سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام من أحرمت بالعمرة ولم تتمها وجامعها زوجها عدة مرات راضية أو جاهلة أو مكرهة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع عمل المحاسب إذا تضمن حسابات الشيشة
- سؤال وجواب | حكم استمناء الحاج في يوم عرفة
- سؤال وجواب | تعلقت كثيرا برجل ولكنه يحب التعدد، فكيف أصرفه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | الغارم في معصية هل تصرف له الزكاة
- سؤال وجواب | نبض على جانبي أنفي يصاحبه صداع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك بالمتاجرة بالأسهم وإضافة الأرباح للحساب
- سؤال وجواب | هل يتيمم مع وجود الماء حتى لا يفوته الصف الأول
- سؤال وجواب | حامل في شهري الثاني وأحس بشيء في بطني كأنها حسنات مدممة.
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام السكر، فكيف أعرف المعدل الطبيعي له؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للأخت لتنفقها على دراسة أبنائها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الثرثرة والعصبية؟
- سؤال وجواب | أختي أصابتها حالة انطواء وفصام، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لماذا يحرم بعض العلماء تشقير الحواجب ؟
- سؤال وجواب | علاج الولد من زكاة مال أبيه
- سؤال وجواب | أسباب حدوث الفتق في السرة
آخر تحديث منذ 54 دقيقة
5 مشاهدة

سيدة أحرمت للعمرة ثم أتاها الحيض فلم تطف وعادت إلى بلدها وجامعها زوجها ثلاث مرات، فما الحكم في الحالات الآتية: إن كانت عالمة أو جاهلة أنها لا زالت على إحرامها وعليها الامتناع عن الجماع؟ وإن كانت راضية أو مرغمة على الجماع؟ وإن كانت قادرة أو غير قادرة على العودة إلى مكة لإكمال العمرة؟ وهل يتكرر ذبح الهدي بتكرر الجماع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه المرأة التي أحرمت بالعمرة ورجعت لبلدها قبل تكميل عمرتها تعتبر باقية على إحرامها حتى ترجع لمكة ثم تكمل عمرتها, وبخصوص ما حصل من جماع, ففيه شاة ـ تذبح في الحرم, وتوزع على الفقراء من أهله ـ بناء على ما رجحه بعض أهل العلم, جاء في المغني لابن قدامة: ومن وطئ قبل التحلل من العمرة، فسدت عمرته، وعليه شاة مع القضاء، وقال الشافعي: عليه القضاء وبدنة، لأنها عبادة تشتمل على طواف وسعي، فأشبهت الحج، وقال أبو حنيفة: إن وطئ قبل أن يطوف أربعة أشواط كقولنا، وإن وطئ بعد ذلك فعليه شاة، ولا تفسد عمرته، ولنا على الشافعي أنها عبادة لا وقوف فيها، فلم يجب فيها بدنة، كما لو قرنها بالحج، ولأن العمرة دون الحج، فيجب أن يكون حكمها دون حكمه، وبهذا يخرج الحج، ولنا على أبي حنيفة أن الجماع من محظورات الإحرام، فاستوى فيه ما قبل الطواف وبعده، كسائر المحظورات، ولأنه وطء صادف إحراما تاما فأفسده، كما قبل الطواف.

انتهى.وهذا الجماع تلزمه فيه شاة واحدة, ولو تكرر أكثر من مرة, جاء في الشرح الكبير لابن قدامة: وكذلك الحكم فيما إذا وطئ ثم وطئ، أو لبس ثم لبس، أو تطيب ثم تطيب، وكذلك سائر محظورات الإحرام إذا كررها ما خلا قتل الصيد، وسواء فعله متتابعاً أو متفرقاً، فإن فعلها مجتمعة كفعلها متفرقة في وجوب الفدية ما لم يكفر عن الأول قبل فعل الثاني.

انتهى.وبخصوص ما أقدمت عليه هذه المرأة من محظورات الإحرام الأخرى, فما كان منه من قبيل الإتلاف ـ كقص الشعر وتقليم الأظافر ـ ففي كل جنس منه فدية واحدة, وما كان من قبيل الترفه كلبس المخيط، واستعمال الطيب: فلا شيء فيه إذا كان جهلا, وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

14023.

وللتعرف على أنواع الفدية بالتفصيل راجعي الفتوى رقم:

55185.

والهدي المترتب على الجماع واجب على الزوجة إذا كانت راضية بالجماع, أما إذا كانت مكرهة فالهدي واجب على زوجها, قال ابن قدامة في المغني: قال أحمد، في من وقع على امرأته قبل تقصيرها من عمرتها: تذبح شاة، قيل: عليه أو عليها؟ قال: عليها هي، وهذا محمول على أنها طاوعته، فإن أكرهها فالدم عليه.

انتهى.ثم إن كان هذا الجماع جهلا, فلا تفسد العمرة عند كثير من أهل العلم، كما ذكرنا في الفتوى رقم:

15047.

وإن كان الجماع عمدا فالعمرة فاسدة, ويجب على هذه المرأة المبادرة بالرجوع إلى مكة, ثم تكمل عمرتها الفاسدة, ثم تحرم من نفس الميقات بعمرة أخرى قضاء للعمرة الفاسدة, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة فيمن رجع إلى بلده قبل أن يتم عمرته ويتحلل منها: ما فعلتموه خطأ، ويجب عليكم جميعا إعادة ملابس الإحرام، والامتناع عن محظوراته، والعودة إلى مكة وأداء العمرة التي أحرمتم بها، مع التوبة إلى الله سبحانه مما فعلتم، لأن من أحرم بنسك حج أو عمرة وجب عليه أداؤه، لقوله تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ـ ولا يجوز له رفضه، ومن حصل منه جماع في هذه المدة، فإنه يجب عليه المضي في العمرة إلى أن يكملها كما ذكرنا، ثم يعود إلى الميقات الذي أحرم منه أولا، ويحرم بعمرة جديدة قضاء للعمرة التي أفسدها بالجماع، ويذبح فدية، وهي شاة تجزئ أضحية يذبحها في مكة، ويوزعها على فقراء الحرم.

اهــ.وفي حال عجز هذه المرأة عن الرجوع إلى مكة فإنها حينئذ ينطبق عليها حكم المحصر, وبالتالي, فلها أن تتحلل من عمرتها بالتقصير, ويكفيها ذبح شاة أو بدنة وتوزعها على الفقراء في بلد إقامتها، فإن عجزت عن الهدي صامت عشرة أيام, وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

180111

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لبناء مقبرة للفقراء
- سؤال وجواب | تربية الأولاد أمر مشترك بين الزوجين
- سؤال وجواب | قضاء الحاجة أولى لمن يدافعه الأخبثان وإن أدى إلى فوات الجماعة
- سؤال وجواب | عدة المطلقة أثناء الحيض
- سؤال وجواب | ما سبب تذبذب نتيجة تحليل الكرياتينين؟
- سؤال وجواب | الملزم بتسديد دين المكفول لا يجزئه السداد من زكاته
- سؤال وجواب | ريع الوقف يعتبر ملكا لمن وقف عليهم
- سؤال وجواب | تعريف الزنــا
- سؤال وجواب | والدتي ترفض الزواج وأنا لا أكف عن التفكير فيه فأرشدوني
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة برمجيات أمريكية
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع الطفل ملمع الأحذية؟
- سؤال وجواب | الاتصال بأجنبي عبر النت خطوة من خطوات الشيطان
- سؤال وجواب | ما سبب جريان الريق المستمر والكحة التي لا تزول؟
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | هل لبصيرة الشخص علاقة بقوة تدينه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06