سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المرضع. وتأخيرها قضاء رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلتي أننى أحمل هم كل شيء، مما أصابني بالإرهاق الشديد!
- سؤال وجواب | حكم من أشار بيده إلى جليسه عند قوله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- سؤال وجواب | هل تغير عملية الجيوب الأنفية من شكل الأنف؟
- سؤال وجواب | نفور الطبع من بعض التكاليف الشرعية بين الكفر وعدمه
- سؤال وجواب | أبغض زوجته ويريد طلاقها لطلبها مص قضيبه فما الحكم؟
- سؤال وجواب | الكفر لا يحصل إلا بتعمد الفعل المكفر
- سؤال وجواب | مسألة تكفير المعين
- سؤال وجواب | صغر حجم الجنين في الأسابيع الأولى هل يشكل خطرا؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من ضحك مجاملة لمن سخر من الزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان في العين وارتجاف عند سماع الأصوات العالية!
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي، لم أعد أشتهي الحياة أو أحس بمتعة فيها.
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمتي الذي أحببته ولم أره 4 سنوات، ولم يتقدم لي!
- سؤال وجواب | ضابط الهزل والاستهزاء المخرج من الملة
- سؤال وجواب | أعيش في دوامة الوهم والأفكار كلما أردت مراجعة دروسي!
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي انتكست حالتي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

وضعت مولودي في رمضان الماضي والآن أريد قضاء ما أفطرته لكنني أجد صعوبة لأن ابني يرضع مني فما الحل ؟ لكني أريد أن أصومهم في العام القادم؟ فماذا علي أن أفعل؟ هل أخرج كفارة ؟ وكم تساوي الكفارة؟ أسكن في الإمارات.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالسؤال يتضمن مسألتين:الأولى: تأخير قضاء رمضان: فقضاء رمضان واجب ولكنه ليس على الفور، فلا يتعين إلا إذا لم يبق على رمضان الآخر سوى قدر الأيام التي يجب قضاؤها، لحديث عائشة في الصحيحين أنها كانت تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم منها.

ومن أخر القضاء بغير عذر حتى دخل عليه رمضان الآخر، فعليه القضاء بعده مع كفارة تأخير القضاء، وهي إطعام مسكين عن كل يوم مدا من طعام وقدره 750 جراما تقريبا.

وأما إذا كان لديه عذر، فلا شيء عليه إلا القضاء.

وبهذا يعلم أنه لا بأس أن تؤخر السائلة القضاء إلى ما بعد رمضان، بل إلى الفطام إذا كان يضرها الصوم، أو يضر ولدها.

الثانية: إفطار المرضع: يجوز للمرضع أن تفطر إذا كانت تخاف على نفسها أو ولدها بالإجماع، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحامل والمرضع الصوم" رواه الخمسة وحسنه الترمذي عن أنس بن مالك.

ولكن:- إذا كان الخوف على نفسها فقط، أو على نفسها وولدها، فعليها القضاء فقط، وليس عليها الإطعام، وقد نقل النووي الإجماع على هذا.

- إذا كانت تخاف على ولدها فقط، فجمهور العلماء أن عليها القضاء والإطعام، وقيل: عليها القضاء فقط دون الإطعام.

والمفتى به في الموقع أن الإطعام على من يومن الصبي، وهو مد واحد عن كل يوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محل إعمال قاعدة
- سؤال وجواب | أعاني من بقع غامقة في وجهي وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | الغضب للنفس أكثر من الغضب لله نقص في الإيمان
- سؤال وجواب | ألم في الرأس وطنين في الأذن على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | كتب في نواقض الإسلام والإيمان
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق على عدم الفعل
- سؤال وجواب | هل يعيد أذكار النوم إذا قام من فراشه أو تكلم
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب (قضية التكفير) ومراجع نافعة بشأنها
- سؤال وجواب | حكم من قال إن العسل لا يكفي في شفاء المرض
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن يرتفع الجنين لوضعه الطبيعي في رحم الأم؟
- سؤال وجواب | فوائد بذر الكتان وعلاج L-CARNITINE ودورهما في إنقاص الوزن
- سؤال وجواب | لا يكفر الشخص بالوساوس التي لا يطمئن إليها القلب
- سؤال وجواب | الأفضل أن تأذن لزوجتك أن تبيت عند أهلها حال سفرك
- سؤال وجواب | هل يكفر من سمح لأخيه باللعب بألعاب مخالفة للعقيدة؟
- سؤال وجواب | الغيرة إذا زادت عن حدها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل