سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يعتمر عن أمه من التنعيم بعد حجه متمتعاً عن أبيه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاستماع إلى القرآن في مكان يباع فيه الخمر- سؤال وجواب | القضاء المطلق والقضاء المعلق
- سؤال وجواب | أسباب رائحة الجسد
- سؤال وجواب | لم أستطع نسيان الفتاة التي فسخت خطبتها، فهل أخطبها مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | خطيبي محسود وهناك ما يصده عني ففسخ الخطبة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الرجل أن يأخذ زوجته إلى أهلها كل أسبوع؟
- سؤال وجواب | لا يكون المسلم فاحشاً ولا متفحشاً
- سؤال وجواب | استخدامات حقنة (decadura polin) وفائدتها في علاج النحافة
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والندم على فوات الخطاب ورفضهم. أفيدوني
- سؤال وجواب | مضاعفات حب الشباب
- سؤال وجواب | إمكانية الحصول على الزوجة الصالحة
- سؤال وجواب | حكاية النبي صلى الله عليه وسلم للشعر
- سؤال وجواب | الدخول على منتديات النصارى للرد عليهم
- سؤال وجواب | ما سبب تساقط شعر اللحية على الرغم من استخدام المنوكسديل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الشراء عن طريق البنك وأخذ رهن على الدين
حججت حجة الاسلام 3 أعوام مضت ونويت السفرللحج متمتعا نيابة عن أمي إن شاء الله هذا العام0 هل يجوز لي أن أعتمر نيابة عن أبي من التنعيم بعد الانتهاء من عمرة أمي أم بعد انتهاء مناسك العمرة والحج عن أمي واذا كان ذلك صحيحا هل يجب علي أن أطوف الوداع قبل العمرة الزائدة أم تجوز قبل الوداع ؟ مع العلم أني مقيم بانجلترا ووالدي كانوا بمصر قبل وفاتهماوجزاك الله عنا كل الخير0.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن عظيم البر أن تحج عن والديك أو تعتمر عنهما، فقد أخرج الدراقطني عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا حج الرجل عن والديه تقبل منه ومنهما واستبشرت أرواحهما في السماء، وكتب عند الله تعالى براً.
ولا حرج عليك بعد التحلل من عمرة التمتع عن أمك، وقبل الإحرام بالحج أن تعتمر عن نفسك أو عمن شئت، وإن أردت أن تعتمر بعد الفراغ من أعمال الحج والتي تنتهي بالنفر فلا بأس أيضاً، نص على ذلك الأئمة الفقهاء رحمهم الله تعالى، فإذا أردت العمرة فتخرج إلى ميقات بلدك ثم تحرم بالعمرة، وهل عليك طواف واداع قبل الخروج أم لا: فذهب الشافعية إلى أن من خرج من مكة بقصد الرجوع إليها مرة ثانية وكان خروجه دون مسافة القصر لا يجب عليه طواف الوداع، وإلا بأن خرج دون مسافة القصر لا بقصد الرجوع أو خرج مسافة القصر ولو بقصد الرجوع فقد وجب عليه الوداع، وطواف الوداع عندهم (أي الشافعية) ليس من مناسك الحج والعمرة؛ بل هو لكل مفارق للحرم، وإن لم يكن حاجاً أو معتمراً.
وذهب الجمهور إلى أن طواف الوداع للعمرة سنة وليس بواجب، وانظر الفتوى رقم: 2790.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فطريات والتهابات نسائية وبولية كيف أعالجها؟- سؤال وجواب | آكل جيداً لكنني أعاني من النحافة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | صبغات الشعر الطبيعية وإمكانية توفرها
- سؤال وجواب | التيمم طهارة ضرورة
- سؤال وجواب | ولدت بارتخاء طفيف في الصمام الميترالي لكنه يؤلمني، أفيدوني
- سؤال وجواب | حلاقة الشعر كله بالموس هل تفيد في علاج الشعر التالف؟
- سؤال وجواب | وقف أموال الزكاة لصالح المشاريع الخيرية
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الرسول وبقية الأنيياء في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت مرهون للبنك
- سؤال وجواب | هل لاستعمال الشبة أضرار جانبية؟
- سؤال وجواب | واجب الزوج تجاه زوجته التي تخرج متطيبة ويبدو رأسها كالكعكة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية منذ البلوغ، مع نحافة شديدة؟
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | لا إثم ولا كفارة على من صلت وهي حائض ظانة أنها مستحاضة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا