سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النصاب إذا اشتريَ به عرضٌ للتجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يحل نقض البيع الصحيح إلا برضى المشتري
- سؤال وجواب | تأخر المشي لتوأم بلغا سنة وشهرين، ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | تشققات باطن الكف
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن فضائل عمار بن ياسر ، رضي الله عنهما .
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتخلص من التردد والخوف الذي يقيدني ويشعرني بالعجز.
- سؤال وجواب | هل يجوز الانحناء لمسك يد الأم أو الأب و تقبيلها
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة أعجبتني؟
- سؤال وجواب | أحكام التوارث في النكاح المختلف في صحته
- سؤال وجواب | توفي عن زوجتين وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | هل يبطل الجهاد بترك الصلاة
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت محرمة علي لمدة سنة فما حكمه
- سؤال وجواب | تعلقي بمعلمتي جعلني أخاف من ابتعادها ومفارقتها
- سؤال وجواب | حكم التجارة في البضاعة التي تسمى محروقة
- سؤال وجواب | ما الواجب فعله بعد قلع الضرس لتجنب الألم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات ممارسة كمال الأجسام على التشققات الجلدية؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إذا كان عند الشخص مال وبلغ المال النصاب وتم إخراج الزكاة عن الحول الأول وبدأ في حساب الحول الثاني(بداية مارس) لإخراج الزكاة وأثناء الحول(بداية أكتوبر) اشترى به ذهبا للاستثمار فهل تحول المال إلى ذهب يوجب حساب حول الزكاة من بداية أكتوبر أم يستمر بنفس بداية الحول الأصلية في بداية مارس؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أولاً أن حساب الزكاة يكون بالتاريخ الهجري لا الميلادي وانظر الفتوى رقم:

10550.

ثم اعلم أن النصاب إذا اشتريَ به عرضٌ للتجارة فحولُ عروض التجارة في هذه الحال هو حول الأصل، وعليه فإذا كان هذا الذهب حليا واشتريته بنية التجارة فالواجبُ عليكَ أن تُزكيَ قيمة هذا الذهب إذا حال حول المال الذي اشتريته به لما أنكَ اشتريته لتستثمره، قال ابن قدامة في المغني في سياقه لمذهب الشافعي وهو أيضاً مذهبُ مالكٍ وأحمد في هذه الصورة: وإن اشترى سلعة بنصاب، فزادت قيمتها عند رأس الحول، فإنه يضم الفائدة، ويزكي عن الجميع.

انتهى.

وأيضاً فإن هذه الأوراق النقدية إنما تُزكى لأن أصلها الذهب أو الفضة كما هو معلوم.

والحليُ إذا كان معداً للتجارة فإنه يُزكى زكاة عروض التجارة، فيقوّمُ على رأس الحول ويُخرجُ ربع عشر قيمته وهذا مذهبُ الشافعي وأحمد خلافاً لمالك رحمه الله.

قال ابن قدامة في المغني: ويعتبر في النصاب في الحلي الذي تجب فيه الزكاة بالوزن، فلو ملك حليا قيمته مائتا درهم، ووزنه دون المائتين، لم يكن عليه زكاة.

وإن بلغ مائتين وزنا، ففيه الزكاة وإن نقص في القيمة ; لقوله عليه السلام: ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة.

الله م إلا أن يكون الحلي للتجارة فيقوم، فإذا بلغت قيمته بالذهب والفضة نصابا، ففيه الزكاة ; لأن الزكاة متعلقة بالقيمة، وما لم يكن للتجارة فالزكاة في عينه،.

إلى أن قال: وهذا مذهب الشافعي.

وقال مالك: الاعتبار بالوزن.

ولنا، أن الصناعة صارت صفة للنصاب لها قيمة مقصودة، فوجب اعتبارها كالجودة في سائر أموال الزكاة.

انتهى بتصرف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الواجب فعله بعد قلع الضرس لتجنب الألم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات ممارسة كمال الأجسام على التشققات الجلدية؟
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط في الجلد وترهلات، فما العلاج المناسب لشد الجسم؟
- سؤال وجواب | يسمع الغناء أحياناً إذا كان في المدرسة رغماً عنه فهل يأثم بذلك
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من نقص هرمون النمو، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جلسة الليزر للمرأة الصائمة هل تؤثر على صيامها
- سؤال وجواب | سبب تفاوت القراء في طول المد وقصره
- سؤال وجواب | تلاوة القرآن جائزة بكل من التحقيق والتدوير والحدر
- سؤال وجواب | حكم الشراء ممن يتهرب من الضريبة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية بسبب السخرية من قصر قامتي
- سؤال وجواب | ما ورد من السنة في رفع الإصبع وتحريكها في التشهد
- سؤال وجواب | بطلان الزعم بأن للأسماء الحسنة والآيات خادما يظهر بتكرار عدد معين
- سؤال وجواب | الأولى تعجيل الفطر بتحقق غروب الشمس ولا ينتظر انتهاء الأذان
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم الميراث من جهة التأمينات
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولكن تزوجت غيرها ويقتلني الحنين!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل