سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام سبق الماء إلى حلق الصائم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جلوس الزوجة على وجه زوجها ينافي الأدب
- سؤال وجواب | التشهير بالمجاهر بالأفعال السيئة على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | خشونة في الشعر والوجه وتشقق الأظافر. هل السبب نقص الزنك؟
- سؤال وجواب | تخيل الجماع بامرأة هل تحرم به ابنتها
- سؤال وجواب | عدم نزول دم من البكر بعد المعاشرة
- سؤال وجواب | حق الوطء من آكد حقوق الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | تحرم زوجة الأب ولو لم يدخل بها الأب
- سؤال وجواب | حكم رهن شهادات الاستثمار مقابل دين
- سؤال وجواب | زوجي يتابع حسابات شاذة!
- سؤال وجواب | كتابة وثيقة للمأذون تنص على موافقة الولي على النكاح
- سؤال وجواب | حكم بيع الكمبيالات للبنوك
- سؤال وجواب | حكم ضرب الأب الذي يفقد عقله من شرب الخمر
- سؤال وجواب | تدخل الوالدين في أمور الاستمتاع بين الزوجين
- سؤال وجواب | ما سبب هذا الصداع والخمول الذي ينتابني عندما أرغب بالخروج؟
- سؤال وجواب | لا تعجل على زوجتك قبل أن تقضي حاجتها
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
6 مشاهدة

أنا شخص مصاب بمرض التهاب اللثة الوراثي وأستخدم بعض الأحيان محلول غرغرة لتخفيف الالتهابات حسب إرشادات الطبيب، حصل أن شعرت بتجاوز محلول الغرغرة إلى الداخل في نهار رمضان الماضي وشككت في صحة صيام ذلك اليوم بالرغم من أنني لم أكن متأكدا تماما من وصول المحلول إلى المعدة.

فهل صيامي صحيح ذلك اليوم أم أن هناك حكم آخر.

أفيدونا أفادكم الله ؟ وجزاكم عنا كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كانت الغرغرة في ظاهر الفم ودعت إليها الحاجة فهي في حكم المضمضة، فإذا سبق شيء منها إلى الحلق بغير قصد منك وعجزت عن رده فصومك صحيح، وظاهر الفم ينتهي عند مخرج حرف الحاء، قال العلامة الجمل في حاشيته على فتوحات الوهاب لزكريا الأنصاري الشافعي: وأول الظاهر من الشفتين، وآخره مخرج الخاء أو الحاء.

انتهى.قال ابن قدامة في المغني: ولا يفطر بالمضمضة بغير خلاف، سواء كان في الطهارة أو غيرها، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن عمر سأله عن القبلة للصائم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أرأيت لو تمضمضت من إناء وأنت صائم؟ قلت: لا بأس.

قال: فمه.

ولأن الفم في حكم الظاهر، فلا يبطل الصوم بالواصل إليه، كالأنف والعين، وإن تمضمض أو استنشق في الطهارة فسبق الماء إلى حلقه من غير قصد ولا إسراف، فلا شيء عليه، وبه قال الأوزاعي وإسحاق والشافعي في أحد قوليه، وروي ذلك عن ابن عباس.

وقال مالك وأبو حنيفة: يفطر، لأنه أوصل الماء إلى جوفه ذاكراً لصومه، فأفطر، كما لو تعمد شربه.

ولنا أنه وصل إلى حلقه من غير إسراف ولا قصد، فأشبه ما لو طارت ذبابة إلى حلقه، وبهذا فارق المتعمد.

انتهى.ولو قضيت ذلك الذي تحققت فيه من وصول بعض المحلول إلى الحلق خروجاً من خلاف أهل العلم لكان ذلك أحسن وأحوط.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تعجل على زوجتك قبل أن تقضي حاجتها
- سؤال وجواب | مقبلة على المرحلة الجامعية ولكن الخوف والرعب يتملكاني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الوسواس عقاب أم بلاء؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال إذا كان حراما
- سؤال وجواب | أشكو من معاناة طويلة مع أمراض جسدية عديدة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إنكار المنكر عند انتشاره وغلبة الظن بعدم القبول
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على الزواج بدون جماع
- سؤال وجواب | المال المكتسب من عمل محرم كان جاهلا بحرمته
- سؤال وجواب | ساءت حياتي مع زوجي لأنه يطلب إتياني في الدبر . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأولى بالإمامة هل يتأخر عنها بحجة أنها مسؤولية كبيرة
- سؤال وجواب | هل يغير اسمه لما يسببه له من مشاكل واضطهاد؟
- سؤال وجواب | هل الدوخة والغثيان والتنميل سببها فقر الدم؟
- سؤال وجواب | هل دواء السيرترالين يؤثر على التخدير العام عند إجراء عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | موافقة والد الفتاة التي يراد خِطبتها، هل يسوّغ استمرار الحديث معها؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الشيك المؤجل بأقل من قيمته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07