سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم تكرار التأمين ثلاثا بعد قراءة الفاتحة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يرمي الجمار عن نفسه ثم عمن وَكَّلَه في نفس الموقف- سؤال وجواب | السفر فترة طويلة لا يسقط الكفارة عن المجامع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حديث السيدة عائشة لا يشمل مارية القبطية
- سؤال وجواب | متى تكون الرشوة حراماً
- سؤال وجواب | لا حد لمدة التيمم
- سؤال وجواب | وقت العشاء يبدأ من مغيب الشفق الأحمر
- سؤال وجواب | أعاني من حالة قلق واكتئاب وأخشى على مستقبلي مما أنا فيه.
- سؤال وجواب | يترجم معاني أقوال الصلاة وأذكارها في نفسه بعد نطقها بالعربية
- سؤال وجواب | هل يكفر من جالس سابا لدين الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يؤمن المصلي في السرية؟
- سؤال وجواب | واجب من فعل العادة السرية في رمضان
- سؤال وجواب | لا أطيق والدي وأفكر في قتله!
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها عند ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | معنى الآية (فمن تعجل في يومين)
- سؤال وجواب | ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم؟
أقول " آمين " بصوت عال مرة واحدة في نهاية سورة الفاتحة في الصلاة ، ولكن – في مكان ما – يقولون : " آمين " بصوت عال ثلاث مرات في نهاية سورة الفاتحة في الصلاة ، ما هو الدليل من السنة النبوية لقولهم ثلاث مرات " آمين " ؟.
الحمد لله.
لم نجد في الأدلة الشرعية الصحيحة ما يدل على مشروعية التأمين ثلاث مرات في صلاة الجماعة ، وإنما ورد في ذلك حديث ضعيف لا يثبت عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال : ( رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ : آمِينَ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ) رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (22/22) قال : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثني أبي ، ثنا سعد بن الصلت ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الجبار بن وائل ، عن أبيه ، به.
والصواب أنه لا يصح الاستدلال بهذا الحديث على استحباب تثليث التأمين ، وذلك من أوجه عدة : أولا : أن الحديث لا يثبت عن وائل بن حجر رضي الله عنه ، فيه علل عدة : 1- عبد الجبار بن وائل لم يسمع من أبيه وائل بن حجر ، كذا قال البخاري ويحيى بن معين وابن حبان والدارقطني وعامة النقاد.
انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (6/105) 2- تفرد الأعمش برواية هذا اللفظ عن أبي إسحاق السبيعي ، في حين أن كلا من زهير وأبي الأحوص وغيرهما قد رووا هذا الحديث عن أبي إسحاق ، وليس فيه اللفظ محل الإشكال : ( ثلاث مرات )، ينظر " المسند الجامع " (15/681) بشار عواد وآخرون.
3- ثم إن سعد بن الصلت لم نجد له توثيقا ولا تجريحا سوى ما قاله الإمام الذهبي رحمه الله : " هو صالح الحديث ، وما علمت لأحد فيه جرحا " انتهى من " سير أعلام النبلاء " (9/318)، غير أن هذه الكلمة غير كافية في التوثيق ؛ لأنها عارية عن ذكر دليل التوثيق ، هل هو كلام النقاد الذين عاصروه واختبروه ، أم هو استقراء أحاديثه ، وإن كان الثاني فماذا يصنع بالحديث الذي بين يدينا في هذه المسألة ، أليس فيها تفرد بحكم لم يرد مثله في السنة الصحيحة ! 4- هذا فضلا عن أن حديث التأمين عن وائل بن حجر رضي الله عنه رواه عدة من تلاميذه ، من أشهرهم حجر بن عنبس في " مسند أحمد "، وسنن أبي داود (932)، وسنن الترمذي (248)، ولم يذكر أحد منهم هذا اللفظ محل الإشكال.
ثانيا : ثم على فرض صحة الإسناد فإن معناه محتمل ، فقد قال الحافظ رحمه الله : " الظاهر أن قوله : ( ثلاث مرات ) يعني أنه رآه في ثلاث مرات ، في ثلاث صلوات ، لا أنه ثلّث التأمين " انتهى نقلا من " سبل الهدى والرشاد " للصالحي (8/120)، ولم أقف على هذا التوجيه من كلام ابن حجر في كتبه.
ثالثا : لم يقل أحد من فقهاء المذاهب الأربعة باستحباب تثليث التأمين ، ولم نجد من ينص على استحبابه سوى ابن حجر الهيتمي في كتابه " الإيعاب " حيث يقول رحمه الله – معلقا على حديث وائل بن حجر السابق - : " يؤخذ منه أنه يندب تكرير آمين ثلاثا حتى في الصلاة , ولم أر أحدا صرح بذلك " انتهى نقلا من " حاشية نهاية المحتاج " (1/489) ولم يوافقه على ذلك محققو فقهاء الشافعية ، ولم يذكره غيره من المتقدمين والمتأخرين ، فيما وقفنا عليه ، بل خالفوه ونصوا على أن المعتمد إفراد التأمين ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم الجهر والإسرار بالقراءة في السنن الرواتب؟- سؤال وجواب | حكم دفع عمولة للفوز بالمناقصة
- سؤال وجواب | مقدار وقت اصفرار الشمس إلى الغروب يختلف باختلاف البلدان وفصول السنة
- سؤال وجواب | توزيع لحم العقيقة
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأمنع تعدي الأطفال الآخرين عليهم؟
- سؤال وجواب | هل يقضي صلاة الفجر جهراً أم سراً؟
- سؤال وجواب | البيع بالتقسيط. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | تمت خطبتي وارتحت لخاطبي، لكني أوسوس في عدم إكمال ذلك.
- سؤال وجواب | الاستمناء بيد الزوجة الصائمة
- سؤال وجواب | المجالات المباحة لموهبة الكتابة
- سؤال وجواب | ما صحة قصة نقل جثتي حذيفة بن اليمان وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم؟
- سؤال وجواب | هل نسبة الإنسان فعل الخير لنفسه يعتبر من العجب
- سؤال وجواب | شروط الطواف وواجباته
- سؤال وجواب | صلاة من عجز عن السجود وحده
- سؤال وجواب | من كان ضعيف البصر ، ولديه سائق خاص ، فيجب عليه حضور صلاة الجماعة في المسجد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا