سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | زكاة الدين والوديعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جمع الصلوات للحاجة- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أتخلص من الكسل؟ وهل هو مرض؟
- سؤال وجواب | زوجي يتهمني بالتقصير في حقه وحق أطفالنا، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الشعور بالضعف عند البرد وعند القيام بأي مجهود . ما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وصداع دائمين مع قلة التركيز والكسل بعد أن كنت شعلة من النشاط.
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل والخمول والهروب من العمل.
- سؤال وجواب | قيام الليل أفضل .أم الانشغال بالعلم
- سؤال وجواب | مشاكلي الصحية متعددة، ولا أستجيب لأي علاج!
- سؤال وجواب | أعاني في غربتي للدراسة قلقا وخوفا عكَّرا صفو حياتي
- سؤال وجواب | حكم بيع حق الاكتتاب في الأسهم لشخص آخر
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج الضراب والعمل على معالجته من العودة لذلك
- سؤال وجواب | التنباك له ضرر إن على المدى القريب أو البعيد
- سؤال وجواب | حكم من أفطر قبل المغرب بدقائق على أذان مدينة غير التي يتواجد فيها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بثمار الأشجار المهجورة
- سؤال وجواب | الأطعمة المصنوعة من مواد طاهرة حلال
لدى زوجتي مبلغ من المال يزيد عن النصاب، وقد حال عليه الحول، وهذا المبلغ بحوزة أهلها، هل تجب علي إخراج زكاة المال عنه علماً أنه علي دين، والمبلغ الذي أدخره هو لإيفاء هذا الدين.
ولا أدفع من دخلي الشهري..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فزكاة المال واجبة على صاحب المال لا على غيره، لقوله صلى الله عليه وسلم: فأخبرهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد إلى فقرائهم.
متفق عليه عن ابن عباس.
وعليه، فلا يجب عليك إخراج زكاة مال زوجتك، وإنما يجب عليها إخراجها، وهذا المال لا يخلو الأمر فيه من الأحوال التالية:أن يكون دينا وهم مقرون به ويرجى منهم السداد، فيجب عليها تزكيته كل سنة، وإن كانوا معسرين أو موسرين ولكنهم جاحدون وجب تزكيته عند قبضه لعام واحد وإن مكث عندهم أعواما.وإن كان المال وديعة عندهم فالواجب تزكيته لكل عام .قال في منح الجليل شرح مختصر خليل: وتعددت الزكاة بتعدده –أي الحول- في عين مودعة عند من يحفظها وقبضها مودعها –بالكسر- بعد مضي أعوام وهي بيد المودع –بالفتح- فيزكيها لكل عام بعد قبضها، أواستظهر ابن عاشر أن مالكها يزكيها كل عام مما بيده قبل قبضها.
وعلى الأول يبتدئ بزكاة العام الأول ويزكي الباقي للذي يليه، وهكذا، فإن نقص الأخذ النصاب اعتبر.
هذا هو المشهور.
اهـ.ولو كان المال مالك أنت أيها السائل وجب عليك تزكيته على النحو السابق.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استعمال الطعام في العلاج- سؤال وجواب | الاقتصار على هدي النبي في الدعاء للميت أولى
- سؤال وجواب | عدد ركعات صلاة التراويح
- سؤال وجواب | حكم رمي صفار البيض وعدم الاستفادة منه
- سؤال وجواب | لا حرج في صيد اليمام وغيره من الطيور
- سؤال وجواب | شرب البيبسي إذا شك في احتوائه على الخنزير
- سؤال وجواب | أحكام من ترك التدخين لوجه الله أو للضرر فقط أو للغرضين معا
- سؤال وجواب | الفرق بين المخدر والمفتر والمسكر
- سؤال وجواب | حكم المشروبات الغازية
- سؤال وجواب | حكم تناول شراب ممزوج ببكتيريا وخمائر
- سؤال وجواب | مشتري الخمر وحاملها ملعون
- سؤال وجواب | حكم صيام من نزل منه مذي بسبب كلامه مع خطيبته
- سؤال وجواب | حكم إطعام الطيور من ذبيحة المرتد
- سؤال وجواب | ذبائح أهل الكتاب وحرمة أكل ما أهل به لغير الله
- سؤال وجواب | حكم أكل الذبائح في البلاد غير الإسلامية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا