سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم ابتلاع الصائم القيء والنخامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أكسب ثقة أهلي وأقنعهم أني أهل للزواج؟
- سؤال وجواب | يمينك هذا لغو
- سؤال وجواب | هل الانتفاخات والألم في الخاصرة تدل على سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | إبعاد الأبقار عن عجولها بعد الولادة مباشرة، مما يسبب معاناتها ، هل يؤثر على شراء منتجاتها؟
- سؤال وجواب | زوجي هو سبب انطوائي وخوفي، فماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | بعد أن عاقبت ابني أصبح يكرهني!
- سؤال وجواب | أنواع الرهاب الاجتماعي ومدته
- سؤال وجواب | تقنية [LPG].ما مدى فاعليتها للسليوليت؟
- سؤال وجواب | متى تتكرر الكفارة في اليمين؟
- سؤال وجواب | إذا ماتت الشاة دون تذكية فهل تترك للحيوانات لأكلها؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي لم أعد أستطيع الحياة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي خفقان في القلب أثناء النوم، وضيق في التنفس!
- سؤال وجواب | طفلي عنيد وكثير الحركة ولا يدافع عن نفسه عندما يضربه طفل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يكره الجماع تجاه القبلة
- سؤال وجواب | نية الحالف والسبب المهيج لليمين معتبران في تقييد لفظ اليمين وتخصيصه
آخر تحديث منذ 21 دقيقة
4 مشاهدة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أعاني الرشح الدائم والاحتقان الأنفي والقيح في الحلق هل يجوز صيامي إن ابتلعت القيح مع الريق لأنه يضايقني.

ولكم جزيل الشكر سماحة الشيخ.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمن ابتلع نخامة أو قيئاً مع القدرة على لفظه ولم يكن ناسياً أو جاهلاً أفطر عند الشافعية، قال ابن حجر الهيتمي في التحفة 3/401: فإن تركها مع القدرة على لفظها فوصلت الجوف يعني: جاوزت الحد المذكور أفطر في الأصح لتقصيره، بخلاف ما إذا لم تصل للظاهر، وإن قدر على لفظها، وما إذا وصلت إليه وعجز عن ذلك.

انتهى وقال في المجموع: النخامة إن لم تحصل في حد الظاهر من الفم لم تضر بالاتفاق، فإن حصلت فيه بانصبابها من الدماغ في الثقبة النافذة منه إلى أقصى الفم فوق الحلقوم نظر إن لم يقدر على صرفها ومجها حتى نزلت إلى الجوف لم تضر وإن ردها إلى فضاء الفم أو ارتدت إليه ثم ابتلعها أفطر على المذهب وبه قطع الجمهور.

ا.هـوذهب الحنابلة في الصحيح من مذهبهم إلى أن من ابتلع النخامة بعد وصولها إلى الفم فقد أفطر.

ومذهب الحنفية أنه لو استشم المخاط من أنفه حتى أدخله إلى فمه وابتلعه عمداً لا يفطر، ولو خرج ريقه من فمه فأدخله وابتلعه، إن كان لم ينقطع من فيه لم يفطر وإن انقطع فأعاده وابتلعه أفطر.

وهذا ما نص عليه الحنفية في كتبهم.ومذهب المالكية أنه لو ابتلع القيء أو القلس مع إمكان طرحه أفطر وعليه القضاء، وفي البلغم خلاف، والمعتمد أنه لا يفطر مبتلعه مطلقاً.والأخذ بمذهب الشافعية والحنابلة في هذه المسألة هو الأحوط، إلا أن يشق عليه ذلك كمن يستمر نزول الدم من حلقه، ولا يمكنه طرحه إلا بمشقة بالغة فلا حرج عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي يعاني من السرحان، والصوت المنخفض، ما هو الحل؟
- سؤال وجواب | ما يتبع مع الإخوان الذين ينفقون الزكاة فيما لا ينفع
- سؤال وجواب | اكتئاب وقلق ووساوس وأريد تناول السبرالكس، فما هي جرعته؟
- سؤال وجواب | عاهد الله بأيمان وشق عليه العهد
- سؤال وجواب | كثرة الغازات، وتأثيرها على عبادتي.
- سؤال وجواب | حكم من وجد لقطة في مكان مشترك بينه وبين غيره
- سؤال وجواب | هل من السنة صلاة ركعتين قبل الدخول؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف يمينين على شيء واحد وحنث فيهما
- سؤال وجواب | مشكلة خروج المخاط مع البراز وكيفية حلها، وما علاقتها بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | طفلي عندما يتبول يحرك رجليه
- سؤال وجواب | أعاني من حالة اكتئاب جعلتني أبكي باستمرار، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | طفلي لا يكوّن جملا كاملة ويتميز بالعناد والعصبية. فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | حلف أن لا يحضروا طعاما فخالفوه، فهل تجب عليه الكفارة؟
- سؤال وجواب | علاج آلام القولون العصبي وبيان الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | أشعر أني شخص آخر وأحتاج لتذكير نفسي من أنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/06




كلمات بحث جوجل