سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يأخذ أحكام المسافر من نوى الإقامة 3 أيام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى حديث: لا تقوم الساعة إلا على شِرار الناس، وسبعة يظلهم الله في ظله
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | هل تشتكي إلى القاضي لأن والدها يمنعها من الزواج
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج التي بها شروط مخالفة للشرع
- سؤال وجواب | تبت من شرب الخمر وتساورني وساوس عن نفسي سلبية
- سؤال وجواب | من آداب التأمين على الدعاء
- سؤال وجواب | آلام في الوجه وصداع لا أستطيع وصفه.
- سؤال وجواب | ما الأضرار المترتبة على تأخر اكتشاف الخصية المعلقة؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تغيير موعد الدواء؟
- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | بعد أن غيرت تخصصي نزولاً عند رغبة أهلي لم أتفوق. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خطيبتي قصيرة وجسمها نحيف فما مشورتكم لي؟
- سؤال وجواب | هناك فرق بين حجم الثديين، مع ألم في الحلمة، فما دلالة ذلك؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | حكة وانسداد في الأنف مع تغير الفصول
- سؤال وجواب | وجود نسبة غير طبيعية في الحيوانات المنوية وتسببها في عدم الحمل
آخر تحديث منذ 10 ساعة
1 مشاهدة

سأسافر إلى العمرة وذلك لمدة محددة ( 3أيام ) ، فهل ينطبق عليَّ أحكام المسافر بجواز قصر الصلاة أثناء إقامتي في مكة ؟.
.

الحمد لله.

اختلف العلماء في المدة التي إذا أقامها المسافر في بلد فله أن يقصر ، يقول الشيخ ابن عثيمين: وهذه المسألة من مسائل الخلاف التي كثرت فيها الأقوال فزادت على عشرين قولاً لأهل العلم، وسبب ذلك أنه ليس فيها دليل فاصل يقطع النزاع، فلهذا اضطربت فيها أقوال أهل العلم، فأقوال المذاهب المتبوعة هي: أولاً : مذهب الحنابلة رحمهم الله أنه إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام انقطع حكم السفر في حقه ولزمه الإِتمام.

ثانياً : مذهب الشافعي ومالك : إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر فإنه يلزمه الإِتمام، لكن لا يحسب منها يوم الدخول ، ويوم الخروج وعلى هذا تكون الأيام ستة، يوم الدخول، ويوم الخروج، وأربعة أيام بينها.

ثالثاً : مذهب أبي حنيفة : إذا نوى إقامة أكثر من خمسة عشر يوماً أتم ، وإن نوى دونها قصر.

اهـ.

الشرح الممتع (4/545) فتبين أن أقوال المذاهب المتبوعة متفقة على جواز قصر الصلاة لمن نوى الإقامة ثلاثة أيام فأقل.

وانظر المجموع (3/171) ، بداية المجتهد (1/168) يقول الحافظ ابن حجر في شرحه لحديث العلاء بن الحضرمي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( ثلاث للمهاجر بعد الصَّدَر ) رواه البخاري (3933) ومسلم (1352) ( بعد الصَّدَر أي بعد الرجوع من منى ، وفقه هذا الحديث أن الإقامة بمكة كانت حراما على من هاجر منها قبل الفتح لكن أبيح لمن قصدها منهم بحج أو عمرة أن يقيم بعد قضاء نسكه ثلاثة أيام لا يزيد عليها ، ويستنبط من ذلك أن إقامة ثلاثة أيام لا تخرج صاحبها عن حكم المسافر ).

اهـ فتح الباري (7/267) فإذا كانت إقامتك لا تزيد على ثلاثة أيام فلك أن تترخص برخص السفر عند المذاهب الأربعة.

والله أعلم وانظر سؤال رقم (

21091

).
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | بعد أن غيرت تخصصي نزولاً عند رغبة أهلي لم أتفوق. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خطيبتي قصيرة وجسمها نحيف فما مشورتكم لي؟
- سؤال وجواب | هناك فرق بين حجم الثديين، مع ألم في الحلمة، فما دلالة ذلك؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | حكة وانسداد في الأنف مع تغير الفصول
- سؤال وجواب | وجود نسبة غير طبيعية في الحيوانات المنوية وتسببها في عدم الحمل
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التوقف التدريجي عن دواء سيبرالكس؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرارة الدائمة ووجود دم في البلغم؟
- سؤال وجواب | لدي ورم في إحدى جهتي الرأس. هل هو ورم غير حميد؟
- سؤال وجواب | ليس للزوجة أن تتصرف في شيء من تركة زوجها إلا في نصيبها
- سؤال وجواب | حكم أكل الذبائح التي تضرب برصاصة في الجبهة ثم تذبح
- سؤال وجواب | التهابات جيوب أنفية متكررة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الصداع القوي المستمر لمدة أسبوع؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الرأس وألم الكتفين والمفاصل.
- سؤال وجواب | التفضيل في الهبة إذا رضي به سائر الأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل