سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زكاة المال المحجوز في البنك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهاب الأذن عند الأطفال وخطورته!
- سؤال وجواب | نفور من الوالدين ورغبة في الانتحار!
- سؤال وجواب | دعوة الرجل المرأة غير المحجبة
- سؤال وجواب | وجد شاة في الصحراء فماذا يفعل بها
- سؤال وجواب | هل قلة كمية السائل المنوي تؤثر على الإنجاب مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل أظهر لخطيبي كل مشاعري قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي بترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي جحيمًا لا يطاق. والسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | كيف أقلع عن التدخين؟
- سؤال وجواب | حكم التشريك بين نية القضاء وصيام الست من شوال
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلي التراويح في البيت ؟
- سؤال وجواب | هل ترون إرسال الهدية من أجل كسب ود الخطيبة أم لا؟
- سؤال وجواب | خروج المذي غير مفسد للصوم ولا يوجب قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | أسباب رفرفة العين وعلاج الشقيقة
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين ترك التدخين وصعوبة التنفس؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

لدي حساب بنكي فيه حوالي 8000 يورو، لكن هذا الحساب للطلاب، ولا يمكنني إلا سحب أو صرف 700 يورو في الشهر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان المال الموجود في الحساب مملوكا لك حقيقة، إلا أنك غير قادرعلى التصرف فيه بالسحب مثلا، فلا تجب عليك زكاته الآن, وإنما تزكيه بعد قبضه لسنة واحدة.يقول الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب، متحدثا عن مال القُصّر المودع في البنك: فمالُ هؤلاء الأيتام القُصَّر تجب فيه الزكاة، ولكن إذا كان عند البنك وقد منعهم منه، ولا يتمكنون من استخراجه من البنك، فإنه لا زكاة عليهم مدة حجز البنك له؛ لأنهم غير قادرين على الانتفاع بمالهم، فهو كالدين على المعسر، فإذا قبضوه من البنك، فإنهم يزكون زكاة واحدة فقط لسنة واحدة.

اهـ.وقال بعض أهل العلم تزكيه عن جميع السنين الماضية, وهذا القول أقرب للاحتياط, وراجع المزيد في الفتوى رقم:

29749�

�أما بخصوص المبلغ الذي تستطيع سحبه، فهو جزء من ذلك المال، فما صرفته منه قبل حولان الحول، فلا زكاة فيه، وما تم عليه حول أصله وهو موجود لم يصرف، فإنه يحسب من المال ويزكى معه حسبما سبق.

وأما مسألة تقدير النصاب بالذهب, أو الفضة, فالمرجح عندنا أن التقدير يكون بأقل النصابين (الفضة الآن) وهذا هو الذي عليه قرارُ مجمع الفقه الإسلامي، وفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء, وراجع الفتوى رقم:

323302

, والفتوى رقم:

334966

.والنصابُ من الأوراق النقدية الحالية، هو ما يساوي خمسة وثمانين غرامًا من الذهب تقريبًا, أو ما يساوي مائتي درهم من الفضة ـ أي: 595 جرامًا، خمسمائة وخمسة وتسعين جرامًا ـ بالوزن الحالي, ويجب إخراج ربع العشر "اثنان ونصف في المائة"والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاقة الصداع بانحراف العين
- سؤال وجواب | هل الأفضل لبس النظارة عند الحاجة إليها أم لبسها دائمًا؟
- سؤال وجواب | السبيل لتثبيت ترتيب الأرباع القرآنية في الذهن
- سؤال وجواب | ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوي البصر؟
- سؤال وجواب | يزكى المال المدخر الذي لا قدرة على التصرف فيه لسنة واحدة
- سؤال وجواب | هل للرؤيا ملك موكل بها؟
- سؤال وجواب | البيوت التي لا تدخلها الملائكة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إزالة الشعر الزائد بالليزر؟ وهل يسبب اسمرار البشرة?
- سؤال وجواب | أحداث الحياة تمر علي وكأني عشتها سابقا، فهل هو سحر أم حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأخاف أن تؤثر على مستقبلي ودراستي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الماء الخارج من الفم أثناء النوم
- سؤال وجواب | هل يسبب الحلق بالشفرة اسمرارا في البشرة؟
- سؤال وجواب | هل يتنجس السجاد إذا سار عليه من دخل المرحاض بحذائه
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم فأرشدوني لأفضل العلماء الذين يؤخذ عنهم العلم
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر الدم على الثوب بعد غسله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل