سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الطواف والسعي راكبًا لعذر ولغير عذر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الزواج من الفتاة المسلمة غير العربية- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القنوت في الفجر
- سؤال وجواب | حالات جهر المرأة بالصلاة
- سؤال وجواب | زكاة الرواتب الشهرية ، وكيفية زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | بيع الدواء لمن يشك أنه سيستخدمه كمخدر
- سؤال وجواب | مَن طلب منه صاحبُه إصلاح السلعة المعيبة فأعادها للتاجر واسترجع ثمنها، فهل يأثم؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يأخذ مالا أعطاه لأمه فأخذ أوراقا غيرها
- سؤال وجواب | أجريت عملية المرارة وأعاني الآن من المضاعفات والقيء، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل زوجية تتكرر أسبوعيا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم نشر البرامج المرفقة بالكراكات في المنتديات وغيرها
- سؤال وجواب | علاقة ألم أسفل الظهر بتدلي إحدى الخصيتين
- سؤال وجواب | محتارة في الزواج من قريبها الذي لم يكمل دراسته
- سؤال وجواب | الترعيد في قراءة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك سجود السهو في الجمعة والعيدين ؟
- سؤال وجواب | تحريم مجالسة آكل الخنزير كتحريم مجالسة شارب الخمر
أديت مناسك العمرة الليلة الماضية، وقمت بالسعي راكبة؛ وذلك بسبب الشعور بألم كبير في قدمي اليسرى بعد الطواف؛ لوجود مشكلة بالعظم.
فهل العمرة مقبولة؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فركوب الساعي للعذر، لا حرج فيه.
وعليه، فسعيك راكبة صحيح، وعمرتك صحيحة، ولا شيء عليك.قال العلامة ابن قدامة -رحمه الله - في المغني، وهو في صدد الحديث عن الطواف والسعي راكبا للعذر: ومن طاف وسعى محمولا لعلة، أجزأه.
لا نعلم بين أهل العلم خلافا في صحة طواف الراكب إذا كان له عذر، فإن ابن عباس روى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- طاف في حجة الوداع على بعير، يستلم الركن بمحجن.
وعن أم سلمة قالت: شكوت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أني أشتكي، فقال: طوفي من وراء الناس، وأنت راكبة.
متفق عليهما.
وقال جابر: طاف النبي -صلى الله عليه وسلم- على راحلته بالبيت، وبين الصفا والمروة؛ ليراه الناس، وليشرف عليهم، وليسألوه، فإن الناس غشوه.
انتهى.فكان طوافه راكبا لعذر، وكذا ترخيصه لأم سلمة -رضي الله عنها- لعذر وهو المرض.
وأنت معذرورة بألم رجلك، وحصول الضرر لك بالمشي؛ فلك أن تترخصي بالركوب مثل أم سلمة -رضي الله عنها-.
قال الشرنبلالي -الحنفي- في حاشيته على درر الحكام: ويجب المشي في السعي، لمن لا عذر له.
اهـ.وقال المرداوي -الحنبلي- في الانصاف: السعي راكبا كالطواف راكبا، على الصحيح من المذهب.
اهـ.وقال الدسوقي -المالكي- في حاشيته على الشرح الكبير للدردير: المشي في كل من الطواف والسعي واجب على القادر عليه.
فلا دم على عاجز طاف، أو سعى راكبا، أو محمولا.
وأما القادر إذا طاف، أو سعى محمولا، أو راكبا، فإنه يؤمر بإعادته ماشيا ما دام بمكة، ولا يجبر بالدم حينئذ.
كما يؤمر العاجز بإعادته إن قدر ما دام بمكة.
وإن رجع لبلده فلا يؤمر بالعود لإعادته، ويلزمه دم.
فإن رجع وأعاده ماشيا سقط الدم عنه، في الطواف الواجب، وأما الطواف غير الواجب فالمشي فيه سنة، وحينئذ فلا دم على تارك المشي فيه.
اهـ.
بل إن ركوب الطائف والساعي لغير عذر جائز عند الشافعية، وممنوع عند الجمهور.
والأفضل المشي عند الجميع، بل حكي إجماعا.قال الإمام النووي -رحمه الله - في المجموع: فرْعٌ: ونقل الماوردي إجماع العلماء على أن طواف الماشي أولى من طواف الراكب، فلو طاف راكبا لعذر أو غيره، صح طوافه، ولا دم عليه عندنا في الحالين.اهـ.والسعي عندهم في هذه المسألة كالطواف.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية تطهير بدن وثياب المريض بالتبول الليلي- سؤال وجواب | كيف يحب لأخيه ما يحب لنفسه وهو يريد أعلى مرتبة في الامتحانات؟
- سؤال وجواب | كيف ندفع الشرور والمصائب عن أنفسنا؟
- سؤال وجواب | هل استخدم كريم منيرفا يسبب أي تشوه أو ضرر للجنين؟
- سؤال وجواب | البروزاك والريزبريدال سببا لي قلقا وهلعا شديدا.فما الحل؟
- سؤال وجواب | الميت محروقا وأمثاله.كيف يغسل
- سؤال وجواب | تصرف المشتري في الأرض التي اشتراها من الدولة على خلاف بنود عقد البيع
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في شركة تكافل الراجحي
- سؤال وجواب | هل يجب عليّ أن أتزوج من شاب مريض فقط لأنني مريضة؟
- سؤال وجواب | ما أسباب تدهور مستواي الدراسي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار في طقطقة العمود الفقري؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال بعض الألفاظ في غير المعنى الموضوعة له
- سؤال وجواب | تفسير: وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ
- سؤال وجواب | أعاني من شدٍ في الناحية اليسرى من البطن والصدر!
- سؤال وجواب | وصى لبناته بشقق للسكنى فهل لإخوانهن الرفض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا