/ 214).

وللمالكية قولان.

قال في "التاج والإكليل" (2/ 219) : " ( وفي اشتراط نية الخروج به خلاف ) ابن رشد : كما لا يدخل في الصلاة إلا بتكبيرة ينوي بها الدخول في الصلاة والتحرم بها , فكذلك لا يخرج من الصلاة إلا بتسليمة ينوي بها الخروج من الصلاة والتحلل منها , فإن سلم في آخر صلاته ولا نية له أجزأ ذلك عنه لما تقدم من نيته ; إذ ليس عليه أن يجدد الإحرام لكل ركن من أركان الصلاة.

ابن الماجشون : يلزم تجديد النية للخروج.

ابن العربي : المعروف من المذهب خلاف هذا " انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات تميل إلى اللون الأخضر، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العينين والجبهة بسبب إدمان الحاسوب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الصلاة قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | حكم إطعام المساكين في أوقات متفرقة في الكفارة
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في رمضان وهل تلزم منه الكفارة
- سؤال وجواب | ما يلزم من وجد مشقة في صيام كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | دورتها سبعة أيام يتخللها نقاء في اليوم الرابع والخامس
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة لم يستطع الأطباء تشخيصها، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم من مورس عليه الزنا وهو فاقد للوعي
- سؤال وجواب | يقول في ركوعه (سبحان ربي الأعظم)، فهل صلاته صحيحة؟
- سؤال وجواب | الأسباب المعينة على التخلص من غواية الشيطان
- سؤال وجواب | هل يجوز للطالب شراء عظام مجهولة المصدر بهدف المذاكرة عليها؟
- سؤال وجواب | الحواري. معناه. وسبب التسمية
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس في الدين، فساعدوني!
- سؤال وجواب | نزول دم مع مادة لزجة بعد تأخير الدورة الشهرية، ما تفسيره؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل