سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس كل الشهداء في منزلة واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صفات الكاتب الناجح وكيفية تحقيقها
- سؤال وجواب | النية في الكفارة وإخراجها بغير إذن من لزمته
- سؤال وجواب | استمرار آلام الركبة على الرغم من شفاء الإصابة في الظاهر
- سؤال وجواب | حكم أخذ مدير مشتريات نسبة من صاحب متجر
- سؤال وجواب | رجفة ورهبة وصعوبة في تكوين علاقات جديدة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ضابط الرشوة المحرمة
- سؤال وجواب | محل جواز ما يعطاه أهل الوظائف الحكومية وغيرها من هدايا
- سؤال وجواب | كيف يمكن تمييز الطهر من الحيض بختلاف ألوان الدماء؟
- سؤال وجواب | لم يروا هلال ذي الحجة فماذا يفعلون
- سؤال وجواب | حكم استخدام الزنجبيل لتصغير الأنف
- سؤال وجواب | مسألة حول فضل الشام ومصر واليمن
- سؤال وجواب | كون أجساد الشهداء لا تتغير لم يرد به دليل
- سؤال وجواب | فرط التفكير والوسواس شوش علي صلاتي وحياتي
- سؤال وجواب | ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها من قبل المريض بالتهاب الكبد (B) ومن هم حوله؟
- سؤال وجواب | بقي شهران على الامتحانات وأعاني من الخمول!
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سأل الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه.

هل إذا سألت الله الشهادة بصدق ولم أستشهد في حياتي ومت على فراشي سيكون أجري مثل أجر الشهيد الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيه: للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له أول دفعة ، ويرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقاربه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه.

وليس معنى هذا أنهما يستويان من كل وجه، بل يشتركان في أصل الأجر لا في تمامه، ولذلك قال المناوي في فيض القدير: مجازاة له على صدق الطلب، لأن كلا منهما نوى خيرا وفعل ما يقدر عليه فاستويا في أصل الأجر، ولا يلزم من استوائهما فيه من هذه الجهة استواؤهما في كيفيته وتفاصيله؛ إذ الأجر على العمل ونيته يزيد على مجرد النية، فمن نوى الحج ولا مال له يحج به يثاب دون ثواب من باشر أعماله، ولا ريب أن الحاصل للمقتول من ثواب الشهادة تزيد كيفيته وصفاته على الحاصل للناوي الميت على فراشه، وإن بلغ منزلة الشهيد، فهما وإن استويا في الأجر لكن الأعمال التي قام بها العامل تقتضي أثرا زائدا وقربا خاصا وهو فضل الله يؤتيه من يشاء.

اهـ.

وعبر النووي عن هذا المعنى بـ من التبعيضية فقال: إِذَا سَأَلَ الشَّهَادَة بِصِدْقِ أُعْطِيَ مِنْ ثَوَاب الشُّهَدَاء.

فليس كل الشهداء في منزلة واحدة، فأعلاهم قدرا وأعظمهم أجرا الشهيد في المعركة مع الكفار، فهو أفضل حتى من الشهيد في قتال المسلمين من أهل البغي، قال ابن قدامة في المغني في حق من قتل في معركة قتال أهل البغي: هل يغسل ويصلى عليه، فيه روايتان، إحداهما: لا يغسل ولا يصلى عليه؛ لأنه شهيد معركة أمر بالقتال فيها فأشبه شهيد معركة الكفار.

والثانية: يغسل ويصلى عليه، وهو قول الأوزاعي وابن المنذر؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالصلاة على من قال: لا إله إلا الله.

واستثنى قتيل الكفار في المعركة، ففيما عداه يبقى على الأصل.

ولأن شهيد معركة الكفار أجره أعظم وفضله أكثر، وقد جاء أنه يشفع في سبعين من أهل بيته.

وهذا لا يلحق به في فضله فلا يثبت فيه مثل حكمه فإن الشيء إنما يقاس على مثله.

وقال السبكي في فتاويه: الذي نعتقده أن الله يعطيه مرتبة الشهداء لقصده وسؤاله وعدم تمكنه من الوصول إليها، وللمرء فيما ينويه ثلاثة أحوال: أحدها: أن يمكنه الفعل فيؤجر على نيته أجرا دون أجر الفعل.

الثانية: أن يتقدم له عادة به فكتب له ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما.

وذلك لأن العذر الذي قدره الله عليه من المرض أو السفر هو الذي منعه.

الثالثة: أن لا تصل قدرته إليه لهذا الحديث، فإن طالب الشهادة لا قدرة له عليها فقد فعل ما في وسعه، فإذا قطع عنه أعطاه الله من سعة فضله ذلك، لكنه لا يسمى شهيدا في العرف، ويحتمل أن يسمى حتى لو حلف حالف ليصلين على شهيد فصلى عليه بر.

والكلام في هذا كالكلام في أن قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وما أشبه ذلك.

وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الكبرى: أَيْ يُعْطَى أَجْرَ الشُّهَدَاءِ وَمَرَاتِبُهَا في ذلك مُتَفَاوِتَةٌ حتى في الْأَشْخَاصِ كما دَلَّتْ عليه الْأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ في شُهَدَاءِ الْمَعْرَكَةِ، وَلِلشُّهَدَاءِ خُصُوصِيَّاتٌ منها أَنَّهُ يُغْفَرُ له أَوَّلَ دَفْعَةٍ، وَيَرَى مَقْعَدَهُ من الْجَنَّةِ، وَيُجَارُ من عَذَابِ الْقَبْرِ، وَيَأْمَنُ من الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ، وَيُوضَعُ على رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ، وَيُزَوَّجُ اثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ من الْحُورِ الْعِينِ، وَيُشَفَّعُ في سَبْعِينَ من أَقَارِبِهِ.

رَوَاه التِّرْمِذِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ غَرِيبٍ.

وَمِنْهَا أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ.

كما في الْقُرْآنِ الْعَزِيزِ، وَأَنَّ أَرْوَاحَهُمْ في جَوْفِ طَيْرٍ خُضْرٍ تَسْرَحُ في الْجَنَّةِ حَيْثُ شَاءَتْ ثُمَّ تَأْوِي إلَى قَنَادِيلَ تَحْتَ الْعَرْشِ.

رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وَبَعْضُ هذه الْخِصَالِ يَكُونُ لِسَائِرِ الشُّهَدَاءِ كَالْأَخِيرَةِ كما نَقَلَهُ الْقُرْطُبِيُّ عن الْعُلَمَاءِ، وَكَوِقَايَةِ فِتْنَةِ الْقَبْرِ كما ذَكَرَهُ الْجَلَالُ السُّيُوطِيّ وَنَقَلَهُ عن الْقُرْطُبِيِّ.

ولمزيد الفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها:

42767�

102618

،

119091

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أطفال المسلمين إذا ماتوا قبل البلوغ هل ينالون منزلة الشهيد في الآخرة؟
- سؤال وجواب | إصابة الوليد بفيروس الكبد (B) عن طريق الأم تتوقف على مرحلة المرض عندها
- سؤال وجواب | إعطاء الرشوة لتجنب الخدمة العسكرية
- سؤال وجواب | لا تتضاعف كفارة القضاء بمرور السنوات
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والجعالة وحكمهما
- سؤال وجواب | أدرس في جامعة مختلطة وأعجبت بفتاة، فكيف أخطبها؟
- سؤال وجواب | حصول مندوب الشركة عن هدية بدل التخفيض رشوة
- سؤال وجواب | الجنب. حدثه وصلاته وطهارة جسده
- سؤال وجواب | قدر العوض في الخلع
- سؤال وجواب | طلبت الخلع فقال لها: اذهبي فاخلعي نفسك. فهل ما زالت على ذمته؟
- سؤال وجواب | أقول العلماء فيمن رأى هلال الفطر أو الصوم وحده
- سؤال وجواب | علاج كثرة النوم والخمول ومشاكل المعدة وسرعة القذف
- سؤال وجواب | كرامات الشهداء ومنزلتهم
- سؤال وجواب | دليل وجوب تتابع الصوم في كفارة الوطء في رمضان
- سؤال وجواب | حكم دفع الرشوة عند تعذر قبول العروض المناسبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل