سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قضاء دين الميت من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترتيب السنن الراتبة
- سؤال وجواب | واجب من وجد بعد نومه سائلا يشك هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هناك شخصٌ تُوفيَ أخوه، وعند وفاته قام بالتَّعهد أمام النَّاس بسداد دينه، وقام بسداد جميع دينه فيما ظهَرَ له، وكان يقرب من عشرة آلاف دينار، والأمر انتهى في نظره.

ثم ظهرَ بعد سنة من وفاته أُناس آخرونَ يُطالبون بدين لهم، وبالفعل لهم دَيْن على أَخِي، فهل يجوزُ لي أن أعتبِرَ ذلك الدَّيْن من الزَّكاة، مع أنَّني تعهدتُ؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الأخ الذي تعهد بسداد دين أخيه، قد أحسن إلى أخيه بذلك، ولا يعتبر هذا التعهد ضمانا، للجهل بمقدار الدين وأصحابه، فيما ذهب إليه بعض أهل العلم.قال الماوردي في الحاوي الكبير: لا يصح ضمان المال حتى يكون واجبا معلوما، ولا يصح ضمان ما لم يجب، ولا ما كان مجهولا.

انتهى.وقال الشيرازي في المهذب: ولا يجوز ضمان المجهول، لأنه إثبات مال في الذمة، بعقد لآدمي مع الجهالة، كالثمن في البيع.

انتهى.وعلى هذا القول: فالدين المذكور لا يلزم الأخ سداده.وعليه؛ فهل له أن يسدده من مال الزكاة أم لا؟ والجواب أن الفقهاء اختلفوا في حكم قضاء دين الميت من الزكاة على قولين: فذهب الحنفية، وهو قول الشافعية، ورواية للحنابلة هي المذهب ـ إلى أنه لا تعطى الزكاة في قضاء دين الميت، قال أحمد فيما نقله ابن قدامة في المغني: لا يقضى من الزكاة دين الميت.

وقال أيضا: يقضى من الزكاة دين الحي، ولا يقضى منها دين الميت؛ لأن الميت لا يكون غارما.

انتهى.وذهب المالكية، والشافعية في قول آخر، والحنابلة في رواية، وهو اختيار ابن تيمية إلى أنه لا بأس أن يقضى من الزكاة دين الميت الذي لم يترك وفاء، إن تحققت فيه شروط الغارم، بل قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: بل قال بعضهم: دين الميت أحق من دين الحي في أخذه من الزكاة، لأنه لا يرجى قضاؤه، بخلاف دين الحي.

انتهى.والراجح عندنا هو القول الثاني، وهو جواز سداده من الزكاة، كما سبق أن بينا في الفتوى: 9111، فراجعها لمزيد من الفائدة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
- سؤال وجواب | إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم
- سؤال وجواب | رغبتي في الزواج شديدة، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل