سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانتقال من قضاء رمضان إلى الفدية بدعوى حصول المشقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يسير النجاسة المعفو عنه عند المالكية
- سؤال وجواب | حكم السائل الخارج من محيط الدبر
- سؤال وجواب | هل (عنيائيل) و(سمسمائيل) من أسماء الملائكة؟
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب البدن من رذاذ الماء المنفصل عن تطهير الثياب المتنجسة
- سؤال وجواب | ماذا علي أن أفعل: هل أنتظر الخاطب أم أسعى إليه؟
- سؤال وجواب | مسافرون إلى بلد أوربي وعددهم 15 فهل يقيمون الجمعة؟
- سؤال وجواب | ما يجب غسله من الجسد في غسل الجنابة والحيض
- سؤال وجواب | حكم القضاء في يوم السبت منفرداً
- سؤال وجواب | أخرت قضاء الصوم وأصيبت بالسكري فماذا تصنع
- سؤال وجواب | الفصل اليسير بين الصلاة والذكر بعدها لا يضر
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام بعد الإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | أتقلب بين التوبة والعودة للذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من مسائل الميراث
- سؤال وجواب | زكاة المال المعد لشراء بيت
- سؤال وجواب | الرواتب التي تضاف إلى النصاب كيف تزكى
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

امرأة لا تستطيع قضاء صوم رمضان في الأيام العادية؛ لأنها تقوم بإعداد الطعام لأولادها، وبذلك لا تستطيع احتمال الجوع مما يتسبب في شعورها بالتعب وعدم الاحتمال؛ لأنها مريضة، ولكن في رمضان تستطيع ذلك، أفيدوني جزاكم الله خيرا هل تستطيع أن تفطر عن كل يوم مسكينا بدلا من القضاء؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن مجرد الإحساس بالتعب والجوع من العمل في إعداد الطعام أو غيره من الأعمال ليس مبررا لعدم قضاء ما على المسلم من صيام رمضان، فإن كانت هذه المرأة تستطيع الصوم في رمضان، فمعناه أنها تستطيع الصوم في غيره، والظاهر ـ والله أعلم ـ أن هذا التعب الذي تجده عند القضاء هو من المشقة العادية التي لا تنفك عنها العبادة غالبا، ولذلك فإنها لا اعتبار لها شرعًا، فيجب على صاحبها القضاء، ولا يصح له الإطعام ما دام يستطيع الصيام ولو مع حصول المشقة العادية، وانظري الفتوى رقم:

34617�

� وهي بعنوان: قضاء الصوم بين المشقة الفادحة والمشقة العادية.

أما المشقة المعتبرة شرعًا ـ والتي يجوز لصاحبها الفطر وربما وجب عليه ـ فهي المشقة الفادحة، فمن غلبه الجوع أو العطش أو خاف على نفسه أو تلف بعض أعضائه أو حواسه أو حصول مرض أو تأخير برئه فله أن يفطر، لكن يجب عليه قضاء ما أفطر فيه، قال ابن جزي المالكي في القوانين الفقهية: وَأما من أرهقه الْجُوع والعطش فيفطر وَيَقْضِي، فَإِن خَافَ على نَفسه حرم عَلَيْهِ الصّيام وإن كان صحيحاً مقيماً؛ لقوله تعالى: (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ) [النساء:29]، ولقوله تعالى: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا) [البقرة: 286].

ويجوز لهذه المرأة أن تؤخر القضاء إلى فصل الشتاء حين يبرد الزمن وتقصر الأيام، ولا يجوز لها تأخير القضاء بغير عذر حتى يدخل رمضان آخر، ومن فعل ذلك أثم ولزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم.

وانظري الفتوى رقم:

139858

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المشروع فعله بعد الاستخارة في الخطبة
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد من غير نماء
- سؤال وجواب | أسباب اللون الداكن في الإبط وغيره وأشهر أدويته
- سؤال وجواب | المرات التي ذكر فيها اسم (محمد) عليه الصلاة والسلام في القرآن
- سؤال وجواب | حكم دخول الامتحان الذي سمح للطالب بدخوله بسبب الكذب
- سؤال وجواب | وسواس الموت والتفكير به يؤرقني ولا يفارقني!
- سؤال وجواب | أشعر بارتباك وضيق نفس عند إجراء محادثة هاتفية
- سؤال وجواب | الرعشة أثناء النوم وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة وانسداد في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعور غريب وخوف من التغيير، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض
- سؤال وجواب | مات عن أب وأم وزوجة وابن وأخت وعم
- سؤال وجواب | سواد بعض مناطق الجسم وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | إيجاب البلاغ على رسول الله لا ينافي اصطفاءه، وفضله
- سؤال وجواب | لماذا خص إبراهيم عليه السلام بالذكر في التشهد ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل