سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل القيء ينقض الوضوء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التسمية بـ " عاشق السماء " في الأسماء المستعارة بالمنتديات
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وهل يتعارض ذلك مع ديننا الحنيف؟
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه يعتبر أعراض اكتئاب؟
- سؤال وجواب | أفكر بالموت كثيرا وبطريقة غير محببة. ما الذي أعانيه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري. أسبابه وأعراضه
- سؤال وجواب | من المؤلفات التي تناولت حرمة حلق اللحية
- سؤال وجواب | تواجهني مشاكل اجتماعية بسبب نحافة وجهي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته بعد العقد ثلاثا في غيابها
- سؤال وجواب | الإدمان على نتف شعر الرجل وحتى الذي لازال تحت الجلد
- سؤال وجواب | كلما نطقت الشهادة والاستغفار راودني الوسواس بعدم النطق
- سؤال وجواب | بنتي تعاني من بؤرة صرعية في الدماغ، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مدة تناول الأطفال لأدوية الصرع
- سؤال وجواب | هل تصح إمامة الفاسق ؟
- سؤال وجواب | وخزات القلب وضيق التنفس أثناء النوم هل تدل على إصابتي بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | كيف أعود كما كنت مرحا بعيدا عن القلق والاكتئاب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل الاستفراغ ينقض الوضوء؟.

الحمد لله.

ذهب بعض العلماء إلى أن القيء (وهو الاستفراغ) ينقض الوضوء، منهم الإمامان أبو حنيفة وأحمد، غير أن أحمد يشترط لنقض الوضوء أن يكون القيء كثيرا فاحشاً.

وذهب الإمام الشافعي إلى أن القيء لا ينقض الوضوء، وهذا هو الصحيح، لأنه ليس هناك دليل صحيح على نقض الوضوء بالقيء.

انظر: "المجموع" (2/63-65)، "المغني" (1/247- 250).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل ما يخرج من غير السبيلين ينقض الوضوء؟ فأجاب: " الخارج من غير السبيلين لا ينقض الوضوء قلَّ أو كَثُر إلا البول والغائط ؛ وذلك أن الأصل عدم النقض، فمن ادّعى خلاف الأصل فعليه الدليل، وقد ثبتت طهارة الإنسان بمقتضى دليل شرعي، وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يمكن رفعه إلا بدليل شرعي، ونحن لا نخرج عما دلَّ عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لأننا متعبدون بشرع الله لا بأهوائنا، فلا يسوغ لنا أن نلزم عباد الله بطهارة لم تجب ولا أن نرفع عنهم طهارة واجبة.

فإنْ قال قائل: قد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ.

قلنا: هذا الحديث قد ضعًّفه أكثر أهل العلم، ثم نقول: إن هذا مجرد فعل، ومجرد الفعل لا يدل على الوجوب، لأنه خالٍ من الأمر، ثم إنه معارضٌ بحديث ـ وإن كان ضعيفاً ـ: أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وصلى ولم يتوضأ.

وهذا يدل على أن وضوءه من القيء ليس للوجوب.

وهذا القول هو الراجح، أن الخارج من بقيه البدن لا ينقض الوضوء وإن كَثُرَ، سواء كان قيئاً أو لعاباً أو دماً أو ماء جروح أو أي شيء آخر، إلا أن يكون بولاً أو غائطاً مثل أن يفتح لخروجهما مكان من البدن فإن الوضوء ينتقض بخروجهما منه " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/198).

وينظر لمزيد الفائدة هذه الأجوبة:

14321

،

221751

،

228431

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوسواس القهري. أسبابه وأعراضه
- سؤال وجواب | من المؤلفات التي تناولت حرمة حلق اللحية
- سؤال وجواب | تواجهني مشاكل اجتماعية بسبب نحافة وجهي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته بعد العقد ثلاثا في غيابها
- سؤال وجواب | الإدمان على نتف شعر الرجل وحتى الذي لازال تحت الجلد
- سؤال وجواب | كلما نطقت الشهادة والاستغفار راودني الوسواس بعدم النطق
- سؤال وجواب | بنتي تعاني من بؤرة صرعية في الدماغ، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مدة تناول الأطفال لأدوية الصرع
- سؤال وجواب | هل تصح إمامة الفاسق ؟
- سؤال وجواب | وخزات القلب وضيق التنفس أثناء النوم هل تدل على إصابتي بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | كيف أعود كما كنت مرحا بعيدا عن القلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فتحة الشرج عند ممارسة الرياضة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | زوجي منطوٍ ويعاني من أفكار حول عالم الجن، كيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | كيف أحمي طفلي من الإصابة الوراثية بداء السكري؟
- سؤال وجواب | انسداد الأذن. التشحيص والدواء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل