سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام الحج والعمرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما مدى احتمالية تحول فيروس العدوى إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | استعمال الحامل (فيتاسيد ج) فواراً لعلاج البرد. هل يضر الجنين؟
- سؤال وجواب | يحصل له فرض الصوم الذي عليه وثواب صوم الأيام المسنونة
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي لآلام المعدة؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج تبلد الإحساس بحيث لا يوجد عندي حزن ولا فرح
- سؤال وجواب | أنجبت طفلاً مشوهاً. هل يمكن أن تتكرر هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أنا شاب ملتزم بكل شيء ولكن مبتلى بالنظر إلى النساء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بسبب خوفي أستمر في التسويف حتى ضاعت حياتي
- سؤال وجواب | لا حرج في صيام الأيام المستحب صيامها أحيانا وتركها أحيانا
- سؤال وجواب | نظراتي تحمل الكراهية والحقد بلا إرادة مني
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من التهاب في البول، هل يضر علاج الالتهاب على الحمل؟
- سؤال وجواب | طاعة الأم تقدم على صيام النفل
- سؤال وجواب | أمور تعين على أداء العبادة وخاصة الصلاة بنشاط وهمة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشبكية فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة التبول بسبب الزيادة في الأملاح
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أنا أقيم في الغرب وأريد الحج هذا العام إن شاء الله ، أرجو التكرم بمساعدتي فيما أشكل علي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الإحرام من الميقات أو من محاذاته واجب من واجبات الحج ولا يجوز لمن أراد دخول مكة لنسك حج أو عمرة تجاوز الميقات بغير إحرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت كما في حديث ابن عباس في الصحيحين وقال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد حجاً أو عمرة.

ولم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه تجاوز الميقات من غير إحرام كما ذكره البهوتي في كشاف القناع.وبناء على هذا فإنه يتعين عليكم الاحتياط والإحرام قبل الميقات، بأن تحرموا في الطائرة بعد إقلاعها من القاهرة، فإن تجاوزتم الميقات ولم تحرموا فإنه يتعين الرجوع إلى الميقات حتى تحرموا منه وإلا لزمكم دم.وإذا أردتم دخول مكة بنية الخروج منها إلى المدينة فإنه يتعين عليكم الإحرام بالعمرة وإذا أردتم الرجوع من المدينة إلى مكة فأنووا ما شئتم من حج أو عمرة أو حج وعمرة معاً.واختلف العلماء هل يسقط سفركم إلى المدينة دم التمتع عنكم أم لا فذهب الحنابلة والشافعية إلى أنه يسقط الدم عمن سافر مسافة قصر خارج مكة ثم رجع إليها حاجاً وذهب الحنفية والمالكية إلى أنه لا يسقطه إلا إذا رجع إلى أهله، واعلم أن الأرفق بكم في هذه الحالة أن تذهبوا إلى المدينة ثم تحرموا بالعمرة من ميقات المدينة وتحلوا بعد انتهاء العمرة ثم تحرموا بالحج من مكة يوم التروية وتكونوا بذلك قد حججتم متمتعين ويلزمكم دم التمتع فإن عجزتم عنه فإن عليكم صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة عند الرجوع لقول الله تعالى: فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ [البقرة:196].وأما تأجيل طواف الوداع فإن أردتم به طواف الوداع بعد العمرة عند ذهابكم إلى المدينة، فجوابه أن طواف الوداع بالنسبة للعمرة ليس بواجب ولكنه مستحب فاحرصوا عليه ولا تؤجلوه للرجوع من المدينة وإن أردتم الطواف بعد الانتهاء من الحج فهو واجب وعليكم أن تؤجلوه حتى يحين وقت سفركم ليكون آخر عهدكم بمكة الطواف بالبيت كما يدل له حديث مسلم: لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت.واعلم أنه لا يمنع شراء شيء من مكة بعد الطواف إذا لم يكن يستغرق وقتاً كثيراً ولا يمنع التأخر قليلاً بسبب استعدادات السفر أو انتظار الرفقة.وأما الطواف بالبيت أثناء إقامتكم بمكة فإنه مرغب في الإكثار منه إن لم تكن فيه مشقة أو زحام شديد ويدل لذلك حديث ابن ماجه: من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة.

صححه الألباني.وأما المبيت بالمزدلفة فواجب وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بات بها وصلى الفجر ثم دعا عند المشعر الحرام حتى اسفر ثم انطلق إلى منى كما في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ولم يسبح بينهما شيئاً ثم اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى طلع الفجر وصلى الفجر حين تبين له الصبح بأذان وإقامة ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة فدعاه وكبره وهلله ووحده فلم يزل واقفاً حتى اسفر جدا فدفع قبل أن تطلع الشمس، فإذا عرفت الهدي النبوي فيها فاعلم أن أهل العلم جوزوا الانطلاق منها بعد منتصف الليل وهذا مذهب الجمهور وجوزه المالكية بعد حط الرحل والصلاة، وراجع في حكم تكرار العمرة وفي الزيادة في التفصيل فيما سبق الفتاوى ذات الأرقام التالية: 9205،

14548�

35759�

� 3036،

20316�

� 2790،

22923�

� 3398.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحركة اللاإرادية في الجفون؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل للدعوة إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | الطرق الآمنة لإزالة شعر العانة.
- سؤال وجواب | لدي شعر في الوجه .فهل هناك كريمات تمنع ظهوره؟
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمريض ربو بالتهاب المريء اليوزيني؟
- سؤال وجواب | لزوم النية في صوم الست من شوال
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول أقراص [اكتيفيد] مدى الحياة لانسداد الأنف؟
- سؤال وجواب | السعادة الدنيوية والنجاح العملي ليس مرتبطاً بالضرورة بالشهادات الأكاديمية
- سؤال وجواب | ولد طفلي ورئته اليسرى صغيرة؛ فهل من توجيه؟
- سؤال وجواب | زيادة نبضات القلب وآلام الرأس . هل هي مشكلة نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | شرح قول الفقهاء: "فإذا توسطت السلعة، فلا ربا"
- سؤال وجواب | إخفاء الصوم عن الناس ليس ممنوعاً شرعا
- سؤال وجواب | كيف أقبل ذاتي كما هي دون معاندة للنفس أو تحقير لها؟
- سؤال وجواب | منع الابن من الزواج يفوت عليه كثيرا من مصالح الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | انتفاخ اليد وبرز العروق دون ألم هل هو أمر يدعو للقلق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل