سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا كرر الفاتحة أو بعضها للوسوسة فهل يسجد للسهو؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من فاتته الصلاة بسبب غلبة النوم
- سؤال وجواب | الاشتغال بالقضاء قبل النافلة
- سؤال وجواب | لا تجزئ النوافل عن القضاء
- سؤال وجواب | من ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة
- سؤال وجواب | فائتة الصلاة بدون عذر تقضى
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب الطائرة، وأتوتر بشدة قبل السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | آلام واكتئاب أثناء الدورة الشهرية تعيق ممارسة الحياة الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ القرض الربوي للتخلص من الظلم؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة المتروكة عمدا بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | الشخصية المثالية وكيفية المحافظة عليها
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | حكم تجعيد المرأة شعر رأسها
- سؤال وجواب | التلحين والتمطيط في الأذان
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في سؤال رقم: (

386359

) قلتم فيما معناه: إن المصلي يسجد للسهو إذا كرر الآية لتشككه أو للتحقيق، وقرأت كلاما لعلماء آخرين، أنه لاباس لو كان لتشككه فيما إذا كان نطقها بشكل صحيح أم لا.

فما الصحيح في هذه المسألة؟ وما حكم صلواتي فيما سبق، حيث لم أكن أسجد للسهو في هذه الحالة؟ أيضا ذكرتم أنه إذا لم يحل المعنى فلا سجود عليه، فكيف نوفق بين هاتين النقطتين أعلاه؟ أيضا بالنسبة للموسوس فهل عليه سجود لو كرر؟ ومتى يكون السجود قبل السلام أم بعده؟.

الحمد لله.

أولا : لا حرج في تكرار الفاتحة أو بعضها لإصلاح خلل فيها.

قال عثمان في "حاشيته على المنتهى" (1/226): "قوله: (وتكرار الفاتحة)؛ ما لم يكن لتوهم خلل في المرة الأولى" انتهى.

ولا يلزم سجود سهو حينئذ إلا إذا كان قد لحن – في الفاتحة - لحنا يحيل المعنى، كما بينا في جواب السؤال (

386359

).

وإذا كنت لا تسجدين فيما مضى، فلا عليك في ذلك.

ونحن لم نقل إن من كرر الفاتحة سجد في جميع الأحوال، وإنما ذكرنا أنه يسجد إذا وقع في لحن أحال المعنى؛ فكرر الفاتحة، أو موضع اللحن منها، لذلك.

ثانيا: لا يلزم الموسوِس سجود للسهو إذا كرر الفاتحة، أو بعضها، للوسوسة، وينبغي له ألا يكررها وألا يستجيب للوسوسة.

ثالثا: سجود السهو يجوز أن يكون قبل السلام، وبعده، فالمصلي مخير في ذلك، كما هو مذهب الإمام أحمد رحمه الله.

والأفضل فيمن كرر الفاتحة أن يكون سجوده بعد السلام لأنه ناشئ عن زيادة في الصلاة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة
- سؤال وجواب | هل يسقط الترتيب إن خشي فوات وقت الصلاة الحاضرة
- سؤال وجواب | فائتة الصلاة بدون عذر تقضى
- سؤال وجواب | الدعوة في العصر الحاضر
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | ما الأفضل الاستنجاء أم الاستجمار؟
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب الطائرة، وأتوتر بشدة قبل السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | آلام واكتئاب أثناء الدورة الشهرية تعيق ممارسة الحياة الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ القرض الربوي للتخلص من الظلم؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة المتروكة عمدا بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | الشخصية المثالية وكيفية المحافظة عليها
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | حكم تجعيد المرأة شعر رأسها
- سؤال وجواب | التلحين والتمطيط في الأذان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل