سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة الراتب والمال المستفاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماهية تكليف الملائكة
- سؤال وجواب | الزكاة على الأخت مشروعة إذا كانت من الأصناف الثمانية
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات الهرمونية في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يسبب نتف العانة ضررا على الإحساس والخلايا العصبية فيها؟
- سؤال وجواب | تعزية أهل الكتاب جائزة بشروط
- سؤال وجواب | الأسئلة التي يُسأُل عنها العبد في القبر ويوم القيامة
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة تسبب دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | هل تستغفر الملائكة للذاهب إلى الصلاة في المسجد؟
- سؤال وجواب | فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
- سؤال وجواب | لا بأس بالتقاط الشيء التافه في الحرم
- سؤال وجواب | أعاني من سواد في المناطق الحساسة، هل أستعمل كريم النهار أم سيروم الليل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتقطير بعد التبول رغم صغر سني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المرأة إذا أفطرت بسبب الحمل والنفاس وعجزت عن القضاء بسبب الرضاع
- سؤال وجواب | نتف الإبط وحلق العانة سنة أم واجب
- سؤال وجواب | أحس بحكة في السرة مع وجود ألم بها . فما السبب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أنا موظف في شركة، أعمل في المبيعات، وراتبي الشهري الأساسي هو 5000 يوان صيني – اليوان: اسم العملة الصينية - وعمولة المبيعات تكون حسب حجم البيع، فأحيانًا تكثر، وأحيانًا تقل، فيصير الدخل الشهري متغيرًا دائمًا، ثم إن مصاريف العائلة كلها تؤخذ من جملة هذا الدخل لا غير، وتتراوح هذه المصاريف بين 3000 يوان و3500 يوان شهريًا، وإذا كان هناك حاجة كبيرة - كشراء أثاث مثلًا - فقد أصرف دخلي كاملًا في ذلك الشهر،إضافة إلى سحب جزء من ما ادخرت في الشهور التي مضت، ثم إني أفضل أن يكون موعد إخراج الزكاة هو يوم عيد الفطر سنويًا من باب التيسير في الحساب، ففي يوم العيد لأول السنة كان جملة ادخاري

15000

يوان، وكان سعر الذهب في يوم العيد هو 200 يوان/جرام، فيصير نصاب الزكاة

17000

يوان، فلم أخرج زكاتي في تلك السنة؛ لأن الملك أقل من النصاب، ثم جاء يوم العيد للسنة الثانية، فأصبح المال المدخر

30000

يوان، ومنها:

15000

يوان من السنة الماضية، لكن سعر الذهب في يوم العيد للسنة الثانية كان 300 يوان/جرام؛ لأن سعر الذهب الدولي في ذلك العام ارتفع لسبب من الأسباب، فيصير نصاب الزكاة

25500

يوان، فالملك أكثر من النصاب، وسؤالي كالتالي:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا في الفتوى رقم:

54006

أن جمهور العلماء يمنعون من أخذ دراهم معلومة، ونسبة من الربح على نفس العمل، إلا رواية عن أحمد، والأحوط تعديل عقد الإجارة إلى أجرة فقط، أو تحويله إلى عقد مضاربة بنسبة من الربح.

وأما جعل موعد إخراج الزكاة يوم عيد الفطر سنويًا من باب التيسير في الحساب: فالأصل أنك تبدأ احتساب الحول من يوم ملكت النصاب، فتزكي عند نهايته؛ فإن كان هو أول موعد امتلكت فيه النصاب، وحال الحول فتصرفك صحيح، وكذا إن امتلكت النصاب قبل ذلك الحين، ولم يحل الحول بعد، جاز، وكانت زكاة معجلة، ولبيان حكم تعجيل الزكاة انظر الفتوى رقم:

121737

.وأما إذا تم الحول قبل عيد الفطر: فليس لك تأخير الزكاة عن ذلك.وأما بخصوص حسابك الزكاة بنصاب الذهب: فقد بينا في الفتوى رقم:

68905�

� وتوابعها، أن نصاب الأوراق النقدية هو أقل النصابين من ذهب أو فضة.وعليه، فإن كان مالك هذه الفترة يبلغ النصاب على قيمة الفضة، فعليك احتساب زكاة السنوات السابقة، وطريقة ذلك مبينة في الفتوى رقم:

93502.

وأما السنة الثانية: فيلزمك الزكاة عن النصاب، فما زاد (فيما حال عليه الحول) - وقد سبق أن العبرة بأقل النصابين من ذهب أو فضة - وعليه فاحتسب بذلك، فإذا تجاوز مالك المدخر النصاب أخرجت عنه كله، لا على قدر النصاب، (والعبرة أن يكون في أول الحول نصابًا، ولا ينقص عن النصاب أثناء الحول، مهما تغير النصاب (بمعنى مهما تغير سعر الفضة، أو الذهب، المهم ألا ينقص عن أقلهما أثناء الحول)، فتخرج ربع العشر.

وبه يُعرف جواب سؤالك الثالث، والرابع، وهو أنه إذا قل المال عن النصاب أثناء الحول سقطت الزكاة، فإذا بلغ مالك نصابًا احتسبت حولًا جديدًا، ولكن كما سبق لو بلغ بنصاب الفضة نصابًا، وجبت فيه الزكاة، وراجع الفتوى رقم:

228670

، هذا إذا كان المال الجديد هو نماء الأول.وأما إذا كان مستفادًا، كالراتب المدخر، ونحوه - وهو ظاهر السؤال -: فإن كان مالك لم يبلغ نصابًا، فلا تحتسب بشيء حتى يبلغ الجميع نصابًا، وهو اول الحول، وإن كان قد بلغ النصاب قبل المستفاد, فقد بينا في الفتوى رقم:

176957

أن من استفاد مالًا جديدًا من جنس مال عنده، بالغًا النصاب، فإنه يضم المال الجديد إلى المال الأول في النصاب، لا في الحول، فيزكي المال الأول الذي يبلغ النصاب عند حوله، ويزكي المال الثاني عند حوله، ولو لم يبلغ النصاب، هذا الذي يلزمك؛ فإن أردت أن تُعجل زكاة الجميع معًا، جاز لك ذلك كما سبق.

وأما جواب سؤالك الخامس، فهو: أنه لا يجوز تأخير الزكاة، إلا إذا لم تجد مستحقها، ووجود صنف واحد من الأصناف الثمانية كاف؛ لأنه لا يلزم استيعاب المصارف الثمانية، وانظر الفتويين:

159961

،

38964.

وإذا أحببت أن تدفع للمصارف الثمانية، وتحتاج لوقت: فعليك أن تعجل الزكاة قبل وقتها، بحيث تأخذ فرصة لاستيعاب المصارف قبل انقضاء الحول.

وأما قولك: "عندي فكرة جديدة في طريقة إخراج الزكاة، أي: أني أخرج 2.5% عند استلام الراتب شهريًا، إما أن أدفعها إلى المستحقين في ذلك الشهر حالًا، وإما أن أضعها في حساب خاص، وعند وجود المستحقين أدفع شيئًا، أو الحساب كاملًا، والغرض أن لا أنظر هل بلغ مالي النصاب أم لا، ولا أنظر هل حال عليه الحول أم لا، فهل هذه الطريقة صحيحة؟ وهل تجزئ عن الزكاة؟": فلا يلزمك أن تزكي الراتب إلا ما فضل عن حاجتك، وبلغ مع سائر مالك نصابًا، وفي هذه الحال ينضم في النصاب دون الحول؛ فتكمل به النصاب إن لم تكن بلغته، وأما حوله فمن يوم قبضته تحتسب سنة، فإن أردت أن تعجله من يوم قبضه، أو جعلته في حساب خاص، تتصدق منه، فلا حرج عليك، وراجع الفتوى رقم:

134239

.فإن لم يبلغ مع سائر مالك نصابًا: فلا شيء عليك، فإن أردت الصدقة فبابها واسع.

وأما فتوى العلامة العثيمين - رحمه الله -: وتكون الزكاة واقعة موقعها عند تمام الحول، وتكون لما بعده معجلة، والتعجيل جائز.

اهـ فمعناها أن الحول إنما حال على ما ادخره من شهر محرم فقط، فإذا زكى عن مدخرات جميع السنة، فقد عجل الزكاة عن بقية الشهور التي لم يدر عليها الحول.ولو عملت بالفتوى رقم:

128619

لكفتك - إن شاء الله -، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

171885

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس بحكة في السرة مع وجود ألم بها . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تثليث غسل الفرج في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام عقيب الصلوات
- سؤال وجواب | الارتعاش في الجسم عند ملامسة الآخرين.هل هو حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | سؤال الأمة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وإحساس بالنبض في البطن والرأس!
- سؤال وجواب | كيف يزكي الوديعة البنكية والمال الذي أدخله في مشروع يعيش من دخله
- سؤال وجواب | كيف تقوَّم البضاعة عند تصفية الشركة؟
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض في عيني، فهل لها علاقة بشلل بيل؟ وكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | إيجاب الغسل بالاحتلام مرتبط بخروج المني
- سؤال وجواب | موعد الدورة سيصادف يوم زواجي فكيف أؤخرها؟
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لنفسها وتأثير ذلك على حياتها مع زوج شديد الرغبة في الجنس
- سؤال وجواب | حلمت بالجاثوم ومن بعدها لم تتركني الكوابيس حتى أصبحت أخاف من النوم.
- سؤال وجواب | هل جفاف العين يسبب ضعف البصر؟
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في زكاة الزروع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل