سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أحكام من مات ولديه ورثة وعليه ديون وميراثه لا يفي بديونه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جاءتني الدورة مرتين متقاربتين! ما السبب؟ وما العلاج؟- سؤال وجواب | هل يهتز عرش الله من الطلاق ؟
- سؤال وجواب | كراهية شديدة لوالدي فقط عندما يأكل، ما هذا سحر أم مرض؟
- سؤال وجواب | العمل في مراقبة سير العمل ومتابعة أداء العمال وإحالة المخالف للتأديب
- سؤال وجواب | موظف في محل باع فيه بضائع لحسابه الشخصي من ماله فماذا يترتب عليه ؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج رائحة كريهة بعد الجماع كالسمك، ولم تنفع الغسولات والتحاميل
- سؤال وجواب | هل يفيدني استخدام القسط الهندي والمردقوش في علاج التكيس؟
- سؤال وجواب | اتفاق التجار على الشراء من البائع بسعر معين ومنع غيرهم من الشراء
- سؤال وجواب | رد الأمانات إلى أصحابها
- سؤال وجواب | من صور الكسب غير المشروع عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | المراد بعسر الهضم وأسبابه وآثارها في نقص الوزن
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلمة التسويف في لبس الحجاب
- سؤال وجواب | مشكلة الانتصاب وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب والصداع
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من أكل الذباب
توفي زوج أمي في السعودية - مصري الجنسية - وعليه ديون كثيرة، ولديه زوجة وبنتان لا يتعدى عمرهما 21 سنة،.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالواجب على ورثة هذا الرجل أن يبادروا بقضاء دينه من تركته قبل القسمة، فإن كان ميراثه لا يفي بديونه –كما ذكرت- فللدائنين اقتسام التركة بينهم بقدر حصصهم من الدين، قال ابن قدامة -رحمه الله - : "وإن مات مفلس وله غرماء، بعض ديونهم مؤجل، وبعضها حال، وقلنا: المؤجل يحل بالموت.
تساووا في التركة، فاقتسموها على قدر ديونهم" المغني لابن قدامة (4/ 327).
فإذا كان الدين كله خمسمائة ألفا، والتركة ستون ألفا، وكان أحد الدائنين –مثلاً- له مائتان وخمسون ألفاً، فله ثلاثون ألفا، وهكذا.
ولا يجب على الورثة فضلاً عن غير الورثة، أن يقضوا دين الرجل من أموالهم، إلا أن يتبرعوا بذلك فيكون من البر به والإحسان إليه، قال الحطّاب المالكي –رحمه الله - : ".وَدَيْنُ أَبِيهِ لَيْسَ عَلَيْهِ حَالًّا وَلَا مُؤَجَّلًا" مواهب الجليل في شرح مختصر خليل (2/ 505).
وقال ابن قدامة –رحمه الله - : " وإن ادعى على أبيه دينا، لم تسمع الدعوى حتى يدعي أن أباه مات، وترك في يده مالا؛ لأن الولد لا يلزمه قضاء دين والده ما لم يكن كذلك." المغني لابن قدامة (10/ 76).
وقال ابن تيمية –رحمه الله - : " فَإِنَّ دَيْنَ الْمَيِّتِ لَا يَجِبْ عَلَى الْوَرَثَةِ قَضَاؤُهُ، لَكِنْ يُقْضَى مِنْ تَرِكَتِهِ " منهاج السنة النبوية (5/ 232).
فإن تبرع أحد الورثة أو غيرهم بقضاء بقية الدين برئت ذمة الميت، وإلا فالدين في ذمته، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الواجب على الدولة أن تسدد ديون الميت الذي لم يخلف وفاء، وراجع الفتوى رقم :
258832
.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ وأصوات في البطن وألم في نصف الصدر، أفيدوني.- سؤال وجواب | أحكام دراسة الإعلام وتصوير إعلانات تحوي صور المتبرجات
- سؤال وجواب | أشعر بفراغ ورغبة في الأمومة وفي الستر وأموري في الزواج معطلة
- سؤال وجواب | هل تقوس القدمين يسبب ألما في الركبة أو خشونة فيها؟
- سؤال وجواب | لا يتصرف الوكيل بالمال ما لم تأذن الجهة الموكلة
- سؤال وجواب | مسائل حول تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | وجوب التحذير ممن ينكر الأحاديث النبوية الثابتة
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحموضة والتهاب وانتفاخ المعدة؟
- سؤال وجواب | بعد التخلص من الاكتئاب صرت أعاني من الأرق.
- سؤال وجواب | ضابط العذر بالجهل
- سؤال وجواب | حكم ستر المرأة وجهها عن بنات جنسها
- سؤال وجواب | زوجتي لديها مشكلة الكرشة وترهلها
- سؤال وجواب | آلام المعدة والغثيان والدوخة لا زالت تلازمني
- سؤال وجواب | هل البنادول نايت يتعارض مع الإفكسور والزيبريكسا أو يعطل عملهما؟
- سؤال وجواب | أجلد ذاتي وأخاف رد فعل الناس في تصرفاتي!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا