سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل مجرد الحمل يبيح الفطر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس للزوج أمر زوجته بخلع النقاب وعلى الزوجة طاعة زوجها في المعروف
- سؤال وجواب | صلى ركعتين أثناء طواف الوداع فما حكمه
- سؤال وجواب | التوبة من تناول حبوب تجعل الشخص يفكّر بالانتحار
- سؤال وجواب | والدها أساء معاملتها وأمها فحقدت عليه وأثَّر على علاقتها بزوجها
- سؤال وجواب | صيغ التكبير متعددة
- سؤال وجواب | هل أتناول حبوب بروجيست مرة أخرى إذا تأخرت الدورة؟
- سؤال وجواب | تقدّم النية على الصلاة بزمن يسير
- سؤال وجواب | أشكو من حب شباب لم تنفع معه الأدوية
- سؤال وجواب | ما يجب على من أفطر يوماً في شهر رمضان عمدا
- سؤال وجواب | زكاة من لدية إبل يعلفها أكثر السنة
- سؤال وجواب | يعطي أهله ليشتروا كماليات ويقترض من زوجته
- سؤال وجواب | الوكيل يعمل لمصلحة موكله
- سؤال وجواب | أعاني من النوم النهاري العميق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة التي نزل فيها الحيض
- سؤال وجواب | هل تؤاخذ الصغيرة إذا زنت مع رجل بالغ
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

خلال الحمل الأول الذي كانت مدته شهران حل شهر رمضان , فقال لي زوجي إنه عليك الإفطار كل الشهر وذلك من أجل ضمان الحمل.(مع أنني قد صمت اليوم الأول بخير وأفطرت باقي الشهر وكانت في نيتي صيام الشهر كله).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا يجوز للحامل الفطر في نهار رمضان إلا إذا خشيت على نفسها أو جنينها ضررا، أما مجرد حصول المشقة المعتادة وحدها فلا يعتبر موجباً للفطر، وقد تم تفصيل المسألة في الفتوى رقم: 2261 والفتوى رقم:

17190�

�من هذا يتبين للسائلة أن ما فعلته من مطاوعة زوجها في الفطر بقية شهر رمضان من غير موجب شرعي إثم عظيم تجب عليها التوبة منه، ويلزمها مع ذلك القضاء فقط على الراجح من أقوال أهل العلم، إذا لم يكن حصل جماع أثناء نهار رمضان، فإن وقع فقد اختلف في لزوم الكفارة وعدمها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عندما سئل عن رجل واقع زوجته في شهر رمضان بالنهار فأفطر بالأكل قبل أن يجامع ثم جامع فهل عليه كفارة؟ فأجاب بما نصه: هذه المسألة فيها قولان مشهوران أحدهما: تجب وهو قول جمهورهم كمالك وأحمد وأبي حنيفة وغيرهم، والثاني: لا تجب، وهو مذهب الشافعي، إلى أن قال: ثم تنازعوا هل يشترط الفطر من الصوم الصحيح، فالشافعي وغيره يشترط ذلك، فلو أكل ثم جامع أو أصبح غير ناو للصوم ثم جامع أو جامع وكفر ثم جامع لم يكن عليه كفارة، لأنه لم يطأ في صوم صحيح، وأحمد في ظاهر مذهبه وغيره يقول بل عليه كفارة في هذه الصورة ونحوها، لأنه وجب عليه الإمساك فهو صوم فاسد فأشبه الإحرام الفاسد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القولون العصبي وتأثيراته العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | حكم الصدقة عن الميت بمال من عمل بفندق سياحي
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى الملاعب لحضور المباريات
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلم بنصرانية بعد أن زنى بها وحملت منه
- سؤال وجواب | المسؤول عن إخراج زكاة مال الصبي
- سؤال وجواب | حكم صيام من عبث بذكره ولم يقصد نزول المني
- سؤال وجواب | حكم من أفطر من رمضان بسؤال جاهل
- سؤال وجواب | الاعتناء بالعمل وعدم الانشغال بوقت قيام الساعة
- سؤال وجواب | الترهيب من الزنا، وهل يغفر الذنب بالزواج ممن زنى بها؟
- سؤال وجواب | كيف ينوي الإنسان بقلبه؟
- سؤال وجواب | مع علمي بغباء أدلة الملحدين. لكن ما زال عندي شك في عقيدتي فما الحل؟
- سؤال وجواب | أريد توضيحا لمعنى فترة الإباضة والإخصاب.
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لتركيب اللولب لمنع الحمل
- سؤال وجواب | حياتي الاجتماعية متدهورة بسبب الرهاب
- سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء. وحديث: كنا لا نعد الصفرة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل