سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة المال من فوائده البنكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الصابونة المناسبة للمنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | ظلم ذوي الأرحام هل يسقط حقّهنّ في الصلة ويبيح قطعهنّ؟
- سؤال وجواب | توقفت عن التمارين الرياضية بسبب آلام عضلية. أرشدوني
- سؤال وجواب | أخي يعاني من التفكير في الجن ويخاف منهم كثيراً، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | عضلاتي تنكمش بعد أن كانت ضخمة. ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالموافقة على الزواج من الشاب الذي أحببته؟
- سؤال وجواب | كلمة الهديدية لا مدلول لها
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف الانتصاب والمذي أثناء النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الذاكرة والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللا مبالي؟
- سؤال وجواب | علاج المخدرات في الإسلام
- سؤال وجواب | في كل أعمالي أشعر أني مرائية، فكيف أتخلص من هذا الهوس؟
- سؤال وجواب | السبيل إلى سرعة المرور على الصراط
- سؤال وجواب | الفراغ. والعادة السرية
- سؤال وجواب | تنميل وخدران في الأطراف. ما تشخصيكم؟ وهل فيتامين ب12 مفيد لذلك؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

توفي والدي وترك لي مبلغا من المال، وضعته في بنك ربوي، وكنت أخرج عنه من الفوائد الزكاة، فهل يجوز؟ ثم توفيت والدتي وتركت لي مبلغا من المال استلفه مني أحدهم، هل يجب علي إخراج الزكاة عنه؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففى البداية نسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لوالدك, ثم إنه لا يجوز لك وضع مالك فى بنك ربوى إلا لضرورة محققة كخوف سرقة مثلا مع عدم وجود بنك إسلامي, وراجعى الفتوى رقم:

127656

.وبخصوص الفوائد الربوية, فهي مال محرم, يجب التخلص منه بصرفه فى مصالح المسلمين العامة, كبناء المستشفيات, أو إغاثة المنكوبين, أو نحو ذلك، أما إخراج تلك الفوائد زكاة عن مالك المذكور, فهذا لا يجزئ عند بعض أهل العلم, وقال بعضهم بالإجزاء, كما ذكرنا فى الفتوى رقم:

239911

.ومن الورع والاحتياط فى الدين تقليد القائلين بعدم الإجزاء، وبناء على ذلك يجب الآن إخراج الزكاة عما مضى, ولكيفية حساب زكاة تلك السنين الماضية انظري الفتوى رقم:

121528

، وراجعى أيضا الفتوى رقم:

161925

.

وبخصوص المال الذى هو دين لك على غيرك , فإن كان حالاً على موسر غير منكر لزمت زكاته كل سنة؛ لأنه في حكم الموجود عند مالكه، وأما إذا كان على موسر مماطل أو معسر أو كان مؤجلا فلا يجب إخراج زكاته كل سنة، بل يجوز أن ينتظر حتى يحل الأجل ويوسر المعسر ويبذل المماطل ويزكى لكل سنة مضت، وهو الراجح عندنا , وراجعى فى ذلك الفتوى رقم :

130746

, والفتوى رقم :

226312

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي عروق في كيس الصفن والخصية.هل تؤدي للعقم؟
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في زكاة مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | أنا حائر جدا هل أترك الدراسة وأتجه للعمل؟
- سؤال وجواب | أصبت بألم الخصية بعد ممارسة العادة السيئة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشكلة نفور الزوج من زوجته وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم الفطر بسبب إجراء جراحة في رمضان
- سؤال وجواب | أشعر بكهرباء في الرجل المكسورة عند اللمس، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلقها زوجها مرتين وتفكر في العودة، فما نصيحتكم لأختي؟
- سؤال وجواب | لماذا تأخرت الدورة بعد أخذ المنشطات؟ ولماذا حدث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أرى أن الزواج يكبلني ويزيد همومي. فما فائدته؟!
- سؤال وجواب | أشعر أني منافق في صلاتي. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | زكاة راتب سنوات ماضية قبض دفعة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النوم مما يضيع عليّ وقتا كثيرا. فما الحل؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بالعقم والضعف الجنسي
- سؤال وجواب | هل تناول فيتامين (د) لعدة أسابيع مع عدم التعرض للشمس مضر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل