سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلزم تعيين النية في قضاء الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أوقع الطلاق ثلاث مرات
- سؤال وجواب | لا يدرون عن حل مكسب الذين يرسلون الأطعمة إلى المسجد
- سؤال وجواب | أبي يسب وأنا وأمي لسنا على وفاق.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أستخدم الحاسوب لأكثر من 18 ساعة يوميًا، ما خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | امتحاناتي على الأبواب وأنا كسولة ليس لدي همة!
- سؤال وجواب | المرجع في الاستخارة الشرع وليس هوى الناس
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر شديد جدا وحكة وقشرة كثيرة في الشعر
- سؤال وجواب | الاسمرار بين الفخذين. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أصبت بألم الخصية بعد ممارسة العادة السيئة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يطلب منه المشتري أن يكتب فاتورة بسلع غير التي اشتراها
- سؤال وجواب | ما يكفي في نية الصوم
- سؤال وجواب | ماهية التفريق المنهي عنه بين الرسل
- سؤال وجواب | هل يمكنني معرفة إن كنت مصابا بدوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | أرهقتني ذنوب الخلوات وأنا الملتزم في الجلوات، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | أشعر بآلام خلف الرقبة والركبة عند ثنيها. هل لها علاقة بالعادة السيئة؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

عليّ قضاء أيام لأكثر من رمضان ـ أي هناك أكثر من رمضان يجب علي أن أقضي أياما منه ـ ولكنني تأخرت في ذلك وتراكم علي القضاء وسأقضي مع الكفارة، وإن شاء الله لن أكرر هذا التأخر في القضاء، ولكن سؤالي لمن الأولوية في القضاء؟ أي هل يجب أن أبدأ أولاً بقضاء الأيام التي من أقدم رمضان، ومن ثم رمضان الذي يليه وهكذا؟ أم أنه لا ضير إن لم أبدأ بالترتيب؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أوضحنا في الفتوى رقم:

127842

، أن من كان عليه قضاء من رمضانين أو أكثر لم يلزمه تعيين النية لليوم المقضي، لكون الصوم من جنس واحد، وبه تعلمين أن المستقر في ذمتك عدد معين من الأيام، وهي التي أفطرتها ولم تقضيها، فإذا انقضى رمضان الحالي وكنت أفطرت فيه بعض الأيام، فإنك تجمعينها مع ما قبلها وتقضين مجموع هذه الأيام وجوبا قبل أن يدخل عليك رمضان التالي، ولا يلزمك تعيين النية عن اليوم الذي تقضينه ـ كما مر ـ بل المقصود هو أن تقضي جميع تلك الأيام مع إخراج الفدية ـ وهي إطعام مسكين عن كل يوم أخرت قضاءه بلا عذر.وأما صومك الست من شوال قبل القضاء: فهو جائز على ما رجحناه في الفتوى رقم:

56492�

� فإن اشتغلت بالقضاء في شوال فقد ذهب كثير من العلماء إلى أن قضاء الست من شوال مشروع، وقد أوضحنا ذلك في الفتوى رقم:

128791

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بآلام خلف الرقبة والركبة عند ثنيها. هل لها علاقة بالعادة السيئة؟
- سؤال وجواب | أحكام زكاة مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تبييض المنطقة الحساسة بلا آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تصبغ المناطق الحساسة ومن تهيج القولون، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | متى تجب الزكاة في الراتب
- سؤال وجواب | متى تخرج الزكاة عن المكافأة التي يحصل عليها الشخص؟
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون متميزة، ولكن أحلام اليقظة أتعبتني.
- سؤال وجواب | استعمال السبرتو الطبي في العطور
- سؤال وجواب | مسائل حول قضاء الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | حكم (صنفرة الجلد) بالليزر لإزالة الاسمرار وجدواه
- سؤال وجواب | إجماع أهل المدينة : هل هو حجة شرعية ؟
- سؤال وجواب | ضيق اليد والحال جعلا أسرتي تعيسة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | من لزمه صوم شهرين متتابعين. هل المعتبر الأهلة أم الشهر؟
- سؤال وجواب | ما سبب التبول المتكرر مع العجز عنه أحيانًا، وما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير القضاء لحين الشفاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل