سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القول بعدم وجوب زكاة الفطر قول ضعيف لا يعتد به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأربعة أبناء وثلاث بنات وعليه ديون
- سؤال وجواب | كتب بيته لزوجته الثانية فهل لأولاده من الأولى حق فيه
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثاً ويريد أن يعيدها إلى عصمته
- سؤال وجواب | قرأت عن أعراض الفصام فتأثرت بالخوف والقلق، ساعدوني.
- سؤال وجواب | يُحتفظ بنصيب القاصرين من ملابس مورثهم
- سؤال وجواب | اليأس والقنوط من رحمة الله خطأ كبير
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية مع إفرازات بيضاء وحكة في المهبل
- سؤال وجواب | هل تخصم البنت ما أنفقته على أمها من تركتها بعد موتها
- سؤال وجواب | إذا أحس الصائم بطعم الدم في حلقه
- سؤال وجواب | مات عن أب وأم وزوجة وخمسة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من وجد لقطة في مكان ولا يثق بأمانة المسؤولين عنه؟
- سؤال وجواب | مات عن بنتين وأربع أخوات شقيقات وابني عم
- سؤال وجواب | ماذا أعمل لأتفادى الإجهاض ثانية؟
- سؤال وجواب | أشك في نفسي وفي الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التدخين حين الاستماع لتلاوة القرآن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل القول بأن زكاة الفطر سنة مؤكدة، وليست واجبة يعد قولًا معتبرًا له دليل، أو يعد خلافًا معتبرًا يمكن الأخذ به أم هو قول باطل؟ فقد قرأت سريعًا عن حكم زكاة الفطر على موقعكم، ولكن أريد معرفة مدى قوة القول الآخر، وما هو دليله؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فزكاة الفطر فريضة من الفرائض، والأحاديث صريحة بفرضيتها، ففي الصحيحين عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

وفي سنن أبي داود عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من الرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.وهذا اللفظ (فرض) من ألفاظ الوجوب، فيتعين حمله عليه عند الإطلاق، جاء في شرح زاد المستقنع للشنقيطي: والقاعدة: أن هذا اللفظ (فرض) يدل على الوجوب، واللزوم؛ لأن الفريضة تعتبر لازمة، لا خيار للمكلف في إسقاطها، فلا تعتبر في مقام المندوبات، والمستحبات، وإنما هي في مقام الواجبات؛ ولذلك قال تعالى: {فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ} [النساء:11]، فالفرض يطلق بمعنى الواجب، ولا يطلق على المندوب، والمستحب، فكان تعبير هذا الصحابي بقوله: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم) دالاً على الوجوب.لكن الظاهرية -رحمة الله عليهم- ينازعون في مثل هذا الحديث؛ ويقولون: يحتمل أن الصحابي فهم ما ليس بفرضٍ فرضًا، فلا يرونه دليلًا على الفرضية.وجمهور الأصوليين -ومنهم الأئمة الأربعة- على أن الصحابي إذا قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم) أنه يدل على الوجوب؛ لأن الصحابة أعرف بالخطاب، وأعرف بلسان العرب، ومدلولاته، وهم قد شهدوا مشاهد التنزيل، فهم أعرف بأساليب الكتاب، والسنة، مع ما لهم من العلم، والدراية بحال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ الأمر الذي يجعل ما ذكره الظاهرية ـ من احتمال فهم الصحابي ما ليس بفرض فرضًا ـ ضعيفًا، والقاعدة: (أن الاحتمالات الضعيفة لا ترد على النصوص، ولا تبطل أدلتها).وعلى هذا؛ فالصحيح أن قوله: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم) يعتبر دالًا على الوجوب، وأن زكاة الفطر فريضة يثاب فاعلها، ويعاقب تاركها.

اهـوقد نقل الإجماع على وجوبها غير واحد من أهل العلم، جاء في المجموع للنووي: قال البيهقي: وقد أجمع العلماء على وجوب صدقة الفطر، وكذا نقل الإجماع فيها ابن المنذر في الإشراف، وهذا يدل على ضعف الرواية عن ابن علية، والأصم، وإن كان الأصم لا يعتد به في الإجماع -كما سبق-.

اهـ.وقال ابن قدامة في المغني: قال ابن المنذر: وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن صدقة الفطر فرض، وقال إسحاق: هو كالإجماع من أهل العلم، وزعم ابن عبد البر أن بعض المتأخرين من أصحاب مالك، وداود يقولون: هي سنة مؤكدة.

اهـ.وهذا الخلاف الذي أشار له ابن عبد البر خلاف ضعيف، غير معتبر، كما صرح بذلك في التمهيد، حيث يقول: والقول بوجوبها من جهة اتباع سبيل المؤمنين واجب أيضًا؛ لأن القول بأنها غير واجبة شذوذ، أو ضرب من الشذوذ.

اهـفتحصل مما سبق أن القول بعدم وجوب زكاة الفطر قول ضعيف لا يعتد به، وهو مبني على أن الأمر بها قد نسخ، كما صرح بذلك ابن عبد البر في التمهيد، نقلًا عن الطبري، حيث قال: قال أبو جعفر الطبري: أجمع العلماء جميعًا لا اختلاف بينهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصدقة الفطر، ثم اختلفوا في نسخها، فقال قيس بن سعد بن عبادة؛ كان النبي عليه السلام يأمرنا بها قبل نزول الزكاة، فلما نزلت آية الزكاة لم يأمرنا بها، ولم ينهنا عنها، ونحن نفعله، قال؛ وقال جل أهل العلم؛ هي فرض لم ينسخها شيء.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وبنت ويوجد وصية ولم يحج
- سؤال وجواب | أحب أن أتزوج وأن يكون لي أطفال
- سؤال وجواب | من عزم على عملٍ صالحٍ ولم يفعله
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنوات من آلام نفسية وجسدية وتناولت الكثير من الأدوية، دون فائدة.
- سؤال وجواب | حكم توزيع التركة إذا كان الدين يستغرقها ويزيد عنها
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الثدي والمبيض الأيمن مع صعوبة في الإخراج
- سؤال وجواب | من صلى بالتيمم جمعا وعلى مقعد
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط نفسية وعملية، فأصبحت لا أفكر إلا في الأمراض والوساوس.
- سؤال وجواب | المظلوم في الميراث تشرع له المطالبة بحقه
- سؤال وجواب | حكم إقامة مهرجانات خطابية للثناء على الميت
- سؤال وجواب | الخوف من الموت والأحلام المزعجة تؤرقني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف والخفقان عند مراجعة طبيب بعد استفزاز الطبيبة لي
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد بمجرد النية
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وبنت وأخت
- سؤال وجواب | خيانة الأخ لأخية المسلم من الآثام العظيمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل