سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية تعجيل الزكاة وإخراج زكاة مدّخرات الراتب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابن الزوجة من زوج آخر لا حظ له في الميراث بخلاف الوصية
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وسبع بنات، وأخ شقيق
- سؤال وجواب | هل يتفاوت الناس في حسابهم على المعاصي بتفاوتهم في الذكاء؟
- سؤال وجواب | حكم رفع الصوت بالأذكار في المسجد قبل صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | أتعبني التفكير الكثير والوساوس، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول بالصلاة عند بدء الأذان
- سؤال وجواب | الأدلة على فضل أبي بكر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | لا أستطيع مواجهة والدي بسبب خوفي الشديد منه. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أتجاهل الفتاة صاحبة الدين من أجل آراء أهلي؟
- سؤال وجواب | طفلي عمره 3 أشهر يعاني من وحمة دموية في ظهره تكبر يوميا
- سؤال وجواب | ما يعتمد عليه في دخول الوقت للصلاة والإمساك
- سؤال وجواب | أصيب والدي بالشلل وضعف الذاكرة والأوهام نتيجة جلطة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم ميراث من كان نصرانيا فأسلم من أبيه الميت على النصرانية
- سؤال وجواب | ترك أماً وأختين وعماً، فكيف تقسم التركة بينهم؟
- سؤال وجواب | هل صح عن عمر رضي الله عنه أن من فاتته خطبة الجمعة فعليه أن يصلي أربعا ؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

تكلمتم عن تعجيل الزكاة لمن يريد ذلك؛ سواء كان الشخص موظفًا، ويخرج زكاة راتبه كله دفعة واحدة بداية الحول، ولا يجعل لكل شهر حولًا منفردًا، أم كان غير موظف، وقلتم: إن هذا الفعل يكفي، ويكون الإنسان قد أدّى الواجب أمام الله تعالى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فتعجيل الزكاة لا حرج فيه، على الراجح من أقوال أهل العلم، ولو كان التعجيل لسنتين؛ لما روى أبو عبيد في الأموال عن علي: أن النبي صلى الله عليه وسلم تعجل من العباس صدقة سنتين.وكيفية تعجيل الزكاة من حيث الإجمال هي: أن يخرج المرء زكاة المال الموجود لديه لعامين مثلًا، ثم ينظر في ماله نهاية كل عام، فإن زاد، فإن عليه زكاة الزائد، وإلا فلا شيء عليه، قال الماوردي في الحاوي الكبير: إِذَا عَجَّلَ بزكاة مَالِهِ قَبْلَ الْحَوْلِ، فَقَدْ مَلَكَهَا الْمَسَاكِينُ بِالْأَخْذِ، وَيَسْتَقِرُّ مِلْكُهُمْ عَلَيْهَا بِالْوُجُوبِ، لَكِنَّهَا فِي حُكْمِ مِلْكِهِ قَبْلَ الْحَوْلِ؛ حَتَّى يَسْتَقِرَّ عَلَيْهِ الْوُجُوبُ، فَإِذَا حَالَ الْحَوْلُ، ضَمَّ مَا عَجَّلَ إِلَى مَا بِيَدِهِ، وَزَكَّاهُمَا مَعًا.فَلَوْ كَانَ مَعَهُ أَرْبَعُونَ شَاةً، عَجَّلَ مِنْهَا شَاةً، ثُمَّ حَالَ الحول عليه تِسْعَةً وَثَلَاثِينَ وَالشَّاةِ الْمُعَجَّلَةِ؛ لَزِمَتْهُ الزَّكَاةُ.

وَلَوْ كان معه مائتا شاة، فعجل زكاتها شاتين، ظَنًّا مِنْهُ بِأَنَّهُمَا قَدْرُ زَكَاتِهِ، فَلَمْ يَحُلِ الْحَوْلُ حَتَّى نُتِجَتْ شَاةً، وَصَارَتْ مَعَ التَّعْجِيلِ مِائَتَيْ شَاةٍ وَشَاةً، كَانَ عَلَيْهِ إِخْرَاجُ شَاةٍ ثَانِيَةٍ اعْتِبَارًا بِقَدْرِ مَالِهِ عِنْدَ الْحَوْلِ.

انتهى.أما بخصوص سؤالك عن كيفية إخراج زكاة مدّخرات الراتب؛ فالخلاصة أن لزكاتها طريقتين:الأولى -وهي أيسرهما، وأنفعهما للفقراء-: أن ينظر إلى اليوم الذي اجتمع فيه عنده نصاب، فيجعله بداية حول ماله، فإذا مضى حول هجري من ذلك اليوم، نظر في جميع ما في الحساب -ما حال حوله، وما لم يحل حوله-؛ فيخرج ربع عشر الموجود، ثم لا يخرج منه شيئًا بعد ذلك حتى يحول عليه الحول مرة ثانية وهو بالغ نصابًا.وأما مراجعة المال الذي عجلت زكاته، والنظر هل زاد فتخرج الزكاة عن الزيادة؛ فهذه المراجعة والنظر لا يحتاجهما صاحب الراتب؛ لأن الزيادة الحاصلة بعد الزكاة ليست ناشئة عن المال المزكّى، وإنما يحتاج إلى تلك المراجعة والنظر من كانت الزيادة المتوقعة ناشئة عن المال المزكّى، كصاحب التجارة؛ لأن ما يربحه ناشئ عن المال الذي وجبت فيه الزكاة، وكذلك صاحب الماشية، فإن ماشيته قد تزداد بأولادها.

وبناء عليه؛ فمن أخذ راتبه الأول في شهر رمضان مثلًا، ووفّر منه ما يبلغ النصاب، فإذا جاء رمضان الذي بعده نظر إلى ما ادّخره من المال خلال السنة كلها، فزكّاه من غير تفريق بين ما حال حوله وبين غيره، ولا يحتاج مراجعته، والنظر إليه، حتى يأتي رمضان الثاني، فيزكي الموجود، وهكذا.

والطريقة الثانية لزكاة المدخرات هي: أن يجعل لكل ما ادّخره من كل شهر حولًا مستقلًّا، وحسابًا خاصًّا، بعد ملك النصاب، ولا يخفى عسر هذه الطريقة.

وأما ما أشرت إليه من وجود تفصيل وزيادة في بعض الفتاوى بالموقع دون البعض؛ فقد يكون سبب ذلك هو اختلاف أسئلة السائلين، وتضمن بعضها جزئيات، فيحتاج في الجواب عنها إلى تفصيل لا يكون في غيرها، وهذا في الغالب.

ويمكنك الرجوع إلى أحد أهل العلم ومشافهته بالسؤال؛ ليفصل لك الجواب، ويزيل ما لديك من إشكال.ونسأل الله أن يؤتيك من لدنه رحمة، وأن يهيئ لك من أمرك رشدًا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل صح عن عمر رضي الله عنه أن من فاتته خطبة الجمعة فعليه أن يصلي أربعا ؟
- سؤال وجواب | اختلاف الدار ليس مانعا من الإرث بين المسلمين
- سؤال وجواب | هل تؤثر طريقة تفكيري على جلب رزقي أو منعه؟
- سؤال وجواب | حكم التنازل عن حق لقاء مال
- سؤال وجواب | حكم وراثة المال الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وبعض الأعراض التي لم أجد لها تفسيرا
- سؤال وجواب | النهي عن حرمان أحد الورثة من نصيبه
- سؤال وجواب | تأثير استعمال غطاء الرأس على الشعر وتنفسه
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تبيع أثناء صلاة الجمعة ؟
- سؤال وجواب | القاتل عمدا لايرث مطلقا
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور شعر غليظ وخشن في المناطق الحساسة والحواجب
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم الخطبة على المنبر الذي يكون كالشرفة
- سؤال وجواب | القاتل لا يرث
- سؤال وجواب | ما هو الأكل المناسب لطفل بعمر أربعة أشهر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل