سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من وهب لها والدها مالا فردته ثم وجدته محفوظا لها بعد وفاته، هل عليها زكاته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من اقترض مالا ليشتري هدية للمقرض
- سؤال وجواب | توفي وترك أما وزوجة وإخوة
- سؤال وجواب | لا يحدث الإيلاج بشكل كامل بسبب ضيق المنطقة، أريد حلاً
- سؤال وجواب | حكم طهارة من ينزل منه دم بسبب مرض البواسير
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء منزل للزواج
- سؤال وجواب | سبب رفض الطفل للطعام وعلاجه
- سؤال وجواب | هل في المال الموروث زكاة ، إذا لم يعلم عنه الوارث إلا بعد سنوات؟
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي نقص عن النصاب أثناء الحول
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | جدوى استخدام دواء (الديبروساليك) لمعالجة جفاف اليد
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنت وإخوة لأب وإخوة لأم
- سؤال وجواب | محاذير فعل الطاعة بغية التقرب من الصالحين
- سؤال وجواب | المعاصي من أكبر عوامل شقاء الإنسان
- سؤال وجواب | أجريت عملية ترميم للمهبل. هل يمكن أن ألد طبيعيا أم بعملية؟
- سؤال وجواب | فيروس في العين أخشى أن يكون مرضا خطيرا.
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله خيرا على هذا الإنجاز، سؤالي يتعلق بالزكاة، كنت مخطوبة نهاية سنة 2004 وتم الاتفاق بين العائلتين على أن يتم الزفاف في صيف 2006، وبنهاية 2005 بدأت أجهز جهاز العروس، وكنت عاملة لكن أجري قليل جدا، وطبعا والدي ـ رحمه الله ـ هو من يتكفل بالمصاريف، فقررت أن أبدأ بشراء الأمور الرخيصة الثمن من أجرتي الشهرية والتي يمكنني استعمالها حتى وإن لم يتم الزفاف، وقدم لي والدي مبلغا قدره 50,000 دينار، لكنني قررت عدم استعمال هذا المبلغ إلا عندما يحين وقت شراء الأشياء الباهظة مثل الفراش والزرابي، لكن مع الوقت ظهرت بوادر تشير إلى أن الزفاف لن يتم، فأرجعت المبلغ لوالدي لكنه رفض أخذه قائلا إنه حتى وإن تم فسخ الخطبة من هذا الشاب سيكتب الله لك غيره وتستعملين هذا المبلغ لتحضير جهازك للزواج من رجل آخر، لكنني أصررت وقلت له: حين يأتي ذلك الوقت سنرى ما نفعل، ثم فعلا لم يتم الزواج ثم توفي والدي سنة 2008، وعندما قمنا بفتح حقيبته وجدنا ذلك المبلغ على حالته، وأخبرتني أمي أن هذا المبلغ لا يزال لي، وأن والدي تركه هكذا ليعطيني إياه في زواجي متى كتب الله لي الزواج، خاصة أنه كان قد قدم مبالغ لإخوتي ليساعدهم في تكاليف زواجهم، رغم أنهم كانوا عاملين، فأخذت ذلك المبلغ وتركته جانبا في المنزل إلى اليوم، وقررت ألا أستعمله إلا للزواج كما شاء والدي، وإنني لم أتزوج بعد، وقد تحسنت حالتي المادية ـ والحمد لله ـ بعد توظيفي وادخاري في حساب بنكي، لكنني لم أكن آخذ هذا المبلغ في الحسبان لحساب مبلغ الزكاة، فلم أكن أعلم إن كان ملكا لي محفوظا عند والدي؟ أم أنه يعتبر تركة يجب اقتسامها مع أمي وإخوتي؟ كما أنني أعلم أن أمي وإخوتي سيرفضون اقتسام هذا المبلغ؛ لعلمهم أن والدي قد أعطاه لي وقت كنت مخطوبة وأبقاه لي حتى بعد فسخ الخطوبة، فهل يستوجب علي جمعه مع باقي أموالي الموجودة في الحساب البنكي لتقدير مبلغ النصاب؟ وبالتالي هل يستوجب أن أخرج منه مبلغ الزكاة هو وحده في حين أنه مضت عليه سنوات لم أكن أحتسبه وتأخر بذلك وقت الزكاة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن المبلغ المذكور ليس ملكا خاصا بك ما دمت قد أرجعته للوالد، فالهبة لا بد لصحتها من الحوز، وإرجاعها يبطل حوزها،وكونه أعطى مثلها من قبل لإخوانك لا يترتب عليه شيء هنا، وهو غير آثم بما فعل إن كان لتفضيله لهم سبب معتبر شرعا؛ كمساعدتهم في الزواج وما شابه.وعليه؛ فإن الواجب تقسيم هذا المال على الورثة بحسب أنصبائهم المقررة لهم في الشرع، إلا إذا تنازلوا لك عنه فيصير ملكا لك حينئذ، وتجب عليك فيه الزكاة بعد مرور سنة هجرية عليه من وقت تنازلهم، إن بلغ نصابا بنفسه أو بما عندك من نقود أو عروض تجارة.وفي حال عدم تنازلهم فينظر إلى حصتك أنت من هذا المال، وكذا باقي الورثة، فمن كان نصيبه في ذلك المال يبلغ نصابا بنفسه أو بإضافته إلى ما يملكه من نقود أخرى أو عروض للتجارة فإنه يزكيه عند قبضه عن جميع الأعوام الماضية، جاء في مطالب أولي النهى: (وتلزم) الزكاة (مالك نصاب، ولو) كان النصاب (مغصوبا) بيد غاصب أو من انتقل إليه منه أو تالفا، لأنه يجوز التصرف فيه بالإبراء والحوالة، أشبه الدين، فيزكيه ربه إذا قبضه لما مضى.

إلى أن قال: (أو) كان موروثا وجهل (عند من هو) بأن علم موت مورثه, ولم يعلم أين مورثه، (ونحوه) كموهوب قبل قبضه, (ويزكي ما مر) من مغصوب , وما عطف عليه (إذا قدر) ربه (عليه).

اهـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شغفت بحب فتاة تدرس معي. فكيف أبتعد عنها؟
- سؤال وجواب | كيف أنسى من تعلق قلبي بحبها؟ أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | سبب تساقط الأسنان وهشاشتها.
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم إذا داعب الزوج زوجته قبيل الغروب
- سؤال وجواب | الراجح أن خروج المذي لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | جمع الصلاتين بدون عذر شرعي لا يجوز
- سؤال وجواب | الالتهابات بين أصابع القدم
- سؤال وجواب | سبيل أهل السنة هو سبيل النجاة ولا يجوز جمع الصلوات لغير سبب أو عذر شرعي
- سؤال وجواب | ابني يعاني من آلام في القدمين والكفين والركبتين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إصلاح عيب في الفك تسبب في تشويه الفم؟
- سؤال وجواب | العمل في البنك الربوي بغير مباشرة للربا وإيداع الأموال فيه
- سؤال وجواب | حكم وضع الزهور على القبور
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة العقارات المشتركة والجمعيات
- سؤال وجواب | زمالة المدمنين المجهولين وخطوات التعافي فيها. هل هي مفيدة؟
- سؤال وجواب | هل تعود القطع اللحمية مرة أخرى بعد إزالتها بالجراحة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل